تحلية مياه الشرب بالطاقة المتجددة.. ذي قار تبدأ أول المشاريع لسكان الأهوار

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أعلن مجلس محافظة ذي قار، عن مشروع لتحلية مياه الشرب بالطاقة المتجددة وتحلية مياه قناة الخميسية والمصب العام للتقليل من التراكيز الملحية، كأول المشاريع التي ستبدأ بها المحافظة بالتعاون مع شركة كاز الألمانية لسكان الأهوار. 
 
وقالت رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار في المجلس زينب شهيد الأسدي في تصريح للصحيفة الرسمية، إن مجلس المحافظة بالتعاون مع مديرية الزراعة ومركز إنعاش الأهوار حددوا أهم المشاريع التي يمكن إنجازها بالتعاون مع منظمة كاز الألمانية. 
 
وأوضحت الأسدي أن العمل سيبدأ بعدد من المشاريع الأكثر أهمية في حياة سكان الأهوار وهو مشروع تحلية المياه بالطاقة المتجددة لا سيما أن بقية المشاريع المقترحة تعتمد على تنفيذ هذا المشروع المهم. 
 
وأشارت إلى حرص المجلس بالتعاون مع الجهات الساندة على تنفيذ جملة من المشاريع بالتعاون مع المنظمات الداعمة للأهوار بهدف تحسين حياة سكانها ومواجهة التغيرات المناخية ومن بينها إنشاء مركز لبحوث الرصد ومشروع المعالج بالبدائل للأعلاف الطبيعية المستدامة للمربين. 
 
وأكدت الأسدي الحرص على إنجاز جميع المشاريع المتفق على تنفيذها في الأهوار وبينها إنشاء مفقس أسماك ومشروع تحلية لقناة الخميسية ومياه المصب العام لتقليل من التراكيز الملحية وتطوير الصناعات الحرفية وفتح ورش عمل وبناء أماكن استراحة للسواح. 
 
وبينت أن دعم المربين بأدوات متطورة تساعدهم على إدارة الحضيرة وإنشاء محطات وقوف للزوارق لدعم الشرطة النهرية يُسهم في مكافحة الصيد الجائر والحفاظ على التنوع الإحيائي في الأهوار.

The post تحلية مياه الشرب بالطاقة المتجددة.. ذي قار تبدأ أول المشاريع لسكان الأهوار appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الدولار يستقر مع دعوات الفيدرالي الامريكي "بالصبر" ارتفاع طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار في بغداد بعد حادثة "حفرية صلاح الدين".. إستنفار أمني وتعليق برلماني بحوزته 4 كغم كريستال.. الاطاحة بـ"تاجر مخدرات دولي" في البصرة بالوثيقة.. إحالة جداول موازنة 2024 الى المالية النيابية اصابة 4 جنود بإنفجار ناسفة على عجلة عسكرية شرق طوزخورماتو برنت يهبط للجلسة الثالثة إلى 82 دولارا للبرميل للجلسة الثالثة تواليا.. تراجع أسعار النفط وسط استمرار التضخم القبض على 10 متهمين بقضايا جنائية ومخدرات في جانبي الكرخ والرصافة البنك المركزي يعلن منافذ بيع الدولار المعتمدة للحجاج ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي"- عاجل العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو) بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي تربية الرصافة الأولى تعلن نتائج امتحانات السادس الابتدائي غدا اندلاع حريق داخل هيئة التقاعد الوطنية في بغداد اعتقال أربعة من تجار المخدرات في النجف النقل تعلن دخول تقليص الاجواء المخصصة للطيران العسكري حيز التنفيذ سعي برلماني لخفض أسعار اللحوم في العراق الدفاع النيابية تحدد 3 أسباب لحرائق الحنطة في العراق بالوثيقة.. إلغاء جميع لجان التخويل والتمليك في صحة ذي قار الرافدين يعلن اطلاق عملية بيع الدولار الى الحجاج الرشيد يوجه فروعه ببيع الدولار للحجاج حصرا بواقع 3000 دولار وبالسعر الرسمي النزاهة تكشف مخالفات بقيمة نصف مليار دينار في واسط النزاهة تكشف مخالفات بإنجاز أعمال ترميم بنايتين مدرسيتين في واسط المباشرة بتطبيق نظام" السيل الكمركي" في العراق مطلع حزيران المقبل