البيئة : بناء السلام والتنمية من خلال اتفاقية الذخائر العنقودية

24 /  متابعة

اكدت وزارة البيئة اهمية
تعزيز التعاون والشراكات الفاعلة مع المجتمع الدولي الذي يسهم في اطار التخلص العاجل من الذخائر العنقودية ، مشيرة الى اهمية انصمام الدول غير المنضوية للاتفاقية لترسيخ مبادئ الامن والسلام للمنطقة العربية خاصة والعالمية بشكل عام .

هذا ما اكدته دائرة شؤون الالغام في وزارة البيئة من خلال ورشة العمل العربية الاقليمية حول معاهدة حظر الذخائر العنقودية CCM ، والتي نظمتها بالتعاون مع وزارة الخارجية / ممثلية جمهورية العراق الدائمة لدى مكتب الامم المتحدة في جنيف اليوم الاحد ۲۰۲۳/۳/۱۹ بمشاركة السفارات العاملة في بغداد والمنظمات الاجنبية منها منظمة مساعدة الشعوب النرويجية (NPA) ، اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) التحالف الدولي لمناهضة الذخائر العنقودية (CMC) .

مدير عام دائرة شؤون الالغام د. صباح الحسيني بيّن ان ورشة العمل هذه تهدف الى منح الدول العربية الأطراف والدول غير الأطراف الفرصة لتبادل وجهات النظر وجهود التنفيذ الوطنية، وتحديد الخطوات التي تعزز بناء السلام والتنمية في المنطقة من خلال اتفاقية الذخائر العنقودية. إضافة على ذلك توضيح العقبات والتحديات التي تواجه عملية التصديق أو الانضمام لضمان التقيد السريع بها .

وتابع صاحب بان الورشة
تشجع ممثلي الدول تقديم لمحة عامة عن موقفهم بشأن التصديق او الانضمام إلى الاتفاقية لافتا الى انها ستتيح للمشاركين خلال الاجتماع استحصال المشورة من الخبراء بشأن الالتزامات الرئيسية للاتفاقية وعمليات التصديق
وادماج الإتفاقية على المستوى الوطنية.

مؤكدا في الوقت ذاته بان العراق عمل منذ إنضمامه للإتفاقية بشكل وثيق مع الدول الأطراف ومنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية ، لتنفيذ التزاماته بموجب أحكام الإتفاقية لتطهير كافة الأراضي العراقية من مخلفات الذخائر العنقودية .

يذكر أن العراق انضم الى إتفاقية حظر الذخائر العنقودية والمعروفة باتفاقية اوسلو (CCM)
في عام 2013 ، وأصبح العضو رقم (٨٣) فيها .

 

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وزارة العدل: تشكيل لجنة لحسم ملف عقارات الدولة بعد 21 سنة على إغلاقه.. قرار حكومي بإعادة احياء" متحف ديالى" انخفاض طفيف يطرأ على أسعار الدولار في بغداد مصرع معاون مدير آمرية ميسان واصابة آخر برفقته إثر حادث سير الدولار ينخفض في الأسواق المحلية بالعاصمة بغداد بغداد/ المركز الخبري الوطني سجلت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار اليوم الخميس انخفاضا طفيفا في الاسو... العراق على موعد مع منخفض جوي.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار الأسبوع المقبل وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في أحد تقاطعات بغداد صراعات الشرق الأوسط تنعش اسعار المعدن الأصفر العقوبات الامريكية على فنزويلا ترفع اسعار النفط عالميا تراجع اسعار الدولار وسط توقعات الفائدة في أمريكا عالميا.. اسعار النفط تشهد ارتفاعا طفيفا السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في احدى تقاطعات بغداد بعد توقف الدفع الالكتروني في محطات التعبئة.. النفط تؤكد:سيعود للعمل قريبا السوداني: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود الفتلاوي: مشاريع فك الاختناقات المرورية ليست الحل الجذري النائب الأول لمحافظ الديوانية الاستاذ المهندس علي جبر عبيد يستقبل رئيس الاتحاد العام للأعلام الالكتروني فرع الديوانية نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود - عاجل السوداني: ابتعثنا 5 آلاف طالب وطالبة لدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات العالمية المرور تجتمع لفرض غرامة على من يعبر الشارع من الأماكن غير المخصصة مقتل امرأة بمشاجرة مسلحة في النجف الإطاحة بسارق "السبالت" في السليمانية حقيقة اعلان حالة الاستنفار القصوى في ديالى بسبب "الموكب المجهول" بالوثيقة.. التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الإعفاء العام والفردي