الگمارك العامة تطلق نظام الأسيكودا التجريبي في مطار بغداد الدولي

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أعلنت الهيئة العامة للكمارك، اليوم الاحد، انطلاق عن البدء بالتطبيق التجريبي لنظام أتمتة وتحديث الكمارك (الأسيكودا) في مطار بغداد الدولي/ كمرك الشحن الجوي.

وقال المدير العام للهيئة حسن حمود العكيلي في بيان تلقاه/ المركز الخبري الوطني/، أن “نظام الأسيكودا نظام عالمي مطبقٌ في أكثر من (١٠٠) دولة في مختلف أنحاء العالم، وأن تطبيقه كان حلماً بالنسبة للهيئة العامة للكمارك وموظفيها كون هذا النظام سيساهم مساهمة كبيرة في تبسيط الإجراءات وكذلك تعظيم إيرادات الدولة”.

وأضاف أن” تطبيق النظام واجه الكثير من التحديات التي تم تذليلها بفضل الله والفريق الوطني من موظفي الهيئة وخبراء الأمم المتحدة المكلفين من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، الجهة التي تعاقدت معها هيئة الكمارك العراقية، والذين بذلوا جهوداً في تدريب موظفي الهيئة ووكلاء التخليص الكمركي والناقلين”، مبيناً أن” هذه الجهود أستمرت أكثر من (٢٠) شهراً أثمرت في هذا اليوم نتائجها بالتطبيق التجريبي لنظام الأسيكودا العالمي ولمدة (١٠) أيام”.

وأكد العگيلي أن” تطبيق النظام سينطلق في 1/10/2023 حيث سيتم الانتهاء من النظام الورقي نهائياً وتتحول كل العملية الكمركية وكل إجراءاتها عبر النظام الإلكتروني ولن يحتاج الموظف الكمركي ولا مراجعو الهيئة إلى استخدام الورقة والقلم مجدداً بعد هذا التطور الذي جاء بدعمٍ ومتابعةٍ مباشرة من رئيس الوزراء وكذلك بمتابعةٍ حثيثة من قبل وزيرة المالية (طيف سامي)”.

وأشار الى أن”هذه الجهود أثمرت بالنتيجة إلى أن نصل لهذا اليوم وهو يوم الانطلاق التجريبي لمشروع الأسيكودا الذي سيُطبق في مطار بغداد الدولي/ كمرك الشحن الجوي كأول مركز كمركي في العراق يُنفّذ فيه نظام الأتمتة الإلكترونية (الأسيكودا)”.

وأوضح أنه” من المؤمل أن يتم تعميم هذا النظام في كل مراكزنا الكمركية البرية والبحرية والجوية، وأن الخطوة القادمة ستكون في محافظة البصرة وفي مراكزها الكمركية في الموانئ وكذلك مطار البصرة الدولي والمراكز الكمركية البرية، وبعد البصرة سينتقل الفريق إلى محافظة الأنبار والمراكز الكمركية التابعة لها”.

وتابع أن” الوصول لهذا اليوم جاء تتويجاً لبناء تراكمي على أُسسٍ علميةٍ بمعرفة ورعاية خبراء مختصين ومحترفين، حيث سيوفر هذا النظام وظائف متعددة مهمة ومفيدة، منها تطبيق التكنولوجيا الخضراء. وبذلك ستكون الكمارك العراقية منافسة حقيقية لكمارك الدول العالمية، إضافة إلى تطبيق آلياتِ وتقنياتِ الذكاء الاصطناعي في التعامل مع جميع الشحنات والبضائع الداخلة للعراق والخارجة منه”.

ولفت الى ان” هذا الاجراء من شأنه مراقبة وتدقيق وتطبيق المعايير الدولية على حركة المنفيست للبضائع العابرة من العراق من خلال آلياتٍ تقنيةٍ إلكترونيةٍ عالية المستوى وأحدث ما توصل إليه العمل الكمركي بالعالم ووفق معايير منظمة الكمارك العالمية”.

ونوه الى إننا” نتطلع إلى أن تكون لهذه الإجراءات آثارٌ إيجابيةٌ على مستوى تبسيط الإجراءات للمواطنين والمراجعين وكذلك على مستوى تحقيق الإيرادات، فضلاً عن تطبيق الأنظمة والقوانين التي تحول دون التهرب الكمركي وتجاوز قيود المنع والتقييد التي تضعها الدولة على بعض البضائع المستوردة والمصدرة”.

The post الگمارك العامة تُطلق نظام “الأسيكودا” التجريبي في مطار بغداد الدولي appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
استشهاد وإصابة 8 عناصر من القوات الأمنية بانفجار عبوتين ناسفتين في بعقوبة الحكومة تلمس مؤشرات واضحة: الدولار الموازي سيتساوى مع الرسمي قائمة بآخر تحديث لاسعار صرف الدولار في العراق 5 أشهر على مفاوضات انسحاب الامريكان.. الامن النيابية "تتوعد" بموقف حازم اذا "اكتشفت مماطلة" اكثر من 5 الاف محكوم في سجون كردستان.. 25% منهم بالمخدرات قائمة بآخر تحديث لاسعار صرف الدولار في العراق- عاجل ما سر المحافظات الأربع التي تم تأجيل تسليمها الى وزارة الداخلية السيطرة على نزاع عائلي مسلح في احدى قرى ديالى الصالحي يعلن التوصل إلى خيوط مهمة لكشف المتورطين في حريق سوق كركوك الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع تنظم ورشة توعوية حول دعم الأسرة ضد آفة المخدرات صولة امنية حصيلتها اعتقال 177 شخصا شرقي العاصمة بيان تعزية النزاهة تعلن موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة من قبل مديريات ومكاتب تحقيقها خلال شهر نيسان 2024 برلماني يكشف عن اعتراضات تؤخر التصويت على جداول موازنة الخارجية تحقق بمقتل عراقيين في تركيا بغداد.. المرور تنوه عن قطع شوارع حيوية لأربعة أيام برلماني يكشف عن اعتراضات تؤخر التصويت على جداول موازنة - عاجل مسؤول مالي اسبق يعلق على جداول الموازنة: ستسهم بحل جذري لمشاكل بغداد وأربيل عملية امنية تطيح بمتهم بجريمة القتل العمد في البصرة تربية النجف تعلن نتائج السادس الابتدائي مسؤول مالي اسبق يعلق على جداول الموازنة: سيسهم بحل جذري لمشاكل بغداد وأربيل دوري نجوم العراق.. 4 مباريات في انطلاق الجولة الـ31 اليوم القاضي فائق زيدان يصل طهران اقتصادي يعلق على جداول موازنة 2024: تحدي "مهم وخطر" للعراق اسعار الدولار تسجل استقرارا على ارتفاعها في اسواق بغداد