المجمع الفقهي يصف قروضا حكومية بانها “إعلان حرب على الله” ويطالب بمراجعة فوائدها (فيديو)

بغداد اليوم – بغداد

طالب المجمع الفقهي العراقي، جميع السلطات التنفيذية والتشريعية منها ورئاسة الجمهورية، بمراجعة شروط قروض صندوق الإسكان لاسيما بما يتعلق بأخذ الفائدة عليها” واصفاً إياها بـ”الفوائد الربوية المحرمة”.

وقال عضو المجمع الفقهي الشيخ عبد الستار عبد الجبار في تصريح متلفز تابعته “بغداد اليوم”، ان صندوق الاسكان كان يستقطع من المقترض مبلغاً ثابتاً بحدود 4 او 5% كأجرة لمرة واحدة وهي أجرة شكلية ولكن اليوم تحول الى فائدة متناقصة وفق القرار الجديد وتوقفت مبادرة البنك المركزي بهذا الخصوص وهو مخالف شرعا كونها ربا محرمة”.

وأضاف “فاتحنا البنك المركزي ودوائر أخرى معنية بهذا الشأن، ونقول لهم، لماذا هذا الاصرار على مخالفة الأحكام الاسلامية ومخالفة الدستور العراقي واطعام مواطنينا بالربا وهو حرام قطعي واعلان حرب على الله” على حد قوله.

وأكد عبد الجبار ان “لا أحد من المسلمين او أي مرجع ديني من الطرفين يسمح بجواز أخذ هكذا قروض، فالربا حرام بأي طريقة سواء في التعامل بين أفراد او مؤسسات او افراد ومؤسسات وغيرها”.

وناشد “الدولة برحمة الفقراء فأصل اداء الدولة انها مسؤولة عن الرعية، فلماذا تجبرونهم على الذهاب للحرام والناس في وضع صعب؟”.

وطالب “جميع السلطات بمراجعة هكذا قرارات لانقاذ المواطن من السقوط بالحرام”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عدم انشاء أماكن وقوف ثم تغريم المخالف.. قصة تنتهي بسحب 70 مليار دينار سنويا من المواطنين- عاجل قبل ممارسة طقوسهم المنحرفة.. القبض على 39 متهما من القربانيين في اربع محافظات ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع نزاع على قطع أراضي ينتهي بمقتل مواطن واصابة اخر في النجف ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع- عاجل تاجر ومتعاط للمخدرات بقبضة القوات الأمنية ببغداد الاستخبارات تطيح بـ 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل القبض على متهم بجريمة قتل وآخر بالمخدرات في بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر الأسهم الأوروبية تتكبد خسارة أسبوعية مع تراجع أسهم التكنولوجيا الدفاع المدني تكافح حريقا داخل عيادة شعبية شرقي بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر- عاجل القبض على 5 متهمين بـ "مشاجرة مسلحة" في واسط بينهم "ميماتي".. القبض على ثلاثة متهمين بالقتل والإرهاب في بغداد السوداني يكلف اللواء الطيار الركن محمد عوني بمهام قائد طيران الجيش ماخفضته أوبك انتجت أمريكا ضعفه.. هل فقدت المنظمة جزءا من حصتها عالميا "بلا جدوى" تطور قد يفسر مايحدث بالعراق.. نمو الطلب على الكهرباء عالميا ضعف العام الماضي أفضل تموز منذ 5 سنوات.. العراق قد لايشهد درجات خمسينية ومؤشرات متفائلة للشتاء بعد النتائج المريحة.. تمديد بقاء الرد السريع في ناحية ابي صيدا لنهاية 2024 لماذا لم يتأثر العراق ومعظم الدول العربية بالخلل التقني الذي اصاب العالم جثة في مستشفى غربي بغداد.. مؤشرات على جسد طفلة تقود لحقائق صادمة النزاهة تصدر مذكرة استقدام بحق مديري تنفيذ الفلوجة والكرخ بغداد تحمل 3 أضعاف طاقتها لاستيعاب السكان.. و30% من عجز العراق السكني يتركز فيها مداهمة وكر لتهريب المشتقات النفطية والقبض على 10 متهمين في بغداد والبصرة بعد استشهاد منتسب.. إعادة التقييم الأمني لـ3 منحدرات حدودية شرق العراق