بعد 21 سنة على إغلاقه.. قرار حكومي بإعادة احياء” متحف ديالى”

بغداد اليوم- ديالى 

 اكد محافظ ديالى وكالة كريم علي اغا، اليوم الخميس (18 نيسان 2024)، اصدار اوامر بإعادة احياء متحف المحافظة.

وقال اغا في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن” متحف ديالى مغلق منذ 2003 ولم يعاد افتتاحه مرة اخرى على مدار سنوات طويلة لاسباب متعددة”، مؤكدًا بأنه “اطلع يوم امس في زيارة ميدانية على كافة حيثيثات المتحف من خلال لقاء مباشر وموسع مع ادارته للوقوف على اهم الاحتياجات”.

واشار الى “اصدار اوامر بتشكيل لجان مشتركة لاجراء كشوفات متكاملة لاستكمال كافة المتطلبات من اجل اعادة احياء افتتاح متحف ديالى باقرب فرصة ممكنة ليكون ايقونة ونافذة لمعرفة الاجيال على تاريخ الحضارات والتراث في المحافظة والتي تمتد الى الآف السنين والسعي الى بلورة اتفاق مع الآثار من اجل عرض قطع مميزة في صالات المتحف”.

واوضح، أن” حكومة ديالى ماضية في اعادة افتتاح المتحف وفق الخطة الموضوعة من قبل ادارتة مع دعم كامل لكل الاحتياجات والمتطلبات”.

وأغلق المتحف في نيسان 2003، وتحولت بعض قاعاته إلى مقرات لبعض الدوائر والهيئات الحكومية قبل أن يستعيد المتحف تلك المباني بقرار وزاري.

وفي وقت سابق، جرى استحصال الموافقة الرسمية من وزارة الثقافة على إعادة فتح متحف ديالى الأثري أمام الزوار. 

وتضم ديالى أكثر من 800 موقع أثري، أبرزها لمملكة أشنونا، كما يعد إعادة فتح المتحف رسالة مهمة لتعريف الأجيال الجديدة بالعمق التاريخي لأرض ديالى وتأثيرها في حضارة وادي الرافدين.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تأخر إصدار جوازات السفر في الكاريبي: تأثير الطلبات الدولية والتحديات البيروقراطية مقتل "إرهابيين" اثنين احدهما يرتدي حزاما ناسفا جنوبي الرطبة وكالة الاستخبارات تحبط عمليتي "إتجار بالبشر" في بابل ونينوى القبض على "داعشي" قتل "منتسبا أمنيا" في بغداد المالية النيابية تباشر مناقشة جداول موازنة 2024 الدولار يستقر مع دعوات الفيدرالي الامريكي "بالصبر" ارتفاع طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار في بغداد بعد حادثة "حفرية صلاح الدين".. إستنفار أمني وتعليق برلماني بحوزته 4 كغم كريستال.. الاطاحة بـ"تاجر مخدرات دولي" في البصرة ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي" توضيح من التربية بشأن نتائج السادس الابتدائي: ستعلن بشكل منفرد جنايات البصرة: الاعدام بحق تجار مخدرات من بينهم امرأة افتتاح مشروع شبكة النفاذ الضوئي اليوم في البصرة بالوثيقة.. إحالة جداول موازنة 2024 الى المالية النيابية اصابة 4 جنود بإنفجار ناسفة على عجلة عسكرية شرق طوزخورماتو دوري نجوم العراق..4 موجهات اليوم في ختام الجولة 30 برنت يهبط للجلسة الثالثة إلى 82 دولارا للبرميل طقس العراق.. زخات مطر وغبار ودرجات الحرارة تلامس الـ45 مئوية في بعض المناطق البنك المركزي يحدد فروع بيع الدولار لحجاج بيت الله الحرام للجلسة الثالثة تواليا.. تراجع أسعار النفط وسط استمرار التضخم القبض على 10 متهمين بقضايا جنائية ومخدرات في جانبي الكرخ والرصافة البنك المركزي يعلن منافذ بيع الدولار المعتمدة للحجاج ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي"- عاجل العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو) بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي