العراق “معقل الآلام”.. كيف ساهم الفساد بجعل العائلة العراقية “تقتل بعضها”-عاجل

بغداد اليوم – بغداد

تتنوع سبل وتأثيرات الفساد في العراق على العراقيين وتدني معيشتهم، إلا أنه كان سببًا إضافيًا بالوصول لمرحلة أن يدب القتل والتعنيف في اوساط العائلة الواحدة، فصعوبة المعيشة وارتفاع درجات الحرارة التي يقابلها سوء الخدمات، لم تفضِ سوى إلى جعل الاب يقتل ابنه او زوجته او العكس.

الباحث الاجتماعي ابراهيم الشمري، أكد في حديث لـ”بغداد اليوم”، أن معدلات العنف الاسري ترتفع في العراق خلال الاشهر “الحارة” بنسبة تصل الى 30 %.

وقال الشمري إن “معدلات العنف الاسري في العراق ترتفع خلال اشهر الحر العالية ( حزيران-تموز-اب) وتصل نسب القضايا من 20% الى 30% بالنسبة لاشهر السنة”، مبيناً أن “السبب الرئيسي هو سوء الكهرباء وبقية الخدمات الاخرى التي تجعل من الفرد اشبه بشعلة نار ينفجر مع اي حديث”.

واضاف، أن “الشتاء يكون اقل بمستوى الضغط النفسي لكنه يفضح جانب اخر من سوء الخدمات وهي غرق الاحياء والازقة مع تضرر المواطنين بشكل كبير عند هطول الامطار، ناهيك عن ازمات النفط الابيض رغم ان العراق يملك ثروات لا تنتهي”.

واشار  الشمري الى أن “قراءة موضوعية لتاريخ العراق تدلل على اننا معقل الحزن رغم ان جميع عوامل السعادة والرخاء والخير موجودة في ارضنا لكن لعنة الثروات والموقع جعلتنا تحت مرمى الاطماع سواء من دول الجوار او غيرها وهذا مايظهر من خلال الغزوات الكثيرة التي تعرضت لها بلادنا”، مستدركاً القول: أن “الالام العراقيين هي عنوان لاكبر ملف فساد في تاريخ الانسانية”.

وتابع، أن “نقص الخدمات ماهي الا نزيف لثروات العراقيين التي تدر ارباحا لجيوب الفاسدين ودول ومافيات سواء كانت داخلية او خارجية”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
شخص وشقيقته يقدمان على قتل رجل وزوجته في بغداد الإطاحة بأهم المفارز الإرهابية بينهم قيادي خطر وتدمير أوكارهم في صلاح الدين بعد قرار تقليص الدوام.. "بغداد اليوم" تفصل توقيتات دوام الوزارات في بغداد- عاجل السوداني يوجه بتقليص ساعات الدوام الرسمي بسبب الحاجة لـ 100 ميغا واط.. نائب عن ديالى يهدد بإطفاء محطة بـ 700 ميغا عن كهرباء العراق! بعضها مستمرة 24 ساعة.. كشف طبيعة تجهيز الكهرباء في السجون العراقية الداخلية تكشف حجم الخسائر في مستشفى الشعب بعد إخماد الحريق داخله قائممقام الفلوجة يوجه بمنع السباحة في نهر الفرات "للحد من حالات الغرق" "الشمس وثقل الخوذة".. البرلمان يتابع "وفيات منتسبين بسبب الحرارة" وينتظر تقريرا رسميا السيطرة على حريق مستشفى الشعب العام ووزير الداخلية يوجه بفتح تحقيق "الشمس وثقل الخوذة".. البرلمان يتابع "وفيات منتسبين بسبب الحرارة" وينتظر تقريرا رسميا- عاجل اندلاع حريق بمخزن داخل مستشفى البنوك النـزاهـة تضبط موظـفين في وزارتي الماليـة والتجـارة متلبسين بالرشوة بالأنبار "الشمس وثقل الخوذة".. البرلمان يتابع "وفيات منتسبين بسبب الحرارة" وينتظر تقريرا رسميا - عاجل القبض على إرهابي وتدمير نفق لداعش تحت الأرض في نينوى النـزاهـة تضبط موظـفين في وزارتي الماليـة والتجـارة متلبسين بالرشوة في الأنبار وزير العمل: مهمتنا إيجاد بيئة آمنة لنزيلات دور تأهيل الاناث ودمجهن بالمجتمع "قسد" تهدد أكثر من 7 ملايين عراقي والبرلمان يطلق تحذيرا: "كارثة تلوح بالإفق" انكسار الموجة الساخنة.. راصد يزف بشرى سارة بشأن درجات الحرارة الجامعات الأهلية في موقف صعب بعد نتائج "التقويمية" ونائب يطرح خارطة طريق فرق الدفاع المدني تكافح لإخماد حريق اندلع في مبنى تجاري بسوق الشورجة وسط بغداد مصرع واصابة 5 من حجاج السليمانية بانقلاب باص يقلهم في الرمادي بالأنبار الجامعات الأهلية في موقف صعب بعد نتائج "التقويمية" ونائب يطرح خارطة طريق- عاجل بشرى لأجهزة الأمن في كردستان.. المستحقات لن تتأخر هذا الشهر و"مشكلة الرواتب انتهت" إصابة 5 من حجاج السليمانية بانقلاب باص يقلهم في الرمادي بالأنبار