الموازنة الثلاثية وتقلبات أسعار النفط.. مستشار السوداني يحدد 3 ثوابت للمرحلة المقبلة

بين مستشار رئيس مجلس الوزراء المالي، مظهر محمد صالح، إمكانية الحفاظ على ثوابت موازنات العامين المقبلين بظل تقلبات أسعار النفط في الأسواق العالمية، فيما أكد أن نصف الكرة الشمالي مقبل على طلب عالي للخام خلال فصل الشتاء.

وقال صالح  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “موازنة العامين المقبلين ستحافظ على ثوابتها واجراءاتها الوقائية والاحترازية إزاء تطور الأسعار في أسواق النفط وعلاقة ذلك بالعجز الافتراضي لاسيما للسنة المالية 2024 وذلك لعدة أسباب”.

وأضاف، أن “السبب الأول يتمثل بالطلب العالي من البلدان المتواجدة في نصف الكرة الشمالي؛ لبناء مخزونات تواجه فصل الشتاء”، مشيراً الى أن “السبب الثاني يدور حول مؤشرات الحرب في أوكرانيا، والتي تدل على استمرارها”.

وأوضح مستشار السوداني المالي، أن “السبب الثالث يخص مجموعة (أوبك +)، والمستمرة هي الأخرى في سياسة تحديد الكميات المنتجة للحفاظ على أسعار للنفط”.

وبين صالح، أن “سياسية أوبك تتناسب مع اقتصاد الدول الموجودة ضمنها، وتؤدي لاستقرار إيرادات موازنات بلدانها المالية”.

ويعتمد العراق بشكل مفرط على “الذهب الأسود”، والذي يكتسح ملف الصادرات لاسيما أن عائدات النفط خلال العقد الماضي وصلت لأرقام عالية للغاية، وهو ما يعرض اقتصاد البلد لمخاطر كبيرة؛ نتيجة التقلبات والأزمات التي تواجه العالم.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عدم انشاء أماكن وقوف ثم تغريم المخالف.. قصة تنتهي بسحب 70 مليار دينار سنويا من المواطنين عدم انشاء أماكن وقوف ثم تغريم المخالف.. قصة تنتهي بسحب 70 مليار دينار سنويا من المواطنين- عاجل قبل ممارسة طقوسهم المنحرفة.. القبض على 39 متهما من القربانيين في اربع محافظات ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع نزاع على قطع أراضي ينتهي بمقتل مواطن واصابة اخر في النجف ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع- عاجل تاجر ومتعاط للمخدرات بقبضة القوات الأمنية ببغداد الاستخبارات تطيح بـ 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل القبض على متهم بجريمة قتل وآخر بالمخدرات في بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر الأسهم الأوروبية تتكبد خسارة أسبوعية مع تراجع أسهم التكنولوجيا الدفاع المدني تكافح حريقا داخل عيادة شعبية شرقي بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر- عاجل القبض على 5 متهمين بـ "مشاجرة مسلحة" في واسط بينهم "ميماتي".. القبض على ثلاثة متهمين بالقتل والإرهاب في بغداد السوداني يكلف اللواء الطيار الركن محمد عوني بمهام قائد طيران الجيش ماخفضته أوبك انتجت أمريكا ضعفه.. هل فقدت المنظمة جزءا من حصتها عالميا "بلا جدوى" تطور قد يفسر مايحدث بالعراق.. نمو الطلب على الكهرباء عالميا ضعف العام الماضي في العراق.. تشجير شارع يكلف خزينة الدولة "124 مليار دينار" أفضل تموز منذ 5 سنوات.. العراق قد لايشهد درجات خمسينية ومؤشرات متفائلة للشتاء بعد النتائج المريحة.. تمديد بقاء الرد السريع في ناحية ابي صيدا لنهاية 2024 لماذا لم يتأثر العراق ومعظم الدول العربية بالخلل التقني الذي اصاب العالم جثة في مستشفى غربي بغداد.. مؤشرات على جسد طفلة تقود لحقائق صادمة النزاهة تصدر مذكرة استقدام بحق مديري تنفيذ الفلوجة والكرخ بغداد تحمل 3 أضعاف طاقتها لاستيعاب السكان.. و30% من عجز العراق السكني يتركز فيها