البيئة : بناء السلام والتنمية من خلال اتفاقية الذخائر العنقودية

24 /  متابعة

اكدت وزارة البيئة اهمية
تعزيز التعاون والشراكات الفاعلة مع المجتمع الدولي الذي يسهم في اطار التخلص العاجل من الذخائر العنقودية ، مشيرة الى اهمية انصمام الدول غير المنضوية للاتفاقية لترسيخ مبادئ الامن والسلام للمنطقة العربية خاصة والعالمية بشكل عام .

هذا ما اكدته دائرة شؤون الالغام في وزارة البيئة من خلال ورشة العمل العربية الاقليمية حول معاهدة حظر الذخائر العنقودية CCM ، والتي نظمتها بالتعاون مع وزارة الخارجية / ممثلية جمهورية العراق الدائمة لدى مكتب الامم المتحدة في جنيف اليوم الاحد ۲۰۲۳/۳/۱۹ بمشاركة السفارات العاملة في بغداد والمنظمات الاجنبية منها منظمة مساعدة الشعوب النرويجية (NPA) ، اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) التحالف الدولي لمناهضة الذخائر العنقودية (CMC) .

مدير عام دائرة شؤون الالغام د. صباح الحسيني بيّن ان ورشة العمل هذه تهدف الى منح الدول العربية الأطراف والدول غير الأطراف الفرصة لتبادل وجهات النظر وجهود التنفيذ الوطنية، وتحديد الخطوات التي تعزز بناء السلام والتنمية في المنطقة من خلال اتفاقية الذخائر العنقودية. إضافة على ذلك توضيح العقبات والتحديات التي تواجه عملية التصديق أو الانضمام لضمان التقيد السريع بها .

وتابع صاحب بان الورشة
تشجع ممثلي الدول تقديم لمحة عامة عن موقفهم بشأن التصديق او الانضمام إلى الاتفاقية لافتا الى انها ستتيح للمشاركين خلال الاجتماع استحصال المشورة من الخبراء بشأن الالتزامات الرئيسية للاتفاقية وعمليات التصديق
وادماج الإتفاقية على المستوى الوطنية.

مؤكدا في الوقت ذاته بان العراق عمل منذ إنضمامه للإتفاقية بشكل وثيق مع الدول الأطراف ومنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية ، لتنفيذ التزاماته بموجب أحكام الإتفاقية لتطهير كافة الأراضي العراقية من مخلفات الذخائر العنقودية .

يذكر أن العراق انضم الى إتفاقية حظر الذخائر العنقودية والمعروفة باتفاقية اوسلو (CCM)
في عام 2013 ، وأصبح العضو رقم (٨٣) فيها .

 

اترك تعليقا
آخر الأخبار
النيران نزلت من اعلى الى اسفل.. انقاذ 60 نزيلا من حريق فندق بكربلاء ارتفاع معدل القتل في العراق خلال حزيران 50% مقارنة بالأشهر السابقة آب "غير لهاب" هذا العام.. ودرجات ثلاثينية في 4 محافظات غدا هل أرقام "المغادرين والقادمين" تنفي حقيقة اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس" طلب مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس" في 2024.. لماذا جواز السفر العراقي في أحسن حالاته منذ 9 سنوات اخر تحديث لأسعار صرف الدولار في العراق اعتقال 9 ارهابيين في 4 محافظات في 2024.. لماذا جواز السفر العراقي في أحسن حالاته منذ 9 سنوات-عاجل القبض على متهم بقتل واصابة 8 اشخاص في الانبار أم وابنتها وثالث "هارب مجهول" يقتلون ضيفهم بسلاح أبيض في السليمانية البدء بجمع الـ50 الفا.. شرطة الرصافة تقبض على 33 باكستانيا بدون تأشيرة في بغداد الإطاحة بـ 5 اشخاص خلال مداهمة شقق مشبوهة شرقي بغداد حملة امنية تنتهي بالقبض على 24 متسولا ومخالفا لشروط الإقامة في بغداد "عين الأسد" تتخذ 3 إجراءات بعد قصفها يوم امس.. مظلة جوية بعمق 10كم استراتيجية أمنية جديدة.. "وكر العيط" اماط اللثام عن "خطر محدق" يختبئ على ضفاف نهر ديالى الأطماع بنينوى وكركوك "اضغاث أحلام".. مغامرة اجتياح شمال العراق "فاتورتها باهظة" على تركيا من تلاعب بإعدادات الموازنة.. إضافة 15 ترليون دينار لمصلحة الشعب ام لـ"جيوب الفاسدين" الأمن الوطني يفكك شبكة تجارة دولية ويضبط 200 ألف حبة من "الكبتاجون" في بغداد استراتيجية أمنية جديدة.. "وكر العيط" اماط اللثام عن "خطر محدق" يختبئ على ضفاف نهر ديالى - عاجل إجرام بغداد تلقي القبض على متهمين اثنين بسرقة الحقائب النسائية الأطماع بنينوى وكركوك "اضغاث أحلام".. مغامرة اجتياح شمال العراق "فاتورتها باهظة" على تركيا - عاجل وزير النفط يفتتح جسر وبوابة بحقل مجنون في البصرة استقرار معدلات الحرارة بأجواء العراق "اربعينية" مع تصاعد للغبار