تعرف على اسباب فقدان الامن الدوائي في العراق

يعتبر الأمان الدوائي قضية حيوية لحفظ سلامة المواطنين وضمان جودة الرعاية الصحية في مختلف بلدان العالم، لكنه في العراق من أكثر القضايا المفقودة، والتي تلقي بتبعاتها على المواطنين، وأصبح من الطبيعي عدم توفر الأدوية في المستشفيات أو استيراد أدوية من مناشئ رديئة.

وفي هذا الشأن، أكد فارس صديق، عضو لجنة الصحة النيابية السابق، على أهمية الأمان الدوائي في حفظ سلامة البلد ومواطنيه.

وأشار  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إلى أن تحقيق الأمن الدوائي في العراق يتطلب عملاً تكاملياً جماعياً يشمل مختلف الجهات، موضحاً أن تنظيم استيراد ودخول الدواء يتضمن مراحل من التقييس والسيطرة النوعية وفحص الأدوية.

كما أكد أن هذا العمل ليس مسؤولية وزارة الصحة وحدها، بل يتطلب تعاوناً مشتركاً مع مؤسسات أخرى مثل وزارة الداخلية وهيئة الكمارك وجهات رقابية مثل نقابة الصيادلة. صديق أضاف أن الأدوية غير الرصينة تشكل تحدياً للمواطن البسيط والمستشفيات، مشدداً على ضرورة اتخاذ وقفة حقيقية وإجراء عمل ميداني للسيطرة على الفوضى الدوائية في البلاد.

وأشار إلى أن بعض الدول ذات الاقتصادات والإمكانيات المحدودة تمتلك أنظمة صحية رصينة، مما يبرز أهمية تحسين النظام الصحي في العراق.

صديق أوضح أن هناك طريقين لدخول هذا النوع من الأدوية إلى البلاد، إما عبر المنافذ الرسمية أو المنافذ غير الرسمية، وأكد على أهمية الرقابة والتفتيش من قبل الجهات المختصة، بما في ذلك وزارة الداخلية، للسيطرة على حركة الدواء من خلال العمل الجماعي وتعاون جميع الجهات.

شدد على أن وزارة الصحة يجب أن تكون المصدر الرئيسي لاستيراد الدواء، وعبر شركة “كيماديا” التي تتمتع بتاريخ وخبرة في مجال الأدوية، ودعا إلى دعم هذه الشركة وتخويلها بالاستيراد، مع التركيز على الدعم المالي والتعاون مع نقابة الصيادلة والقطاع الخاص لضمان استيراد الأدوية من مصادر رصينة.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مباحثات عراقية - أمريكية بشأن سعر صرف الدينار مقابل الدولار القوات الأمنية تداهم منزل أستاذ جامعي وتضبط بداخله أسلحة ومواد مخدرة ببغداد نفي وبعده تأكيد.. احتراق دورية يربك شرطة الرصافة مدير مهرجان عشتار للثقافة والفنون الاستاذ ايمن السعدي يمنع دخول البلوكرات والفاشنستات لمهرجان عشتار احتراق دورية لشرطة النجدة بمنطقة الرشاد في بغداد القبض على 11 متهما بينهم أجانب بحوزتهم مواد مخدرة في محافظتين نينوى.. قوة قادمة من بغداد تعتقل "نجل نائب" بتهمة الاستيلاء على "أراض حكومية" خلال ساعات.. مصدر يكشف عن تغييرات كبيرة لقادة في وزارة الدفاع العراق ولبنان يبحثان تنفيذ مذكرة التفاهم الخاصة بمكافحة الفساد جهاز مكافحة الارهاب يلقي القبض على 3 ارهابيين في السليمانية السوداني يقيل قائدا في الجيش العراقي من منصبه مصرع إيراني وتضرر منزل ومقهى بحوادث عرضية بالبصرة الداخلية تصدر توضيحا بشأن دخول العراقيين بعجلاتهم الى الكويت العراق يبعد 16 مخالفا لشروط الإقامة عبر مطار بغداد الأمن الوطني يشتبك مع عنصرين من داعـش بعد نصب كمين لهما في صلاح الدين (فيديو) بعد الهجوم الأخير.. الصيد محظور في "بحيرة آمرلي" إلى إشعار آخر - عاجل تشكيل لجنة تحقيقية بشأن تأخر إحدى الرحلات الجوية في مطار بغداد كهرباء ديالى تصدر توضيحا بشأن زيادة ساعات القطع وتحمل ايران المسؤولية الأمن النيابية: ملف إخراج القوات الأجنبية من العراق "لن ينتهي بين ليلة وضحاها" - عاجل الاستخبارات تطيح بـ10 تجار مخدرات وأسلحة في اربع محافظات وزيرا الداخلية العراقي والإيراني يؤكدان من الشلامجة التعاون والتنسيق عالي المستوى لخدمة الزائرين القبض على شخص "خطير" هاجم سيطرة امنية بالمنطقة الخضراء الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للأسبوع الثالث تواليا مقتل شاب على ايدي مجهولين في نينوى نتائج "سرقة القرن" في ديالى مكتملة وإعلانها مرتبط ببغداد