ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق”الرقي”- عاجل

بغداد اليوم – ديالى 

أوضح مدير ناحية العظيم عبد الجبار العبيدي، اليوم الاربعاء (22 آيار 2024)، أن الناحية تعد الاكثر شهرة على مستوى العراق بإنتاج “الرقي” المتميز بجودته وغزارة انتاجه الذي يتدفق على اغلب الأسواق، فيما بين أن الناحية تنتج مايقارب الـ1000 طن يوميًا.

وقال العبيدي في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن “اجمالي مساحة مزارع الرقي في الناحية يتجاوز الـ4 الاف دونم”، مبينا أن “الانتاج دخل مرحلة الذروة حيث وصل الإنتاج الى الف طن يوميا يجري تسويقها من خلال مراكز البيع الرئيسة الى جميع أسواق العراق”.

وأضاف، أن “الجزء الاكبر من محصول الرقي يعتمد بالأساس على الابار الآرتوازية”، مشيرا الى أن “نسبة ليست قليلة من المزارعين بدأت فعليا بانتهاج طرق الري الحديثة التي تقلل من استهلاك المياه وتحقق جدوى اقتصادية اعلى”.

وبين، أن “انتاج الرقي يستمر الى منتصف حزيران ثم يبدأ بالانخفاض التدريجي”.

من جهته، أكد عضو لجنة الزراعة النيابية ثائر الجبوري، “أهمية الانتاج المحلي لدعم الاسواق وايقاف الاستيراد لبعض المحاصيل من اجل دعم المزارعين”.

وأضاف، أن “من 10-15 محصول زراعي يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتي منه في العراق مع غزارة الانتاج لكن تبقى تحديات المياه وارتفاع تكاليف الانتاج عوامل ضاغطة”، مشيرا الى أن “لجنة الزراعة تواصل مساعيها من اجل الانتقال الى مبدا الزراعة الحديثة”.

 وفي وقت سابق، قرر المجلس الوزاري للإقتصاد، إيقاف استيراد محاصيل البطاطا والخيار والبصل والشجر والرقي والبطيخ لوفرتها محلياً.

ودعما للقطاع الزراعي وللفلاحين قرر مجلس الاقتصاد الوزاري “ايقاف استيراد محصول البطاطا لسنة واحدة بسبب وفرة الانتاج المحلي، كذلك ايقاف استيراد محاصيل (الخيار والبصل والشجر والرقي والبطيخ) لهذا الموسم لوفرة انتاجها محلياً ودعما للمنتوج الوطني.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مصرع 5 أشخاص من أسرة واحدة غرقا في السليمانية بالرغم من الإجراءات الحكومية.. حالات العنف الأسري تتزايد في العراق النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعا بـ"الغاز" بكمين محكم.. الإطاحة بعصابة لتجارة و تعاطي المخدرات في بغداد الأيام الذهبية للباعة.. الكساد يضرب سوق "أضاحي العيد" في ديالى والأسعار "جنونية" الين الياباني ينخفض لادنى مستوى في أكثر من شهر ميسان.. الإطاحة بتاجر مخدرات بحوزته 2 كيلو غرام من المواد المخدرة هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم.. خبير أمني يوضح البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان الدفاع المدني تصدر توصياتها لتأمين أيام عيد الأضحى النزاهة: صدور أمر قبض واستقدام بحق ثلاثة مسؤولين في بلدية السماوة الإطاحة بثلاثة إرهابيين في صلاح الدين هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم.. خبير أمني يوضح- عاجل طقس العراق.. غبار ودرجات الحرارة تواصل الارتفاع خلال الأيام المقبلة اسعار الذهب تتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد زيادة الطلب بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود ينشط بين البصرة وكردستان.. الاطاحة بمشروع "لحام سيارات مكصوصة" وبلا أوراق الرافدين يطلق قروضا للشراء في 3 مجمعات سكنية بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود-عاجل بـ"ثيل مصفر قليلا".. اهالي العبيدي يحصلون على متنزه جديد مع حلول العيد طلب لعقد جلسة طارئة لمجلس البصرة لمناقشة "التلوث الخطير" (وثيقة) بعد عقد من النزوح.. المسيحيون العائدون الى سهل نينوى "يفكرون بالهجرة" مفوضية حقوق الانسان في العراق "بلا شرعية".. ترقب لفقدان تصنيفها الدولي بعد 3 اشهر-عاجل الحكم بالإعدام بحق 72 متاجر دولي بالمخدرات