الصحة: تسجيل حالة وفاة كل 10 دقائق بسبب التدخين

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلنت وزارة الصحة، أن العراقيين ينفقون 6 مليارات دينار يومياً على التدخين، فيما توقعت تسجيل حالة وفاة كل 10 دقائق بسبب التدخين في البلاد.

وقال معاون مدير برنامج مكافحة التبغ في الوزارة وسيم كيلان، إن “20 بالمئة من العراقيين يدخنون السجائر، ونحو 50 بالمئة منهم يعانون من التدخين السلبي”، مبيناً أن “الغالبية العظمى من المدخنين هم رجال”.

وأضاف كيلان، أن “الانفاق على التدخين يصل إلى 6 مليارات دينار يوميا”، متوقعاً “تسجيل حالة وفاة كل 10 دقائق بسبب التدخين في العراق”.

وتابع: “شخصنا وجود مواد سامة ومخدرات في السجائر العادية والإلكترونية والمعسل”، مبيناً أن “السجائر الإلكترونية تحتوي على 127 مادة سامة بينها الرصاص”.

ولفت كيلان إلى “اكتشاف حشيشة في السجائر العادية والإلكترونية والمعسل”، منوهاً بأن “هناك سجائر إلكترونية على شكل مقطاطة ومساحة بدأت تنتشر في المدارس”.

The post ‎الصحة: تسجيل حالة وفاة كل 10 دقائق بسبب التدخين appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح- عاجل حملة أمنية بـ"الفضل والكفاح" تنتهي بالقبض على 33 مخالفا ومطلوبا وإيداعم التوقيف البنك المركزي ينشر آلية فرض الغرامات على المصارف الأهلية والصيرفات.. وثيقة الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي بعد تراجع ليومين متتاليين ديالى.. مساعي "سنية - شيعية" لتشكيل الأغلبية و5 كتل تتفق على هوية المحافظ ورئيس المجلس حريق جديد داخل مخازن تجارية في منطقة السنك وسط بغداد القاضي زيدان ووزير الداخلية يبحثان محاسبة المخالفين لقانون الدفاع المدني الأنواء الجوية: درجات حرارة أربعينية وغيوم وزخات مطرية في المناطق الشمالية المعدن الأصفر يتألق مع تراجع العائد من سندات الخزانة الأمريكية تراجع أسعار النفط خلال الجلسة الثانية على التوالي القبض على قاتل مدير شؤون العشائر في مكتب نائب بالبصرة استبدال مديري الدفاع المدني في البصرة والمثنى مصرع طفلة تبلغ من العمر 4 أعوام بعد أن لدغتها عقرب سام مصرع طفلة تبلغ من العمر 4 أعوام بعد أن لدغها عقرب سام البصرة.. العثور على جثة لشاب بمنطقة ياسين خريبط مصاب بإطلاق ناري في الرأس بالصور.. اعادة طائرة للخطوط الجوية العراقية الى الخدمة متعطلة منذ اكثر من عام التربية تحدد موعد إعلان نتائج الثالث المتوسط وتدرس تقديم الامتحانات بسبب الصيف رغم الاحتفال به في السليمانية.. لامؤشرات لـ"عطلة الغدير" في كردستان غسيل أموال الفساد يرفع عقارات بغداد.. تساؤلات عن مصدر القوة الشرائية غدا.. انتهاء موجة الحر "المرهقة" وانخفاض درجات الحرارة في العراق الداخلية تحصي عدد الحرائق خلال 6 أشهر.. والدفاع المدني تقول: حالنا أفضل من السعودية غدا.. انتهاء موجة الحر "المرهقة" وانخفاض درجات الحرارة في العراق- عاجل تعطيل الدوام الرسمي الثلاثاء المقبل بمناسبة عيد الغدير السوداني يرأس اجتماعا للجنة العليا لمشروع مدينة الصدر الجديدة