العراق يشرع بتأسيس أول مجلس لإدارة المياه- عاجل

بغداد اليوم- ديالى

كشف عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية ثائر الجبوري، اليوم السبت (6 تموز 2024)، عن الشروع بتأسيس أول مجلس لإدارة المياه في العراق.

وقال الجبوري في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن “المياه لا تزال في صدارة أولويات لجنة الزراعة والمياه النيابية نظرا للتحديات التي طرأت في السنوات الأخيرة مع الاحتباس الحراري وانحسار معدلات تدفق المياه من الأنهر المشتركة مع دول الجوار بنسب عالية جدا وتحولها الى ورقة ضغط لتحقيق فوائد اقتصادية لبعض الدول”.

وأضاف ان “لجنته طالبت رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في لقاءات متكررة بالشروع بتأسيس مجلس أعلى لإدارة المياه في العراق تقع عليه المسؤولية في إدارة ملف استراتيجي مع الصلاحيات”، مشيراً الى أنه “تم بالفعل الشروع رسميا بهذا التأسيس قبل أيام من خلال تحديد الهيكلية الإدارية والغطاء القانوني وسيتم الإعلان عنه قريبا”.

وأشار الجبوري الى ان “توحيد إدارة ملف المياه بكل تحدياتها وأن تكون على عاتق مجلس يضم خبراء ومختصين سيضمن حلولًا موضوعية ويعطي إشارات تنبيه مبكرة ويرسم خارطة طريق لكيفية استغلال المياه الموجودة في السدود بطرق مثلى مع تقديم الاقتراحات عن كيفية زيادة الخزين المائي والاستفادة قدر الإمكان من الامطار والسيول”.

ويعاني العراق من قلة الاطلاقات المائية من دول المنبع منذ سنوات، الامر الذي انعكس على انخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات، في وقت تواصل فيه الحكومة الحالية العمل على حل الازمة عبر الطرق الدبلوماسية يقابلها إطلاق خطة لترشيد استخدام المياه لاسيما فيما يتعلق باتباع طريق الرأي الحديثة في سقي الأراضي الزراعية.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على منتسب في الدفاع بحوزته مخدرات ومبالغ "ضخمة" مداهمة شقة في منطقة البتاوين تستخدم لبيع وخزن المشروبات الكحولية موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة من قبل النزاهة خلال حزيران النزاهة تعلن موقفا احصائيا بعملياتها خلال شهر حزيران 2024 الدفاع المدني تخمد حريقا في ميناء ام قصر بالبصرة (صور) "ضوء أخضر" من بغداد عن 3 ملفات حملها وفد الدفاع في زيارته الـ 12 إلى ديالى رغم الاعتراضات.. مجلس البصرة يستعد للتصويت على موازنة 2024 الأمن الوطني يضبط 7 كغم من الكريستال ويطيح بـ 20 متهما في اربع محافظات القبض على 8 متسللين حاولوا تجاوز الحدود بطريقة غير شرعية في دهوك الإطاحة بتاجري مخدرات ومتهم بالقتل "العمد" في بغداد توجه في مجلس محافظة نينوى لإقالة المحافظ عبد القادر الدخيل من منصبه القبض على 3 متهمين بحرق عجلة مواطن في بغداد اغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد بريق الذهب يزداد تألقا بفضل توقعات خفض أسعار الفائدة الامريكية تحذيرات من عودة استهداف المصالح والأهداف الأمريكية في العراق في 10 أيام.. 24 مليون زائر أجروا 95 مليون مكالمة واستهلكوا 3 ملايين غيغا بايت بكربلاء القبض على متهمين اثنين اطلقا النار بإتجاه مواطن داخل داره شرقي بغداد عملية استباقية لتأمين طريق الزائرين تنتهي بالإطاحة بعنصر إرهابي جنوب بغداد التربية تعلن نتائج الإمتحانات الوزارية لطلبة التعليم المهني انخفاض المخزونات الامريكية يقود اسعار النفط الى المنطقة الخضراء "ستوته" تتسبب بمقتل امرأة واصابة 15 شخصا بالبصرة محافظة واسط تعطل الدوام الرسمي ليوم غد الخميس "رغم الأجواء اللاهبة".. تموز الحالي في العراق أفضل من المواسم الماضية مشاركة نحو 6 ملايين زائر في إحياء مراسم زيارة عاشوراء بكربلاء "في بيان غاضب".. الزراعة ترد على حقيقة الأسمدة المسرطنة