النزاهة تنفذ (5) عمليات ضبط بشركات نفطية في البصرة

بغداد اليوم –  بغداد

اعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم السبت (4 تشرين الثاني 2023)، تنفيذ (5) عمليات ضبطٍ لحالات تلاعبٍ بمستندات صرفٍ، وهدرٍ للمال العام، ومخالفاتٍ في عددٍ من الشركات النفطيَّـة في البصرة.

وقالت الدائرة في بيان، تلقته “بغداد اليوم”، ان “فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة الذي انتقل إلى شركة ناقلات النفط العراقيَّة كشف عن حدوث تلاعبٍ في (20) مستند صرفٍ يبلغ مجموع مبالغها (4,000,000,000) أربعة مليارات دينارٍ من مبالغ المنافع الاجتماعيَّـة المُخصَّصة من قبل الشركة لمشاريع الخدمة العامَّة المختلفة في المحافظة”.

واضافت إنه “تمَّ في شركة نفط البصرة – هيأة المشاريع ملاحظة عدم قيام الشركة باستيفاء مبالغ ماليَّـة لمصلحتها مُترتّبة بذمَّة شركةٍ استراليَّةٍ تمَّ التعاقد معها؛ لتنفيذ مشروع تصعيد الطاقة”، لافتةً إلى أنَّ “هذا التراخي والإهمال في متابعة استيفاء المبالغ أدَّى إلى إلحاق الضرر بالمال العام بعد إعلان إفلاس الشركة الأستراليَّـة، مُنوّهةً بضبط الأوليَّات الخاصَّة بالتعويض الرضائي لحقل غرب القرنة/ ١ التابع لشركة نفط البصرة؛ لغرض استخدام الأراضي التي تمَّ تعويضها كآبارٍ نفطيَّةٍ، مُشيرةً إلى قيام الشركة بشمول أراضٍ غير زراعيَّةٍ وأخرى وهميَّة بالتعويض”.  

وتابعت: “تمَّ رصد مُخالفاتٍ رافقت عمليَّة توزيع الوحدات السكنيَّة التابعة لشركة مصافي الجنوب، مُوضحةً تسجيل مُخالفاتٍ للتعليمات وضوابط التوزيع، بعد أن تمَّ منح وحداتٍ سكنيَّةٍ للمدير العام للشركة وعددٍ من المُوظَّفين دون استحقاقهم الحقيقيّ، وقيام المدير بإسكان ابنه في الدار التي تسلَّمها؛ رغم كونه غير مُنتسبٍ للشركة”.

ووفقاً للبيان، “تمَّ ضبط أوليَّات عقدين تمَّ إبرامهما هذا العام في الشركة العامَّة لتوزيع المُنتجات النفطيَّة؛ لنقل المنتجات النفطيَّة لمصلحة شركات الاستخراج ضمن “جولات التراخيص” مع شركة نقلٍ أهليَّةٍ”، مُشدِّدةً على أنَّ “أعمال التحرّي والتدقيق والمُتابعة بيَّنت أنَّ الشركة العامَّة لتوزيع المُنتجات النفطيَّة قامت بنقل المُنتجات لشركات التراخيص بواسطة سيَّاراتٍ حكوميَّةٍ، دون التعاقد مع شركاتٍ أهليَّةٍ”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
شخص وشقيقته يقدمان على قتل رجل وزوجته في بغداد الإطاحة بأهم المفارز الإرهابية بينهم قيادي خطر وتدمير أوكارهم في صلاح الدين بعد قرار تقليص الدوام.. "بغداد اليوم" تفصل توقيتات دوام الوزارات في بغداد- عاجل السوداني يوجه بتقليص ساعات الدوام الرسمي بسبب الحاجة لـ 100 ميغا واط.. نائب عن ديالى يهدد بإطفاء محطة بـ 700 ميغا عن كهرباء العراق! بعضها مستمرة 24 ساعة.. كشف طبيعة تجهيز الكهرباء في السجون العراقية الداخلية تكشف حجم الخسائر في مستشفى الشعب بعد إخماد الحريق داخله قائممقام الفلوجة يوجه بمنع السباحة في نهر الفرات "للحد من حالات الغرق" "الشمس وثقل الخوذة".. البرلمان يتابع "وفيات منتسبين بسبب الحرارة" وينتظر تقريرا رسميا السيطرة على حريق مستشفى الشعب العام ووزير الداخلية يوجه بفتح تحقيق "الشمس وثقل الخوذة".. البرلمان يتابع "وفيات منتسبين بسبب الحرارة" وينتظر تقريرا رسميا- عاجل اندلاع حريق بمخزن داخل مستشفى البنوك النـزاهـة تضبط موظـفين في وزارتي الماليـة والتجـارة متلبسين بالرشوة بالأنبار "الشمس وثقل الخوذة".. البرلمان يتابع "وفيات منتسبين بسبب الحرارة" وينتظر تقريرا رسميا - عاجل القبض على إرهابي وتدمير نفق لداعش تحت الأرض في نينوى النـزاهـة تضبط موظـفين في وزارتي الماليـة والتجـارة متلبسين بالرشوة في الأنبار وزير العمل: مهمتنا إيجاد بيئة آمنة لنزيلات دور تأهيل الاناث ودمجهن بالمجتمع "قسد" تهدد أكثر من 7 ملايين عراقي والبرلمان يطلق تحذيرا: "كارثة تلوح بالإفق" انكسار الموجة الساخنة.. راصد يزف بشرى سارة بشأن درجات الحرارة الجامعات الأهلية في موقف صعب بعد نتائج "التقويمية" ونائب يطرح خارطة طريق فرق الدفاع المدني تكافح لإخماد حريق اندلع في مبنى تجاري بسوق الشورجة وسط بغداد مصرع واصابة 5 من حجاج السليمانية بانقلاب باص يقلهم في الرمادي بالأنبار الجامعات الأهلية في موقف صعب بعد نتائج "التقويمية" ونائب يطرح خارطة طريق- عاجل بشرى لأجهزة الأمن في كردستان.. المستحقات لن تتأخر هذا الشهر و"مشكلة الرواتب انتهت" إصابة 5 من حجاج السليمانية بانقلاب باص يقلهم في الرمادي بالأنبار