تحذير من تردي الوضع الأمني والسياسي في كركوك

بغداد اليوم – كركوك

أكد النائب التركماني السابق فوزي أكرم ترزي، اليوم الثلاثاء (28 آيار 2024)، أن جميع دول الجوار تتدخل في ملف كركوك، فيما حذر من تردي الوضع الأمني والسياسي في المحافظة نتيجة هذه التدخلات.

وقال ترزي في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن “ملف كركوك حساس وشائك ومعقد في نفس الوقت وهناك تدخل خارجي ومحاولات لفرض سياسة الامر الواقع ما تسبب بأخذ ابعاد امنية وسياسية”، مشيرا الى “وجود مخاوف من أن المدينة قد تذهب الى منزلق خطير ما يدفعنا للتحذير المبكر والسعي الى وحدة العراق وسيادته في مدينة تتعايش بها المكونات والقوميات”.

وأضاف، إن “كل دول الجوار للعراق تتدخل في ملف كركوك بأبعاد متعددة”، لافتا الى أن “هناك مماطلة وتسويف ومساع لحرمان ابناءها من الاستحقاق الانتخابي وتبعاته على ملف الخدمات فضلاً عن خطورة السجالات وفرض واقع مرفوض من قبل ابناءها في تحديد افاق إدارة المدينة”.

وشدد ترزي على “ضرورة الانتباه لملف مدينة مهمة على مستوى العراق”، مؤكدا أن “الحوار هو من يحقق الاستقرار والطمأنينة في المحافظة بعيدا عن أي اجندة خارجية”.

ودعا الى أن “يكون لمكونات كركوك دور في تحديد الية إدارة القرار وفق مبدأ عادل ومنصف للجميع”.

وفي وقت سابق، اتفق رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع القوى السياسية في محافظة كركوك المتنازع على إدارتها بين حكومتي بغداد وأربيل على تشكيل ائتلاف إدارة موحد يضم القوى الفائزة في الانتخابات الأخيرة، وهو ما يمهد لتشكيل الحكومة المحلية، فيما يبقى الائتلاف تحت رئاسة السوداني حتى حسم الملف.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حملة أمنية بـ"الفضل والكفاح" تنتهي بالقبض على 33 مخالفا ومطلوبا وإيداعهم التوقيف حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح- عاجل حملة أمنية بـ"الفضل والكفاح" تنتهي بالقبض على 33 مخالفا ومطلوبا وإيداعم التوقيف البنك المركزي ينشر آلية فرض الغرامات على المصارف الأهلية والصيرفات.. وثيقة الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي بعد تراجع ليومين متتاليين حكومة كردستان تعلن وفاة 30 حاجا ونحو 15 ألفا "أدوا الفريضة بشكل غير رسمي" ديالى.. مساعي "سنية - شيعية" لتشكيل الأغلبية و5 كتل تتفق على هوية المحافظ ورئيس المجلس حريق جديد داخل مخازن تجارية في منطقة السنك وسط بغداد القاضي زيدان ووزير الداخلية يبحثان محاسبة المخالفين لقانون الدفاع المدني الأنواء الجوية: درجات حرارة أربعينية وغيوم وزخات مطرية في المناطق الشمالية المعدن الأصفر يتألق مع تراجع العائد من سندات الخزانة الأمريكية تراجع أسعار النفط خلال الجلسة الثانية على التوالي القبض على قاتل مدير شؤون العشائر في مكتب نائب بالبصرة استبدال مديري الدفاع المدني في البصرة والمثنى مصرع طفلة تبلغ من العمر 4 أعوام بعد أن لدغتها عقرب سام مصرع طفلة تبلغ من العمر 4 أعوام بعد أن لدغها عقرب سام البصرة.. العثور على جثة لشاب بمنطقة ياسين خريبط مصاب بإطلاق ناري في الرأس بالصور.. اعادة طائرة للخطوط الجوية العراقية الى الخدمة متعطلة منذ اكثر من عام التربية تحدد موعد إعلان نتائج الثالث المتوسط وتدرس تقديم الامتحانات بسبب الصيف رغم الاحتفال به في السليمانية.. لامؤشرات لـ"عطلة الغدير" في كردستان غسيل أموال الفساد يرفع عقارات بغداد.. تساؤلات عن مصدر القوة الشرائية غدا.. انتهاء موجة الحر "المرهقة" وانخفاض درجات الحرارة في العراق الداخلية تحصي عدد الحرائق خلال 6 أشهر.. والدفاع المدني تقول: حالنا أفضل من السعودية غدا.. انتهاء موجة الحر "المرهقة" وانخفاض درجات الحرارة في العراق- عاجل