النزاهة تكشف عن تلكؤ في إنجاز مشروع إنشاء صالات للعمليات في البصرة

بغداد / المركز الخبري الوطني

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الجمعة، عن رصد تلكُّؤ بمشروع في مستشفى الفيحاء تبلغ كلفته (4) مليارات دينارٍ، وتجاوز على عقارٍ عائدٍ للدولة، وتلاعب ومغالاة ومخالفات في عددٍ من المُؤسَّسات والدوائر الحكوميَّة في محافظة البصرة. 

وذكرت النزاهة في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/، أن “دائرة التحقيقات في الهيئة ذكرت أنَّ ملاكات مُديريَّة تحقيق الهيئة في البصرة كشفت عن تلكؤ الشركة المُنفِّذة لمشروع إنشاء صالات عمليَّاتٍ في مستشفى الفيحاء العام الذي خُصِّصَ له مبلغٌ قدره (3,773,582,000) مليارات دينارٍ؛ ممَّا أدَّى إلى عدم استفادة المرضى المراجعين منه؛ بالرغم من الحاجة الضروريَّـة له”. 

وأشارت، إلى “مُخالفاتٍ في عقدٍ أبرمته جامعة البصرة لإنشاء مطعمٍ ومسبحٍ وقاعة مناسباتٍ على أرضٍ تبلغ مساحتها (5000م2) تابعة للجامعة”، مُوضحةً أنَّ “المُخالفات تمثَّلت بإبرام العقد من قبل رئيس الجامعة وليس من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ودمج ثلاثة مشاريع في عقدٍ واحدٍ، فضلاً عن أنَّ العقد الذي تصل مُدَّته إلى (10) سنواتٍ ببدل إيجارٍ قدره (70) مليون دينارٍ فقط، بعيدٌ عن التخصُّص العلميّ للجامعة”. 

وتابعت النزاهة، أن “ملاكات المُديريَّة ضبطت مُتَّهمين قاما بالتجاوز على عقارٍ عائدٍ للدولة، واستخدامه كساحةٍ لوقوف السيَّارات وجبايــة الأموال لمنفعتهما الشخـصيَّة، دون وجود مُوافقاتٍ أو عقدٍ من مُديريَّة البلديَّة، وتمَّ ضبط دفاتر وصولاتٍ وسجلاتٍ بحـوزتـهــم”، مُضـيفــةً إنَّه “تـمَّ ضبـط المعــاون الإداري لأحـد المراكـز الـصحـيَّة؛ لـقيامه بصرف مبالغ صيانة مطافئ الحريق الخاصَّة بالمركز بموجب وصولاتٍ مُزوَّرةٍ عائدةٍ لإحدى الورش الفنيَّة المُغلقة منذُ أربع سنواتٍ”.

واضافت، أنه “في الشركة العامَّة لتوزيع كهرباء الجنوب – فرع شمال البصرة تمَّ ضبط (6) مستندات صرفٍ خاصَّةٍ بتجهيز موادّ كهربائيَّةٍ بعد ملاحظة مغالاةٍ في عمليَّة شرائها التي اقتصرت على مكتبين فقط، أمَّا في مُديريَّة البلديَّة فقد تمَّ ضبط قوائم صرف مبالغ الساعات الإضافيَّـة للأشهر (كانون الثاني – شباط – آذار 2023) للمُوظَّفين في مقرّ المُديريَّة والشعب التابعة لها، إثر كشف تلاعبٍ في صرف المبالغ، وشمول مُوظَّفين لا يعملون خارج أوقات الدوام الرسميّ”.

The post النزاهة تكشف عن تلكؤ في إنجاز مشروع إنشاء صالات للعمليات في البصرة appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
استشهاد وإصابة 8 عناصر من القوات الأمنية بانفجار عبوتين ناسفتين في بعقوبة الحكومة تلمس مؤشرات واضحة: الدولار الموازي سيتساوى مع الرسمي قائمة بآخر تحديث لاسعار صرف الدولار في العراق 5 أشهر على مفاوضات انسحاب الامريكان.. الامن النيابية "تتوعد" بموقف حازم اذا "اكتشفت مماطلة" اكثر من 5 الاف محكوم في سجون كردستان.. 25% منهم بالمخدرات قائمة بآخر تحديث لاسعار صرف الدولار في العراق- عاجل ما سر المحافظات الأربع التي تم تأجيل تسليمها الى وزارة الداخلية السيطرة على نزاع عائلي مسلح في احدى قرى ديالى الصالحي يعلن التوصل إلى خيوط مهمة لكشف المتورطين في حريق سوق كركوك الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع تنظم ورشة توعوية حول دعم الأسرة ضد آفة المخدرات صولة امنية حصيلتها اعتقال 177 شخصا شرقي العاصمة بيان تعزية النزاهة تعلن موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة من قبل مديريات ومكاتب تحقيقها خلال شهر نيسان 2024 برلماني يكشف عن اعتراضات تؤخر التصويت على جداول موازنة الخارجية تحقق بمقتل عراقيين في تركيا بغداد.. المرور تنوه عن قطع شوارع حيوية لأربعة أيام برلماني يكشف عن اعتراضات تؤخر التصويت على جداول موازنة - عاجل مسؤول مالي اسبق يعلق على جداول الموازنة: ستسهم بحل جذري لمشاكل بغداد وأربيل عملية امنية تطيح بمتهم بجريمة القتل العمد في البصرة تربية النجف تعلن نتائج السادس الابتدائي مسؤول مالي اسبق يعلق على جداول الموازنة: سيسهم بحل جذري لمشاكل بغداد وأربيل دوري نجوم العراق.. 4 مباريات في انطلاق الجولة الـ31 اليوم القاضي فائق زيدان يصل طهران اقتصادي يعلق على جداول موازنة 2024: تحدي "مهم وخطر" للعراق اسعار الدولار تسجل استقرارا على ارتفاعها في اسواق بغداد