الزراعة: لا يمكن السيطرة على الجزر العشوائي

رغم التخذيرات المستمرة من استمرار الجزر العشوائي للحيوانات داخل المناطق السكنية مع تسجيل العراق لـ18 حالة وفاة جراء الاصابة بالحمى النزفية، ما تزال اجراءات الجهات المعنية غير ملموسة.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة محمد الخزاعي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “السيطرة على موضوع الجزر العشوائي بشكل كامل غير ممكن”، عازيا الاسباب الى “انتشارها الواسع وانتقالها بصورة مستمرة”.

واشار الى ان “الوزارة شكلت لجنة من حوالي الف طبيب بيطري بواقع 293 فرقة بيطرية مهمتها تعقيم الحيوانات والبحث عن المجازر العشوائية”، موضحا ان “مسؤولية وزارته هي رش المبيدات الحشرية ومكافحة الحشرة الناقلة (القراد) ومعالجة الحيوانات المصابة”.

من جانبها، بينّت د. ربى فلاح (من اعلام وزارة الصحة) ان “فرق الوزارة الرقابية مستمرة في جولاتها على  محلات القصابة لمتابعة التزامهم بالاجراءات الوقائية واعطائهم التعليمات والارشادات الوقائية للحماية من خطر الاصابة”.

واضافت  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “مسؤولية وزارة الصحة هي علاج المصابين والتثقيف بالمرض واجراءات الوقاية منه، وهذا الامر يسير بالطريق الصحيح”.

بدوره، ينتقد الطبيب البيطري سلام زهير  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” عدم جدية الجهات الحكومية في التعامل مع المرض، معتقدا ان “الفساد والجهل يمنعان من القضاء على الجزر العشوائي”.

واضاف ان “الجميع يرمي الكرة في ملعب الاخر، وهذا امر اعتادت عليه مؤسسات الدولة للتهرب من المسؤولية”.

وفي اخر احصائية سجلتها وزارة الصحة للمرض اليوم، فقد تأكد وجود 128 بينها 18 حالة وفاة.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
استشهاد وإصابة 8 عناصر من القوات الأمنية بانفجار عبوتين ناسفتين في بعقوبة الحكومة تلمس مؤشرات واضحة: الدولار الموازي سيتساوى مع الرسمي قائمة بآخر تحديث لاسعار صرف الدولار في العراق 5 أشهر على مفاوضات انسحاب الامريكان.. الامن النيابية "تتوعد" بموقف حازم اذا "اكتشفت مماطلة" اكثر من 5 الاف محكوم في سجون كردستان.. 25% منهم بالمخدرات قائمة بآخر تحديث لاسعار صرف الدولار في العراق- عاجل ما سر المحافظات الأربع التي تم تأجيل تسليمها الى وزارة الداخلية السيطرة على نزاع عائلي مسلح في احدى قرى ديالى الصالحي يعلن التوصل إلى خيوط مهمة لكشف المتورطين في حريق سوق كركوك الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع تنظم ورشة توعوية حول دعم الأسرة ضد آفة المخدرات صولة امنية حصيلتها اعتقال 177 شخصا شرقي العاصمة بيان تعزية النزاهة تعلن موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة من قبل مديريات ومكاتب تحقيقها خلال شهر نيسان 2024 برلماني يكشف عن اعتراضات تؤخر التصويت على جداول موازنة الخارجية تحقق بمقتل عراقيين في تركيا بغداد.. المرور تنوه عن قطع شوارع حيوية لأربعة أيام برلماني يكشف عن اعتراضات تؤخر التصويت على جداول موازنة - عاجل مسؤول مالي اسبق يعلق على جداول الموازنة: ستسهم بحل جذري لمشاكل بغداد وأربيل عملية امنية تطيح بمتهم بجريمة القتل العمد في البصرة تربية النجف تعلن نتائج السادس الابتدائي مسؤول مالي اسبق يعلق على جداول الموازنة: سيسهم بحل جذري لمشاكل بغداد وأربيل دوري نجوم العراق.. 4 مباريات في انطلاق الجولة الـ31 اليوم القاضي فائق زيدان يصل طهران اقتصادي يعلق على جداول موازنة 2024: تحدي "مهم وخطر" للعراق اسعار الدولار تسجل استقرارا على ارتفاعها في اسواق بغداد