أزمة “نفط أبيض” في كردستان مع حلول الشتاء.. الحصص القادمة من بغداد مجهولة المصير

بغداد اليوم-السليمانية

أكد عضو برلمان إقليم كردستان السابق كاوة عبد القادر، اليوم الأربعاء (29 تشرين الثاني 2023)، أن هناك أزمة كبيرة في محافظات الإقليم تتمثل في ارتفاع سعر مادة النفط الأبيض.

وقال عبد القادر في حديث لـ “بغداد اليوم” إنه “على الرغم من إرسال حصة الإقليم من مادة النفط الأبيض من قبل الحكومة الاتحادية، إلا أن حكومة الإقليم والحكومات المحلية تماطل في توزيعها على المواطنين”.

وأضاف أن “هنالك مخاوف كبيرة من استغلال حكومة الإقليم للحصة المرسلة من قبل بغداد ويتم بيعها بسعر مرتفع على المواطنين، رغم أن بغداد ترسلها بسعر رمزي مخفض للمواطنين”.

وأشار إلى أن “حكومة الإقليم الحالية هي حكومة أزمات وتقودها أحزاب السلطة التي لاتريد تقديم الخدمات للمواطنين”.

وفي وقت سابق، أعلن وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الغاز، عزت صابر، موافقة المجلس الوزاري للاقتصاد لخفض سعر النفط الابيض للمواطنين في إقليم كردستان بدءا من 1 كانون الأول المقبل، من 100 ألف دينار للبرميل إلى 50 ألف دينار للبرميل.

وتقوم وزارة النفط الاتحادية بتوزيع النفط الابيض الى العوائل بواقع 100 لتر لكل عائلة في الموسم الشتوي الواحد، وبينما يبلغ عدد عوائل كردستان قرابة 1.3 مليون عائلة، فهذا يعني ان كردستان يتطلب 130 مليون لتر بينما ينتج الاقليم قرابة 45 مليون لتر فقط اي مايسد 45% فقط من حاجة سكان الاقليم، بحسب احصاءات حكومية.

وبينما تبيع حكومة الاقليم برميل النفط الواحد على العوائل بـ100 ألف دينار، هو مايعني سعر اللتر الواحد اكثر من 600 دينار، فيما تبيعه الحكومة الاتحادية بباقي المحافظات بواقع 100 دينار للتر الواحد.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الزراعة توضح أسباب ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء في الاسواق المحلية توطين رواتب موظفي كردستان يفرض على العراق "عدم الالتزام" بتخفيض انتاج النفط بسبب الاجتياز.. إطلاق للرصاص الحي من حماية برلماني قرب المربع الرئاسي وسط بغداد القبض على مغتصبي طفل بعمر 6 سنوات في بابل خلال 24 ساعة.. تحرير فتاة مخطوفة والقبض على 51 شخصا في كرخ بغداد بعد حظر العراق استيراد الحلويات.. إيران في قائمة الدول المتضررة قائمة صباحية بأسعار صرف الدولار في أسواق وصيرفات بغداد الدولار مستقر وسط ترقب لمسوح مديري المشتريات خام البصرة يتراجع بشكل طفيف الذهب يحافظ على بريقه وسط ضعف الدولار بغداد تتقصى مصير "مغيبي كركوك" بسجون الإقليم.. هذه أعدادهم مخاوف نقص الإمدادات تدعم مكاسب أسعار النفط بعملية نوعية.. ضبط 9 كيلو غرام من "الهيروين" في الرطبة اجرام بغداد تؤشر مواقع الخلل ومخاطر استخدام لعبة البوبجي بعد لقائها السوداني.. رومانوسكي: اتطلع إلى مواصلة النقاشات حول عملية انتقال التحالف الدولي كربلاء تعطل الدوام يومي الأحد والاثنين المقبلين وزير الداخلية يوجه بتشكيل مركز إعلامي خاص بمديرية المخدرات والمؤثرات العقلية "قتلته بوحشية".. القبض على قاتلة زوجها في بابل بعد هروبها لسنوات السوداني يوجه القوات المسلحة بضرورة زيادة تدابيرها الأمنية والاستخبارية الأعرجي للسفير الإسباني: نسعى لإغلاق ملف التحالف الدولي السوداني: وضع كركوك يمثل هاجسا لجميع القوى الوطنية "الملف مغلق".. جهة واحدة تملك تفاصيل العجز الحقيقي لموازنة 2024 و"لا أحد يعرف" إسرائيل: اتفاق محتمل بشأن الرهائن واسط.. القبض على 4 متهمين بهجوم "الثأر" وتوقيف ضابط مفصول العراق يحصل على الاعتمادية الدولية من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي