تعالج 300 مرض.. ديالى تطلق مبادرة “المورينجا”: الأولى من نوعها في العراق- عاجل

بغداد اليوم- ديالى 

أعلنت غرفة تجارة ديالى، اليوم السبت، (6 تموز 2024)، إطلاق ما اسمته بمبادرة (المورينجا) التي تسهم بعلاج 300 مرض، فيما اشارت إلى ان هذه المبادرة هي الأولى من نوعها في العراق

وقال مدير غرفة تجارة محمد التميمي، لـ”بغداد اليوم”، ان “غرفة تجارة ديالى تتفاعل بشكل ايجابي مع حملات التشجير في العراق لكن وفق آلية صحيحة تعتمد بالأساس قراءة من قبل ذوي الاختصاص للاشجار التي تتلائم مع البيئة في البلاد وخاصة ديالى مع ضرورة بيان اهميتها سواء للبيئة وامكانية استثمارها في قطاعات اخرى”.

واضاف، ان “شجرة (المورينجا) التي هي بمثابة كنز خفي يمكن ان تسهم في علاج 300 مرض وتدخل في صناعة 24 منتج صديق للبيئة اضافة الى انها أسرع أشجار العالم بالنمو” لافتا الى، ان “قراءة لخصائصها التي تحتوي على 46 % من مضادات أكسدة و36 % مضادات التهابات و18 % حمض أميني، و15% فيتامين وملح (أميجا 3) يمكن ان تشكل بداية صحيحة لمواجهة التصحر في البلاد”.

وأشار التميمي الى، ان “ديالى بحاجة الى مليون شجرة على الاقل لخلق توازن بيئي خاصة وان العقود 4 الماضية فقدت المحافظة بما لايقل عن 40% من البساتين والاحزمة الخضراء” مؤكداً بان “الغرفة بدأت خطوات من أجل اعداد رزنامة تضم عدة انواع من الاشجار لغرض زراعتها في مناطق مترامية وخاصة (المورينجا)”.

وشجرة المورينجا أو (البان) وهو  جنس نباتي يتبع الفصيلة البانية من رتبة الكرنبيات، وتُستخدم كغذاء مكمل، لأمراض سوء التغذية، حيث تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، فتحتوي سبعة أضعاف فيتامين سي الموجود في البرتقال، وأربعة أضعاف فيتامين أ الموجود في الجزر، وأربعة أضعاف الكالسيوم الموجود في الحليب، وتُسوق في السودان.

وتنمو هذه الشجرة في البيئات الحارة ونصف الجافة والجافة في المناطق المعتدلة والدافئة في أغلب أنواع الأراضي، والبيئــة الخاصة بها هي في قارتي آسيا وأفريقيا وفي الجزيرة العربية.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بينهم "ميماتي".. القبض على ثلاثة متهمين بالقتل والإرهاب في بغداد السوداني يكلف اللواء الطيار الركن محمد عوني بمهام قائد طيران الجيش ماخفضته أوبك انتجت أمريكا ضعفه.. هل فقدت المنظمة جزءا من حصتها عالميا "بلا جدوى" تطور قد يفسر مايحدث بالعراق.. نمو الطلب على الكهرباء عالميا ضعف العام الماضي بعد النتائج المريحة.. تمديد بقاء الرد السريع في ناحية ابي صيدا لنهاية 2024 جثة في مستشفى غربي بغداد.. مؤشرات على جسد طفلة تقود لحقائق صادمة مداهمة وكر لتهريب المشتقات النفطية والقبض على 10 متهمين في بغداد والبصرة بعد استشهاد منتسب.. إعادة التقييم الأمني لـ3 منحدرات حدودية شرق العراق اليكتي "حائر" بصمت بغداد واربيل: النشاط التركي هذه المرة "مختلف" - عاجل الاستخبارات تطيح بعنصر إرهابي و 8 تجار مخدرات في بغداد واع / رئيس مجلس الوزراء يوجه بتعطيل الدوام الرسمي يوم الأربعاء المقبل الدولار يتجه لوقف نزيفه منذ أسبوعين مسلحون ينزلون على طريق مطار بغداد الدولار يتجه لوقف نزيفيه منذ أسبوعين هل تأثرت مطارات العراق بالخلل التقني العالمي.. توضيح رسمي استنفار في حمرين بعد ضربة جوية استهدفت قيادي بداعش بعمليتين منفصلتين.. الأمن الوطني يطيح بثلاثة تجار ويضبط كميات كبيرة من الأسلحة في بغداد رغم غياب الاحصائيات.. البرلمان يؤشر تقدما بمكافحة الفساد في مؤسسات الدولة رغم تراجعها.. اسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب اسبوعية طقس العراق.. أجواء صحوة بدرجات حرارة تلامس الـ50 مئوية رغم غياب الاحصائيات.. البرلمان يؤشر تقدما بمكافحة الفساد في مؤسسات الدولة - عاجل اسعار النفط تسجل انخفاضا جديدا وتتجه لتكبد خسائر اسبوعية صقور الجو يستهدفون مفرزة إرهابية بجبال حمرين الكشف عن أسباب عدم اعلان الدفاع طرد منتسبيها المتهمين بالفساد أسوة بالداخلية بابل.. القبض على قاتلين هربا من كربلاء