“التسول الإلكتروني”.. احترافية و فبركة قصص” تدر ملايين الدنانير يوميا – عاجل

بغداد اليوم – بغداد

منذ اشهر اثار مفهوم التسول الالكتروني الكثير من المتابعين والناشطين في مجال حقوق الانسان خاصة مع وجود أدوات لجمع التبرعات من خلال قصص مفبركة لحالات إنسانية مع وضع ارقام للتبرعات من خلال” زين كاش وماستر كارد” الا انها تبقى محدودة لكنها في اتساع خاصة مع مغرياتها المالية.

مدير مفوضية حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي في حديث لـ “بغداد اليوم، اكد وجود التسول الالكتروني من خلال فضاء المنصات التي أصبحت جزء من الحياة خاصة مع انتشارها الواسع واستقطابها الملايين ويمكن بضغطة زر ان تخاطب جمهور كبير في اقل من ثانية”.

وأضاف مهدي، ان “فبركة قصص إنسانية وجمع التبرعات من خلال منصات التواصل رصد بالفعل لكنه يبقى ضمن نطاق محدود خاصة وان اي حالة تنتشر يتم التقصي عنها لكن هناك من يعتمد نشر بأسماء نساء مع سرد مؤثر للقصص التي تتحدث عن العوز والفقر وبطريقة احترافية لجذب الانتباه وبالتالي جمع التبرعات”.

وأشار الى ان “أنماط التسول التقليدية لاتزال هي المهيمنة حتى الان لكن بروز التسول الالكتروني تعني استغلال اخر لمنصات التواصل الاجتماعي ولكن بطرق محترفة متسائلا كيف يمكن للفقراء انشاء حسابات ومخاطبة الالاف بإعلانات ممولة”.

اما هيثم الربيعي ناشط حقوقي فقد اقر بان “اغلب ضحايا التسول الالكتروني هم خارج مناطق القصص المفبركة التي تنتشر بين فترة وأخرى عن حالات إنسانية”، لافتا الى ان “هناك من يتاجر بهموم الناس ولكن بطريقة مؤثرة لجمع التبرعات والتي تصل الى ملايين الدنانير”.

وأشار الى ان “95% من المتورطين بالتسول الالكتروني هم رجال بأسماء اناث لأننا امام تجارة تدر مبالغ كبيرة”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المالية النيابية تباشر مناقشة جداول موازنة 2024 الدولار يستقر مع دعوات الفيدرالي الامريكي "بالصبر" ارتفاع طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار في بغداد بعد حادثة "حفرية صلاح الدين".. إستنفار أمني وتعليق برلماني بحوزته 4 كغم كريستال.. الاطاحة بـ"تاجر مخدرات دولي" في البصرة جنايات البصرة: الاعدام بحق تجار مخدرات من بينهم امرأة افتتاح مشروع شبكة النفاذ الضوئي اليوم في البصرة بالوثيقة.. إحالة جداول موازنة 2024 الى المالية النيابية اصابة 4 جنود بإنفجار ناسفة على عجلة عسكرية شرق طوزخورماتو دوري نجوم العراق..4 موجهات اليوم في ختام الجولة 30 برنت يهبط للجلسة الثالثة إلى 82 دولارا للبرميل طقس العراق.. زخات مطر وغبار ودرجات الحرارة تلامس الـ45 مئوية في بعض المناطق البنك المركزي يحدد فروع بيع الدولار لحجاج بيت الله الحرام للجلسة الثالثة تواليا.. تراجع أسعار النفط وسط استمرار التضخم القبض على 10 متهمين بقضايا جنائية ومخدرات في جانبي الكرخ والرصافة البنك المركزي يعلن منافذ بيع الدولار المعتمدة للحجاج ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي"- عاجل العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو) بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي تربية الرصافة الأولى تعلن نتائج امتحانات السادس الابتدائي غدا اندلاع حريق داخل هيئة التقاعد الوطنية في بغداد اعتقال أربعة من تجار المخدرات في النجف النقل تعلن دخول تقليص الاجواء المخصصة للطيران العسكري حيز التنفيذ سعي برلماني لخفض أسعار اللحوم في العراق الدفاع النيابية تحدد 3 أسباب لحرائق الحنطة في العراق