الجمعيات الفلاحية: خسائرنا قد تتجاوز الـ 100 مليار دينار في حال إيقاف الخطة الشتوية

توقع الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، تسجيل خسائر بنحو100 مليار دينار في حال حرمان المحافظة من زراعة الموسم الشتوي.

وقال رئيس الاتحاد المحلي في ديالى رعد مغامس  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “خطة الزراعة الشتوية تشكل العامود الفقري لجميع فلاحي ديالى دون استثناء بسبب محصول الحنطة الذي يعتمد عليها 70% من الفلاحين في تامين قوتهم السنوية وتسديد التكاليف وخلق ديمومة للعمل”.

واضاف،انه “وضع المياه في ديالى صعب وبدون امطار وسيول سيكون الموقف من اطلاق الخطة الزراعية للموسم الشتوي امام خيارات مؤلمة ابرزها تاجيل الخطة ما يعني خسائر الفلاحين لايرادات تصل الى 100 مليار دينار من زراعة الحنطة وبقية المحاصيل الاخرى”.

واشار الى ان “حسم القرار حول خطة الشتوية في ديالى ستعلن في تشرين الاول ونامل ان تسعفنا الامطار مبكرا من اجل دفع وتيرة حرث الاراضي لزراعة المحاصيل ومنها الحنطة”.

وعانت ديالى من تاجيل خطتها الزراعية 3 مواسم متعاقبة ما ادى الى ضرر بالغ اصابة الاف الفلاحين في مناطق واسعة”.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
شخص وشقيقته يقدمان على قتل رجل وزوجته في بغداد الإطاحة بأهم المفارز الإرهابية بينهم قيادي خطر وتدمير أوكارهم في صلاح الدين بعد قرار تقليص الدوام.. "بغداد اليوم" تفصل توقيتات دوام الوزارات في بغداد- عاجل السوداني يوجه بتقليص ساعات الدوام الرسمي بسبب الحاجة لـ 100 ميغا واط.. نائب عن ديالى يهدد بإطفاء محطة بـ 700 ميغا عن كهرباء العراق! بعضها مستمرة 24 ساعة.. كشف طبيعة تجهيز الكهرباء في السجون العراقية الداخلية تكشف حجم الخسائر في مستشفى الشعب بعد إخماد الحريق داخله قائممقام الفلوجة يوجه بمنع السباحة في نهر الفرات "للحد من حالات الغرق" "الشمس وثقل الخوذة".. البرلمان يتابع "وفيات منتسبين بسبب الحرارة" وينتظر تقريرا رسميا السيطرة على حريق مستشفى الشعب العام ووزير الداخلية يوجه بفتح تحقيق "الشمس وثقل الخوذة".. البرلمان يتابع "وفيات منتسبين بسبب الحرارة" وينتظر تقريرا رسميا- عاجل اندلاع حريق بمخزن داخل مستشفى البنوك النـزاهـة تضبط موظـفين في وزارتي الماليـة والتجـارة متلبسين بالرشوة بالأنبار "الشمس وثقل الخوذة".. البرلمان يتابع "وفيات منتسبين بسبب الحرارة" وينتظر تقريرا رسميا - عاجل القبض على إرهابي وتدمير نفق لداعش تحت الأرض في نينوى النـزاهـة تضبط موظـفين في وزارتي الماليـة والتجـارة متلبسين بالرشوة في الأنبار وزير العمل: مهمتنا إيجاد بيئة آمنة لنزيلات دور تأهيل الاناث ودمجهن بالمجتمع "قسد" تهدد أكثر من 7 ملايين عراقي والبرلمان يطلق تحذيرا: "كارثة تلوح بالإفق" انكسار الموجة الساخنة.. راصد يزف بشرى سارة بشأن درجات الحرارة الجامعات الأهلية في موقف صعب بعد نتائج "التقويمية" ونائب يطرح خارطة طريق فرق الدفاع المدني تكافح لإخماد حريق اندلع في مبنى تجاري بسوق الشورجة وسط بغداد مصرع واصابة 5 من حجاج السليمانية بانقلاب باص يقلهم في الرمادي بالأنبار الجامعات الأهلية في موقف صعب بعد نتائج "التقويمية" ونائب يطرح خارطة طريق- عاجل بشرى لأجهزة الأمن في كردستان.. المستحقات لن تتأخر هذا الشهر و"مشكلة الرواتب انتهت" إصابة 5 من حجاج السليمانية بانقلاب باص يقلهم في الرمادي بالأنبار