القائمة السوداء لـ” سرقة القرن” ترتفع لتسعة اسماء.. تحقيقات سرية وتريث بإعلان النتائج

بغداد اليوم – ديالى

كشف مصدر مطلع، اليوم الاربعاء (22 آيار 2024)، عن صدور مذكرة اعتقال جديدة بحق المتورطين بسرقة القرن في محافظة ديالى.

وقال المصدر في حديث لـ “بغداد اليوم”، إن “اللجنة المركزية المختصة بالتحقيق في سرقة القرن في ديوان محافظة ديالى أصدرت مذكرة قبض بحق موظف للاشتباه بصلته بالموضوع لترتفع قائمة الأسماء المطلوبة الى تسعة اشخاص حتى الان”.

وأضاف المصدر، أن “اللجنة ووفق القراءات الأولية ستتريث بإعلان النتائج النهائية للتحقيق وكشف مصير مليارات الدنانير التي اختفت من حساب تعويضات متضرري الإرهاب في ديالى لوجود مستجدات مهمة برزت في الآونة الأخيرة”.

وأشار الى أن “الامر معقد بعض الشيء واللجنة حريصة على سرية التحقيق في ظل أوامر مشددة بكشف مصير الأموال والتعرف على هوية من تورطوا بعملية السرقة والاختلاس التي استمرت عدة سنوات قبل اكتشافها في نيسان الماضي”.

وكان مصدر حكومي، قد اكد الجمعة (12 نيسان 2024)، اكتمال المرحلة الثانية من التحقيق في سرقة القرن بديالى، فيما أشار الى عدم وجود رقم نهائي عن الأموال المسروقة ولا احد يعرف كم تبلغ، فيما لاتزال عمليات التدقيق جارية.

وقال المصدر في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن “اللجنة التحقيق العليا لكشف ملابسات اختلاس مليارات الدنانير في ديوان محافظة ديالى استكملت المرحلة الثانية وهي الأهم في مجريات التدقيق والبحث والمتابعة لكشف الخروقات والتجاوزات المالية والإدارية التي كانت وراء عمليات الاختلاس الكبيرة والتي استمرت سنوات منذ 2019 قبل ان يجري اكتشافها”.

وأضاف، ان “تقريرا تفصيليا سيرفع الى بغداد يوم الاحد او الاثنين من اجل بيان ما تم التوصل له من تحقيقات مكثفة والتي جرت بأوامر مباشرة من قبل السوداني الذي ابدى اهتماما كبيرا بالقضية بعد تواصله مع عدة نواب عن ديالى عقب كشف العملية التي اثارت الرأي العام”.

وأشار الى انه “لا يمكن الجزم حاليا برقم محدد يظهر حجم الأموال التي تعرضت الى الاختلاس ولكنها في المجمل كبيرة”، مبينا ان “اللجان التحقيقية تكشف يوما بعد اخر المزيد من الأدلة والبراهين خصوصا ان التحقيقات تجري في أجواء شفافة وهناك أوامر مشددة بكشف الحقائق وتحديد هوية المتورطين بالقضية وعدم التهاون مع اي أخطاء جرت والسعي الى معرفة مصير الأموال والسعي الى استعادتها سواء اكانت داخل او خارج العراق”.

وتابع، أنه “في ضوء ما لدينا لا يمكن الجزم بشكل كامل بان الأرقام التي اعلن عنها من قبل محافظ ديالى وكالة كريم علي اغا في مؤتمر صحفي قبل عيد الفطر المبارك ستبقى ثابتة والتي قال انها تبلغ 7 مليار دينار، لان التحقيقات مستمرة وهي تجري في اكثر من ملف لكن ما طرح هو نتاج ما كشف في الأيام الاولى فقط بعد افتضاح عملية الاختلاس”.

يشار الى نواب من محافظة ديالى كشفوا عن “تصفير” صندوق تعويضات ضحايا الإرهاب بعد سرقتها من قبل موظفين في ديوان محافظة ديالى منذ 2019 حتى الان، قبل ان تتكشف تفاصيل تلاعبات كبيرة حيث ان السرقة من الصندوق كانت لتعويض أموال مسروقة أصلا من ميزانية ديوان المحافظة.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مصرع 5 أشخاص من أسرة واحدة غرقا في السليمانية النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعا بـ"الغاز" بكمين محكم.. الإطاحة بعصابة لتجارة و تعاطي المخدرات في بغداد الأيام الذهبية للباعة.. الكساد يضرب سوق "أضاحي العيد" في ديالى والأسعار "جنونية" الين الياباني ينخفض لادنى مستوى في أكثر من شهر ميسان.. الإطاحة بتاجر مخدرات بحوزته 2 كيلو غرام من المواد المخدرة هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم.. خبير أمني يوضح الدفاع المدني تصدر توصياتها لتأمين أيام عيد الأضحى النزاهة: صدور أمر قبض واستقدام بحق ثلاثة مسؤولين في بلدية السماوة الإطاحة بثلاثة إرهابيين في صلاح الدين هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم.. خبير أمني يوضح- عاجل اسعار الذهب تتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد زيادة الطلب بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود ينشط بين البصرة وكردستان.. الاطاحة بمشروع "لحام سيارات مكصوصة" وبلا أوراق الرافدين يطلق قروضا للشراء في 3 مجمعات سكنية بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود-عاجل بـ"ثيل مصفر قليلا".. اهالي العبيدي يحصلون على متنزه جديد مع حلول العيد طلب لعقد جلسة طارئة لمجلس البصرة لمناقشة "التلوث الخطير" (وثيقة) بعد عقد من النزوح.. المسيحيون العائدون الى سهل نينوى "يفكرون بالهجرة" مفوضية حقوق الانسان في العراق "بلا شرعية".. ترقب لفقدان تصنيفها الدولي بعد 3 اشهر-عاجل الحكم بالإعدام بحق 72 متاجر دولي بالمخدرات حكومة إقليم كردستان تحدد أيام عطلة عيد الأضحى الإعدام بحق 72 متاجرا دوليا بالمخدرات النزاهة تفكك شبكة تزوير استولت على عقارات بقيمة 65 مليار دينار في الفلوجة