أكثر من 100 حريق يلتهم حقول الحنطة في العراق والدفاع المدني تكشف الأسباب

بغداد اليوم – بغداد 

أعلنت مدرية الدفاع المدني، اليوم الثلاثاء (28 آيار 2024)، تسجيل 101 حريق في حقول الحنطة على مستوى العراق خلال الأسابيع الماضية.

وقال مدير إعلام الدفاع المدني العقيد رحمن حسين مهدي في حديث لـ “بغداد اليوم”، إن” إجمالي الحرائق المسجلة في حقول الحنطة حتى الان من أقصى البصرة الى أقصى الموصل يصل الى 101 حريق، لافتا الى انها تبقى الأقل قياسا بالسنوات الماضية”.

وأضاف ان” 23% من الحرائق سببها شرارة كهربائية ناتجة عن الأسلاك او الحاصدات وهناك أسباب أخرى منها أعقاب السكائر او الطبخ في الحقول او اثناء تفريغ الحنطة ومنها المتعمد، مشيرًا الى ان الأسباب كثيرة لكن يمكن تجاوزها من خلال الالتزام بالإرشادات التي يطلقها الدفاع المدني بشكل مكثف اثناء عمليات الحصاد”.

وأشار مهدي، الى ان” فرق الدفاع المدني تؤدي واجباتها على مدار الوقت في الاستجابة السريعة لأي نداء من اجل اخماد الحرائق، مؤكدا بان الالتزام الفعلي الارشادات الوقائية تقلل من حوادث الحريق في نهاية المطاف”.

وحددت لجنة الامن والدفاع النيابية، يوم الثلاثاء (21 آيار 2024)، ثلاثة أسباب لتكرار الحرائق في الحقول والمحاصيل الزراعية مع قرب موسم حصاد الحنطة في كل عام.

وقال عضو اللجنة علي البنداوي، لـ”بغداد اليوم”، ان “أغلب حوادث الحرائق في الحقول والمحاصيل الزراعية، تكون حوادث قضاء وقدر من خلال ارتفاع درجات الحرارة، او بعض الشرارات من الاليات الزراعية وغيرها من الأسباب غير المتعمدة، وهذا ما تثبته كل التحقيقات من قبل الجهات ذات الاختصاص”.

وبين، ان “بعض الحرائق تمت بفعل فاعل، خاصة ان داعش الإرهابي عمل أيضا على هذه الحرائق وهناك تحقيقات اثبتت ذلك”، مشيرا الى انه “من غير المستبعد ان هناك جهات عدة لا تريد للعراق الوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي ولهذا هي تدفع نحو بقاء العراق بحاجة للاستيراد وربما هي تقف خلف بعض الحرائق”.

وكانت مديرية الدفاع المدني قد أعلنت في 19 نيسان الماضي استكمال خطتها الخاصة لتأمين الحقول الزراعية لمحصولي الحنطة والشعير في عموم المحافظات العراقية بتنسيق عالي المستوى مع الأجهزة الأمنية الماسكة للأرض وبالتعاون مع وزارة الزراعة.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الكشف عن أسباب عدم اعلان الدفاع طرد منسوبيها المتهمين بالفساد أسوة بالداخلية تزايد انخراط النساء في ملف المخدرات بالعراق ومعظمهن مطلقات.. استعراض لـ"التطور الخطير" انفجار داخل مخازن للأسلحة ضمن منطقة عويريج في بغداد القبض على منتسب في الدفاع بحوزته مخدرات ومبالغ "ضخمة" مداهمة شقة في منطقة البتاوين تستخدم لبيع وخزن المشروبات الكحولية موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة من قبل النزاهة خلال حزيران النزاهة تعلن موقفا احصائيا بعملياتها خلال شهر حزيران 2024 الدفاع المدني تخمد حريقا في ميناء ام قصر بالبصرة (صور) "ضوء أخضر" من بغداد عن 3 ملفات حملها وفد الدفاع في زيارته الـ 12 إلى ديالى رغم الاعتراضات.. مجلس البصرة يستعد للتصويت على موازنة 2024 الأمن الوطني يضبط 7 كغم من الكريستال ويطيح بـ 20 متهما في اربع محافظات القبض على 8 متسللين حاولوا تجاوز الحدود بطريقة غير شرعية في دهوك محافظ كركوك "متهم" بالتجاوز على القانون والاتحاد الوطني يقول انه "لن يسكت" الإطاحة بتاجري مخدرات ومتهم بالقتل "العمد" في بغداد توجه في مجلس محافظة نينوى لإقالة المحافظ عبد القادر الدخيل من منصبه القبض على 3 متهمين بحرق عجلة مواطن في بغداد اغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد بريق الذهب يزداد تألقا بفضل توقعات خفض أسعار الفائدة الامريكية تحذيرات من عودة استهداف المصالح والأهداف الأمريكية في العراق في 10 أيام.. 24 مليون زائر أجروا 95 مليون مكالمة واستهلكوا 3 ملايين غيغا بايت بكربلاء القبض على متهمين اثنين اطلقا النار بإتجاه مواطن داخل داره شرقي بغداد عملية استباقية لتأمين طريق الزائرين تنتهي بالإطاحة بعنصر إرهابي جنوب بغداد التربية تعلن نتائج الإمتحانات الوزارية لطلبة التعليم المهني انخفاض المخزونات الامريكية يقود اسعار النفط الى المنطقة الخضراء "ستوته" تتسبب بمقتل امرأة واصابة 15 شخصا بالبصرة