الكشف عن حراك حكومي وبرلماني لحسم ملف العشوائيات في بغداد

بغداد اليوم – بغداد 

كشفت لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، اليوم الاثنين (4 آذار 2024)، وجود نية حقيقية حكومية ونيابية من اجل حسم ملف العشوائيات في العاصمة بغداد خلال المرحلة المقبلة.

وقال عضو اللجنة عباس الجبوري، لـ”بغداد اليوم”، إنه “هناك نية حقيقية لدى الحكومة وكذلك مجلس النواب من اجل حسم ملف العشوائيات في العاصمة خلال المرحلة المقبلة، من خلال تشريع قانون ينظم تلك العشوائيات، والقانون سيصل قريبًا من الحكومة وسيتم دراسته وتشريعه بما يضمن حقوق المواطن من دون الحاق أي اضرار بحقه”.

وأضاف الجبوري أن “المناطق العشوائية في بغداد كان لها اثر سلبي في تردي الكثير من الخدمات على المناطق، وحتى كان لها تأثير سلبي على الوضع الأمني، ولهذا هناك نية جادة لتنظيم هذه المناطق وتكون بشكل قانوني ومتنظم”. 

واشار الى أنه “سيتم العمل على تشريع قانون خلال الدورة البرلمانية الحالية، وهناك اغلبية برلمانية داعمة له لما فيه ضمان لحقوق الدولة وكذلك المواطن”.

وفي (7 أيلول 2023)، كشف عضو لجنة الخدمات النيابية النائب باقر الساعدي،عن استراتيجية حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في دعم شرائح ما دون خط الفقر والقضاء على ملف العشوائيات.

وقال الساعدي في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن “نسبة الفقر في البلاد مرتفعة والجزء الأكبر منهم يعيش في عشوائيات تتنشر في محيط المدن الرئيسية ومنها بغداد”. 

وأضاف، أن “حكومة السوداني تدرك خطورة العشوائيات التي تنعدم في اغلبها الخدمات الأساسية، فضلا عن ان الفقر بيئة خصبة للكثير من الاشكاليات المجتمعية التي لها مضار أمنية بالمقام الأول”، مبينا انه “يتطلب البدء بشكل جدي في اعداد استراتيجية تؤمن مساكن تليق بهم من خلال بناء منازل واطئة الكلف وسيجري الكشف عنها قريبا”. 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
انخفاض طفيف يطرأ على أسعار الدولار في بغداد مصرع معاون مدير آمرية ميسان واصابة آخر برفقته إثر حادث سير الدولار ينخفض في الأسواق المحلية بالعاصمة بغداد بغداد/ المركز الخبري الوطني سجلت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار اليوم الخميس انخفاضا طفيفا في الاسو... صراعات الشرق الأوسط تنعش اسعار المعدن الأصفر العقوبات الامريكية على فنزويلا ترفع اسعار النفط عالميا تراجع اسعار الدولار وسط توقعات الفائدة في أمريكا عالميا.. اسعار النفط تشهد ارتفاعا طفيفا بعد توقف الدفع الالكتروني في محطات التعبئة.. النفط تؤكد:سيعود للعمل قريبا السوداني: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود الفتلاوي: مشاريع فك الاختناقات المرورية ليست الحل الجذري النائب الأول لمحافظ الديوانية الاستاذ المهندس علي جبر عبيد يستقبل رئيس الاتحاد العام للأعلام الالكتروني فرع الديوانية نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود - عاجل السوداني: ابتعثنا 5 آلاف طالب وطالبة لدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات العالمية بالوثيقة.. شعلان الكريم يعلن انسحابه من الترشيح لرئاسة البرلمان المرور تجتمع لفرض غرامة على من يعبر الشارع من الأماكن غير المخصصة مقتل امرأة بمشاجرة مسلحة في النجف الإطاحة بسارق "السبالت" في السليمانية حقيقة اعلان حالة الاستنفار القصوى في ديالى بسبب "الموكب المجهول" بالوثيقة.. التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الإعفاء العام والفردي التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الإعفاء العام والفردي السوداني: لا يمكن تحقيق التنمية من دون إصلاح القطاع المصرفي وزير التربية: امتحانات السادس الإعدادي ستبدأ في 8 حزيران المقبل السوداني يؤكد ضرورة المضي في الحوار مع الخزانة الأمريكية والفدرالي والنقد الدولي لجنة الامن النيابية تفصح عن القوانين المنجزة والمعلقة داخل قبة البرلمان