الفراغ المائي يتسع في أكبر بحيرة شرق العراق

أكد مسؤول حكومي، بان الفراغ الخزني في أكبر بحيرة شرق العراق يتسع الى 90%.

وقال مدير ناحية السعدية (90كم شمال شرق بعقوبة) احمد الزركوشي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “بحيرة حمرين شرقي السعدية تعد أكبر بحيرة على مستوى قاطع شرق العراق برمته وهي تتسع الى مليارين و400 مليون م3″، لافتا الى ان “الفراغ الخزني وصل الى 90% وهي الاعلى منذ سنوات طويلة ويظهر بوضوح حجم تأثير موجة الجفاف الذي دفع الى استنزاف الجزء الاكبر من خزينها المائي”.

واضاف، ان “امطار حمرين يوم أمس لم تؤدي الى اي اضافات ايجابية في حجم خزين البحيرة لان حجم الفراغ كبير ويحتاج الى معدلات هطول قياسية بالإضافة الى تدفق سيول جارفة من اجل احداث متغيرات حقيقية تعطي بصيص امل في زيادة كميات المياه”.

واشار الى “توقعات بان الموسم مطري بامتياز تعطي أمل بإمكانية عودة بحيرة حمرين الى وضعها الطبيعي بعدما اسهمت 4 مواسم جفاف في تقلصها بمعدلات كبيرة جدا”.

وتعد بحيرة حمرين أكبر خزين مائي في ديالى وهي تقع ضمن منخفض على نهر ديالى وانشات قبل أكثر من 40 سنة.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عدم انشاء أماكن وقوف ثم تغريم المخالف.. قصة تنتهي بسحب 70 مليار دينار سنويا من المواطنين- عاجل قبل ممارسة طقوسهم المنحرفة.. القبض على 39 متهما من القربانيين في اربع محافظات ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع نزاع على قطع أراضي ينتهي بمقتل مواطن واصابة اخر في النجف ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع- عاجل تاجر ومتعاط للمخدرات بقبضة القوات الأمنية ببغداد الاستخبارات تطيح بـ 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل القبض على متهم بجريمة قتل وآخر بالمخدرات في بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر الأسهم الأوروبية تتكبد خسارة أسبوعية مع تراجع أسهم التكنولوجيا الدفاع المدني تكافح حريقا داخل عيادة شعبية شرقي بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر- عاجل القبض على 5 متهمين بـ "مشاجرة مسلحة" في واسط بينهم "ميماتي".. القبض على ثلاثة متهمين بالقتل والإرهاب في بغداد السوداني يكلف اللواء الطيار الركن محمد عوني بمهام قائد طيران الجيش ماخفضته أوبك انتجت أمريكا ضعفه.. هل فقدت المنظمة جزءا من حصتها عالميا "بلا جدوى" تطور قد يفسر مايحدث بالعراق.. نمو الطلب على الكهرباء عالميا ضعف العام الماضي أفضل تموز منذ 5 سنوات.. العراق قد لايشهد درجات خمسينية ومؤشرات متفائلة للشتاء بعد النتائج المريحة.. تمديد بقاء الرد السريع في ناحية ابي صيدا لنهاية 2024 لماذا لم يتأثر العراق ومعظم الدول العربية بالخلل التقني الذي اصاب العالم جثة في مستشفى غربي بغداد.. مؤشرات على جسد طفلة تقود لحقائق صادمة النزاهة تصدر مذكرة استقدام بحق مديري تنفيذ الفلوجة والكرخ بغداد تحمل 3 أضعاف طاقتها لاستيعاب السكان.. و30% من عجز العراق السكني يتركز فيها مداهمة وكر لتهريب المشتقات النفطية والقبض على 10 متهمين في بغداد والبصرة بعد استشهاد منتسب.. إعادة التقييم الأمني لـ3 منحدرات حدودية شرق العراق