الانتخابات المحلية أمام احتمالية تأجيل “كبيرة”.. البرلمان مطالب بالتدخل

بغداد اليوم – بغداد 

حذر الخبير في الشأن القانوني، أمير الدعمي، اليوم الجمعة (8 أيلول 2023)، من الذهاب نحو تأجيل انتخابات مجالس المحافظات، فيما بين سبب ذلك.

وقال الدعمي، لـ”بغداد اليوم”، إن “الذهاب نحو تأجيل انتخابات مجالس المحافظات أصبح أمرًا واردًا جدًا ومحتومًا، لا سيما في ظل وجود خلل قانوني في قانون الانتخابات الذي شرعه مجلس النواب مؤخرًا”.

وبيّن أن “المحكمة الاتحادية العليا، أصدرت خلال الأيام الماضية مجموعة من القرارات التي تتعلق بتعديل وإضافة بعض المواد في قانون الانتخابات، وأصبح تعديل هذا القانون واجب، وبخلافه لا يمكن إجراء الانتخابات”.

وعلى هذا الأساس، شدد الخبير القانوني على أن “مجلس النواب العراقي مطالب باجراء هذه التعديلات بأسرع وقت، كي لا يكون هناك تأجيل للانتخابات بسبب ذلك الخلل القانوني”.

ويضاف إلى الحديث عن احتمالية تأجيل الانتخابات المحلية إثر وجود خلل قانوني، الأحداث الأخيرة في كركوك التي قد تؤثر على سير الانتخابات المزمع اجراؤها في 18 كانون الأول المقبل.  

وشهدت كركوك السبت (2 أيلول 2023)، أحداث عنف على خلفية تظاهرات كردية مضادة لاعتصام عرب المحافظة أمام مقر العمليات المشتركة وقطع طريق كركوك- اربيل، رفضا لتسليم المقر الى الحزب الديمقراطي الكردستاني، وتسببت احداث العنف بمقتل 4 أشخاص على الاقل وإصابة 15 شخصا. 

أحداث كركوك والانتخابات 

القيادي في الإطار التنسيقي علي الفتلاوي يقول، إن “ما جرى من احداث في محافظة كركوك مؤخرًا، لن يؤثر على اجراء انتخابات مجالس المحافظات”، مؤكدا أن “الانتخابات ستجري في موعدها المحدد، ولا توجد أي نية لتأجيلها لأي سبب كان”.

وبين الفتلاوي في حديث لـ”بغداد اليوم”، الخميس (7 ايلول 2023) أن “الجهات الحكومية والأمنية وكذلك المفوضية مستمرة بعملها من أجل توفير كافة المتطلبات للعملية الانتخابية”، مضيفا أن “اي حديث عن تأجيل انتخابات مجالس المحافظات غير صحيح، وهذا التوجه غير مطروق داخل الاروقة السياسية والبرلمانية”.

وستكون هذه أول انتخابات مجالس محافظات محلية تجري في العراق منذ شهر نيسان 2013، وقبل ذلك أجريت انتخابات مجالس المحافظات في عام 2009 فقط.

وتنطلق في 18 من شهر تشرين الأول المقبل الحملة الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات، فيما تنتهي قبل 24 ساعة من بدء عملية التصويت.

توقعات متضاربة

وسيشارك في الانتخابات 296 حزباً سياسياً انتظموا في 50 تحالفاً إلى جانب أكثر من 60 مرشحاً سيشاركون بقوائم منفردة.

ويتنافس المرشحون على 275 مقعداً هي مجموع مقاعد مجالس المحافظات العراقية، وجرى تخصيص 75 منها، ضمن كوتا للنساء، و10 مقاعد للأقليات العرقية والدينية.

بحسب الدستور، تتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولها صلاحيات الإقالة والتعيين، وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور العراقي، وستكون هذه أول انتخابات محلية تُجرى في العراق منذ إبريل/ نيسان 2013.

ومازالت التوقعات متضاربة وغير واضحة بشأن نسبة المشاركة المتوقعة في الانتخابات القادمة، الا أن مراقبين يتوقعون مشاركة كبيرة هذه المرة، بسبب ان انتخابات مجالس المحافظات تختلف عن الانتخابات البرلمانية، لاسيما وان المرشحين في الانتخابات المحلية كثيرا ما يعتمدون على الجماهير المحيطة بهم الذين بدورهم يحرصون على خوض هذه التجربة.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وزير الداخلية يعفي مدير الجريمة المنظمة بعد اطلاق نجله النار بتخرجه كـ "ملازم" خبير أقتصادي يطرح حلا سحريا لتلافي أزمة أرتفاع سعر الدولار "السلاح المنفلت".. قلق مستمر في العراق وسيطرة حكومية محدودة - عاجل الدفاع التركية تعلن تدمير 16 موقعا لحزب العمال في شمال العراق شوارع البصرة . احتفالات بالعيد الوطني واختناقات مرورية العنبكي: استضافة قريبة للجهات المسؤولة عن الأبنية المدرسية خطة الاستنفار المبكر تبدأ شرق العراق استعدادا لموسم السيول الدفاع التركية تؤكد قصفها لـ 16 موقعا في العراق قصف بطائرات مسيرة مجهولة تستهدف مناطق قروية في السليمانية بايدن يوجه رسالة للعراقيين السوداني يصدر توجيهات تخص مفوضية الانتخابات الصحة تطلق حملة لمكافحة سرطان الثدي توقف 98% من معامل أكبر مدينة صناعية شرق العراق خبير أقتصادي يفصل دورة التحويل النقدي للدينار العراقي وزير الصحة يوجه بانطلاق حملة مكافحة سرطان الثدي ويؤكد وجود 53 مركزا بالعراق الصدريون يتظاهرون قرب مقار قناة البغدادية في العاصمة وهيئة الإعلام تغلقها مختص: أسعار البنزين في العراق هي الأقل ما بين الدول.. ويكشف السبب آل عمر والرميض يستجيبان لوساطة السيستاني بعد نزاع دام لأشهر نائب: 11 دولة ترغب بالاستثمار في طريق التنمية.. العدد سيصل الى 50 قريبا العدل تعلن تسفير 1000 طفل من عائلات داعش لبلدانهم مصطفى سند يفند مغالطات تخص قانون العفو العام ويقول: هو تعديل لمادة واحدة هل ستصل أزمة البصل الى العراق.. الزراعة تعلق الخدمات النيابية تصف قرار غرامات البلديات بالتعسفي مع بدء العام الدراسي.. "خطة حكومية" لفك الاختناقات المرورية في بغداد البنك الدولي يحذر دول شرق آسيا من "أسوأ التوقعات الاقتصادية" منذ نصف قرن