الكهرباء: خطة لتحويل الشبكات الهوائية إلى أرضية

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم السبت، عن خطة لتحويل الشبكات الهوائية إلى شبكات أرضية، فيما أشارت إلى إطلاق حملة كبرى لتطوير الشبكة للحد من الضياعات وتنظيم العشوائيات، مؤكدة أنها بصدد الانتهاء من دراسة للتحول الذكي للشبكة والجباية الالكترونية لتقديمها إلى مجلس الوزراء.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “عملية تأهيل شبكات التوزيع وتحويلها من شبكات هوائية إلى اندرجراوند ( underground ) شبكات أرضية، مدرج ضمن خطط الوزارة، لكن هذا الموضوع يحتاج إلى إقرار الموازنة ويحتاج إلى موافقات من قبل دوائر البلدية”.

وأضاف أن “أعمال الحفر ودفن القابلوات الكهربائية يستدعي موافقات من قبل الدوائر البلدية ودوائر الأمانة، وبعد ذلك يحتاج الى تفهم المواطنين فيما يخص نصب المحطات الصندوقية”.

وأشار إلى أن “ايجابيات التحويل من الخطوط الهوائية إلى اندرجراوند ( underground ) شبكات أرضية، هو منع التجاوز على شبكات التوزيع والحد من الضياعات ويعمل على تنظيم العشوائيات، وبالتالي سيعظم موارد الجباية وسيعمل على استقرار الشبكة، إضافة إلى حماية المواطنين من أي عوارض فنية من الممكن أن تحصل نتيجة الصعقة أو التعرض لحوادث الشبكة، فضلاً عن المنظر الجمالي للمدن”.

وأكد موسى، أن “الوزارة مستمرة بتأهيل شبكات التوزيع في المناطق، وتنظيم العشوائيات بشكل يقنن من الاستهلاك ويحول المشتركين غير النظاميين إلى مستهلكين، فضلاً عن نصب المحطات الثابتة والمتنقلة داخل مراكز المدن وحتى الأطراف، لمعالجة الاختناقات، إضافة إلى العمل على تغيير سعات المحولات إلى سعات أكبر لمعالجة انخفاض الفولتيات”.

ولفت إلى أن “جميع هذه المشاريع المذكورة أعلاه، جزء منها نفذ من خلال خطة الوزارة السريعة، ومنها ما هو مدرج على الخطة الاستراتيجية التي تعتمد على الموازنة”.

ولفت إلى أن “الوزارة لديها دراسات مستفيضة للتحول الذكي للشبكة والجباية الالكترونية ستنتهي منها، لتقديمها إلى مجلس الوزراء بغية مناقشتها ودراستها”.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
انخفاض مخزون الخام الامريكي يدفع بأسعار النفط الى الارتفاع لخلافات عائلية.. القبض على شخص "طعن شقيقتيه" ولاذ بالفرار للكشف عن المقابر السرية.. تحرك عراقي لاستعادة امراء داعش من السجون السورية- عاجل القبض على "اطراف مشاجرات مسلحة" وآخرين وفق مواد قانونية مختلفة في بغداد ثلاثة اسباب لاستيراد "اللحوم الافريقية" للأسواق العراقية الإطاحة بأربعة تجار مخدرات في ميسان تحت شعار " مبدعون رغم اللجوء " الدورة الثامنة لمهرجان القدس السينمائي الدولي بغزة وزير العمل: شمول أكثر من 4 آلاف من الجرحى العسكريين بقانون ذوي الإعاقة عمرو موسى رئيساً للكونغرس العربي العالمي للإبداع والإبتكار فوز "GamerG" الأردنية في نهائيات مبادرة "Visa في كل مكان 2024" لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا تلامس الـ 150 ألفا.. أسعار صرف الدولار في العراق "انقلب البلم بهما".. غرق مهندسين اثنين من بغداد في شط الحلة الداخلية تعلن القبض على اثنين من تجار المخدرات الدوليين سببان وراء ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق.. ما التوقعات حول مصيره النزاهة تحبط محاولـة صرف أكثر من سبعة مليارات دينـار في ميسان قيادي بالحشد يكشف عن تسلل 470 إرهابيا من سوريا إلى العراق- عاجل تكليف العميد لفتة المحمداوي قائدا لشرطة ميسان خلفا للواء علي المياحي مديرية الإقامة والجنسية تبذل جهودا للحد من العمالة غير الشرعية في العراق مجلس البصرة يعلن جاهزية المحافظة لاستضافة الفعاليات الرياضية مجلس البصرة يعلن جاهزية المحافظة لاستضافة الفعاليات الرياضية- عاجل "بغداد اليوم" تنشر قوائم طلبة السادس الاعدادي الأوائل على العراق إزالة 17 دارا سكنيا "تجاوز" في الكرخ مجلس الخدمة يجري القرعة الخاصة بالوجبة الثانية من حملة الشهادات العليا والأوائل هيئة التصنيع الحربي تعلن البدء بتجهيز القوات الأمنية بالمدرعات والأسلحة المطورة المالية تعلن إطلاق نظام التقسيط الخاص باضافة "الخدمة العقدية" لموظفي الدولة.. وثيقة