تسجيل إصابة بالحمى النزفية على الحدود بين محافظتين وفرض حظر وقائي لـ 14 يوما

بغداد اليوم –  ديالى 

أعلن مسؤول حكومي، اليوم الاثنين (11 أيلول 2023)، تسجيل اصابة جديدة بالحمى النزفية في قرية زراعية على الحدود بين محافظتي ديالى وبغداد.

وقال مدير ناحية بني سعد(22 كم جنوب غرب بعقوبة) نجم السعدي في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان” الفرق الصحيّة رصدت حالة اصابة جديدة بالحمى النزفية لإمراة في قرية السعادة على الحدود الإدارية بين ديالى وبغداد”.

واضاف، ان” الفرق البيطرية باشرت باتخاذ الإجراءات الوقائية لتفادي انتقال الاصابات الى مناطق اخرى وفق السياقات المعتمدة”.

 فيما اشارت مدير المستشفى البيطري في ديالى ابتسام محمد الى فرض حظر وقائي على دخول وخروج الماشية والأغنام ضمن دائرة نصف قطرها 15 كم ضمن منطقة الاصابة لمدة اسبوعين لتفادي انتقال اي اصابة محتملة خارج المنطقة”.

واضافت،ان” اجمالي الاصابات في ديالى بلغ 16 خلال 2023 اغلبهم تماثلوا للشفاء بعد  نقلهم الى مستشفى بعقوبة التعليمي لتلقي العلاج”.

ويتواصل الإعلان عن تسجيل وفيات بين المصابين بمرض الحمى النزفية في عدد من محافظات العراق، خلال الأيام القليلة الماضية.

وفي أحدث الأرقام، أعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق قبل أيام، تسجيل حالتي وفاة في محافظة أربيل، فيما سجلت محافظة كركوك شمال البلاد حالة وفاة، السبت، داعية المواطنين لتوخي الحذر وعدم شراء اللحوم مجهولة المصدر، وتجنب الاختلاط بالمواشي.

ويدق ذلك ناقوس خطر وفق الخبراء، الذين يحذرون من أن المرض الذي كان منحصرا في عدد من المحافظات مثل ذي قار جنوبي البلاد، قد بدأ ينتشر في عموم مناطق البلاد.

وفي آخر إحصاء كشفته وزارة الصحة العراقية، قبل نحو أسبوع، أكدت الوزارة أن إصابات الحمى النزفية في البلاد بلغت 139 منذ بداية هذا العام، من بينها 20 حالة وفاة، داعية وزارتي الداخلية والبلديات إلى “معالجة موضوع الرعي والذبج العشوائي ونقل الحيوانات بشكل غير صحيح بين المدن والمحافظات”.

ما هي الحمى النزفية؟

هي حمى فيروسية تنتقل عادة من الحيوانات المصابة للبشر عبر الدماء الملوثة أو اللحوم، وبسبب غياب الرقابة وضعف الاحترازات الصحية والضوابط الوقائية في عمل الملاحم، وذبح الحيوانات المريضة من دون فحص ورقابة.

ومع أن الفيروس يموت إن طبخ اللحم المصاب والملوث بالفيروس بشكل جيد، فإنه قد ينتقل حتى عبر دم الحيوانات المصابة.

ويحذر الخبراء من أن الفيروس قد ينتقل أيضا من إنسان لآخر، خاصة عن طريق الاتصال الجنسي أو اللعاب ومختلف سوائل الجسم.

الأعراض

تشمل الأعراض المبكرة الحمى والتعب أو الضعف أو الشعور العام بالتوعك، والدوار وآلام العضلات أو العظام أو المفاصل، والغثيان والقيء والإسهال.

أما الأعراض التي قد تصبح مهددة للحياة فتشمل نزيفا تحت الجلد أو في الأعضاء الداخلية أو من الفم أو العينين أو الأذنين، وخللا وظيفيا في الجهاز العصبي، مع الغيبوبة والهذيان وأحيانا الفشل الكلوي والتنفسي والكبدي.

طرق العدوى

تنتشر الحمى النزفية الفيروسية عن طريق مخالطة الحيوانات أو الحشرات المصابة بالعدوى، علما أن الفيروسات التي تسبب الإصابة تعيش في العديد من العوائل الحيوانية والحشرية، وتشمل في الغالب البعوض أو القراد أو القوارض أو الخفافيش.

وتنتقل بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية عبر لدغات البعوض أو القراد، كما ينتقل البعض الآخر عبر ملامسة سوائل المصاب، مثل الدم أو اللعاب أو السائل المنوي، ويمكن انتقال عدة أنواع أخرى منها عبر استنشاق فضلات الفئران المصابة.

وإذا سافرت لمنطقة تنتشر فيها حمى نزفية معينة، فقد تصاب بالعدوى من دون أن تظهر عليك الأعراض إلا بعد فترة، وقد يستغرق ظهور الأعراض من يومين إلى 21 يوما حسب نوع الفيروس.

طرق الوقاية

إذا كنت تعيش في مناطق تنتشر فيها هذه الأمراض أو تعمل فيها أو تسافر إليها، فاحمِ نفسك من العدوى مستخدما وسائل واقية مناسبة عند التعامل مع الدم أو سوائل الجسم، كارتداء القفازات وواقيات العينين والوجه.

وتشمل الاحتياطات أيضا توخي الحذر عند التعامل مع عينات المختبرات والنفايات وتطهيرها والتخلص منها.

ورغم عدم وجود علاج معين لمعظم أنواع الحمى النزفية الفيروسية، فقد يساعد عقارا “ريبافيرين” و”فيرازول” على تقصير مسار بعض أنواع العدوى ومنع حدوث مضاعفات ببعض الحالات.

ومن بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية، حمى الضنك وحمى الإيبولا وحمى لاسا وحمى ماربورغ والحمى الصفراء.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بأوامر مباشرة من السوداني.. "الوعد الحق" تلاحق الخلايا النائمة وتمتد لـ 13 منطقة صندوق النقد الدولي يشيد بالسياسة النقدية للبنك المركزي العراقي وزير التربية يوجه بتشكيل لجان متابعة مختصة تقيم نسب انجاز المشاريع في عموم العراق أسعار الدولار تهوي في بورصة بغداد وتسجل 144.900 دينار وزير الداخلية يوجه بجملة من الإجراءات على خلفية استهداف ثلاثة مطاعم في بغداد وزير الداخلية يوجه بعدة إجراءات على خلفية استهداف 3 مطاعم في بغداد فيديو لآخر ظهور للمرجع السيستاني مع المتولي الشرعي للعتبة الحسينية القضاء يصدر مذكرة توقيف بحق الطبيبة "منال الساعدي" بتهمة التزوير الدولار يبدأ الأسبوع على استقرار بانتظار أسعار الفائدة صولة أمنية للرد السريع تنتهي باعتقال 17 متهما برصافة بغداد السوداني يمنح عددا من ضباط الدفاع قدما لستة اشهر منح قدم لأكثر من 13 ألف ضابط في الجيش العراقي.. وثيقة الذهب يرتفع من أدنى مستوى له في أسبوعين وسط ترقب لقرار امريكي حول الفائدة تحذير من عودة نشاط "الخلايا النائمة" في العراق.. الخروقات الأخيرة مؤشر خطير- عاجل وفد أمني للتحقيق في هجوم قرى "داود السالم" ورسالة بغدادية من 3 نقاط قصف تركي لجبال هلكورد في كردستان العراق انطلاق المرحلة الخامسة من عمليات "الوعد الحق" لمطاردة بقايا داعش القبض على 6 آلاف متورط بالمخدرات وضبط 10 أطنان من المؤثرات العقلية بالنصف الأول من 2024 الدولار يتراجع في أسواق العراق الموقف المروري في شوارع بغداد اليوم تربية واسط تطلق رابطا جديدا لنتائج السادس الإبتدائي وتعتذر عن "توقف الخدمة" استقرار أسعار النفط وسط ترقب لاجتماع أوبك+ القبض على 6 آلاف متورط بالمخدرات وضبط 10 أطنان من المؤثرات العقلية خلال النصف الأول من 2024 ضبط ساحة لخزن وتهريب المشتقات النفطية والقبض على متهمين اثنين غربي بغداد تشافي ينهي مشواره مع برشلونة بالفوز على إشبيلية