البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان

بغداد اليوم – بغداد 

كشفت لجنة التعليم العالي النيابية، اليوم الجمعة (14 حزيران 2024)، أسباب عدم الاعتراف بالجامعات والكليات الاهلية في اقليم كردستان.

وقال عضو اللجنة النائب حيدر المطيري في حديث لـ “بغداد اليوم”، أن” لجنته تواصلت مؤخرا مع وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون العلمية للوقوف على أسباب عدم اعتراف الوزارة بالجامعات والكليات الاهلية في اقليم كردستان منذ شهرين بعد مناشدات وردت إلى اللجنة من طلبة بمختلف المحافظات العراقية”.

واضاف ان” الوزارة أجابت بأن الخلل الاساسي في وزارة التعليم بإقليم كردستان كونها ترفض الاعتراف ببعض الجامعات والكليات الأهلية المعترف بها من قبل بغداد، لافتا الى انه من المفترض إن كل ما تعترف به وزارة التعليم العالي المركزية يكون ملزمًا للاقليم “.

واشار المطيري الى انه” من باب التعامل بالمثل اصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المركز كتابًا رسميًا يتضمن الغاء الاعتراف بالجامعات والكليات الاهلية في الاقليم من مبدأ التعامل بالمثل بعد أن اعطت الوزارة مدة طويلة للاقليم ولم يستجب”.

وفي (23 آب لعام 2023)، ابلغت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاتحادية، مجلس الخدمة الاتحادي بعدم الموافقة على تعيين خريجي جامعات اقليم كردستان ان لم تلتزم حكومة الاقليم بالاعتراف بالجامعات العراقية الاهلية التي ترفض اربيل الاعتراف بها.

ويأتي هذا الموقف الجديد في ظل خلاف مستعصٍ بين بغداد واربيل يعود لسنوات ماضية، حيث ترفض وزارة التعليم العالي في الاقليم الاعتراف بالجامعات الاهلية العراقية، ما دفع الوزارة الاتحادية الى توقيع اتفاقية تقضي بالاعتراف المتبادل اي ان تعترف بغداد بجامعات الاقليم فيما تعترف اربيل بالجامعات العراقية الاخرى، وعلى الرغم من اعترف بغداد بجميع الجامعات في الاقليم، ظلت حكومة الاقليم تناور وترفض الاعتراف بالجامعات الاهلية العراقية.

ومن شأن القرار الجديد لوزارة التعليم العالي الاتحادية ان يمنع تعيين الاف الخريجين من جامعات الاقليم من خلال مجلس الخدمة الاتحادي، ما سيخلق مشكلة كبيرة امام حكومة اقليم كردستان.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عدم انشاء أماكن وقوف ثم تغريم المخالف.. قصة تنتهي بسحب 70 مليار دينار سنويا من المواطنين- عاجل قبل ممارسة طقوسهم المنحرفة.. القبض على 39 متهما من القربانيين في اربع محافظات ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع نزاع على قطع أراضي ينتهي بمقتل مواطن واصابة اخر في النجف ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع- عاجل تاجر ومتعاط للمخدرات بقبضة القوات الأمنية ببغداد الاستخبارات تطيح بـ 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل القبض على متهم بجريمة قتل وآخر بالمخدرات في بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر الأسهم الأوروبية تتكبد خسارة أسبوعية مع تراجع أسهم التكنولوجيا الدفاع المدني تكافح حريقا داخل عيادة شعبية شرقي بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر- عاجل القبض على 5 متهمين بـ "مشاجرة مسلحة" في واسط بينهم "ميماتي".. القبض على ثلاثة متهمين بالقتل والإرهاب في بغداد السوداني يكلف اللواء الطيار الركن محمد عوني بمهام قائد طيران الجيش ماخفضته أوبك انتجت أمريكا ضعفه.. هل فقدت المنظمة جزءا من حصتها عالميا "بلا جدوى" تطور قد يفسر مايحدث بالعراق.. نمو الطلب على الكهرباء عالميا ضعف العام الماضي أفضل تموز منذ 5 سنوات.. العراق قد لايشهد درجات خمسينية ومؤشرات متفائلة للشتاء بعد النتائج المريحة.. تمديد بقاء الرد السريع في ناحية ابي صيدا لنهاية 2024 لماذا لم يتأثر العراق ومعظم الدول العربية بالخلل التقني الذي اصاب العالم جثة في مستشفى غربي بغداد.. مؤشرات على جسد طفلة تقود لحقائق صادمة النزاهة تصدر مذكرة استقدام بحق مديري تنفيذ الفلوجة والكرخ بغداد تحمل 3 أضعاف طاقتها لاستيعاب السكان.. و30% من عجز العراق السكني يتركز فيها مداهمة وكر لتهريب المشتقات النفطية والقبض على 10 متهمين في بغداد والبصرة بعد استشهاد منتسب.. إعادة التقييم الأمني لـ3 منحدرات حدودية شرق العراق