تعليق برلماني على احتجاز 11 حاجا عراقيا: مشهد يتكرر كل موسم

بغداد اليوم -بغداد

علق عضو مجلس النواب هادي السلامي، اليوم الخميس (16 آيار 2024)، على حادثة احتجاز 11 حاجًا عراقيًا في السعودية وقعوا ضحية “نصب” شركات الحج والعمرة، فيما بين أن ملف الشركات “الوهمية” معقد ويتكرر كل موسم.

وقال السلامي لـ”بغداد اليوم”، إننا “نتابع ملف تعرض بعض الحجاج العراقيين الى عملية خداع من قبل شركات وهمية”، مبينا أن “هذا الامر ادى الى جعلهم امام مخالفة واحتجازهم قانونية قبل ان يكون هناك تدخل وإطلاق سبيلهم”.

وأضاف، أن “ملف الشركات الوهمية معقد وحوادث تكراره كل سنة رغم التحذيرات والتعليمات التي تنص على ضرورة اعتماد من ينوي اداء العمرة او الحج الشركات المجازة رسميا من قبل هيئة الحج والعمرة”.

وتابع، أن “التفاعل مع الاعلانات والمنصات التي تقدم فيزا يتضح فيما بعد بأنها وهمية تصطاد بين فترة واخرى ضحايا خاصة من كبار السن”، لافتا الى ان”هناك جهود حيال تقصي الحقائق حول تلك الشركات وإتخاذ الاجراءات القانونية بحقها سواءً في العراق او خارجه”.

وكانت تقارير ومعلومات صحفية  قد تحدثت عن احتجاز 11 عراقيا من قبل الأمن والقضاء اللبناني، و تم رفض إطلاق سراحهم، بسبب خلفية اعادتهم من قبل السعودية اثر حملهم تأشيرات دخول سياحية وليست للحج”.

وشددت السعودية مؤخرًا وبالتعاون مع هيئات الحج ولاسيما العراقية، الاجراءات على عمليات تسفير حجاج تتم عبر شركات سياحة وبالاحتيال حيث يتم تسفير الحجاج بتأشيرات سياحية نتيجة عدم حصولهم على مقاعد حج، وبعد ذلك يبقون داخل السعودية والذهاب لأداء مراسم الحج، وهو امر يؤدي الى ضغط كبير على خطط تفويج الحجاج بالنسبة للسعودية.

وحذرت الهيئة العليا للحج والعمرة، الاربعاء (8 آيار 2024)، المواطنين من الذهاب الى الديار المقدسة من دون الحصول على تأشيرة الحج، فيما لفتت الى أن السلطات السعودية حددت غرامات مالية لكل شخص يحج بلا تصريح.

وقال رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة سامي المسعودي في كلمته خلال المؤتمر السنوي للمتعهدين وسائقي الحافلات لقوافل الحجاج وتابعته “بغداد اليوم”، إن” المتعهد هو قائد قافلة الحاج وتقع عليه مسؤوليات كبيرة خلال موسم الحج”، داعيا “متعهدي قوافل البر الالتزام بجدول التفويج، حيث اكملت الهيئة استعداداتها مع الجهات المعنية لانجاح عملية تفويج ضيوف الرحمن”.

وحذر المسعودي، المواطنين من “مغبة الذهاب الى الديار المقدسة من دون الحصول على تأشيرة الحج”، مبينا ان “السلطات السعودية حددت غرامات مالية لكل شخص يحج بلا تصريح او يساهم بنقله، فضلا عن المنع من دخول المملكة، فيما فرضت عقوبة السجن ومصادرة وسيلة النقل لكل من يساهم بنقل الحاج بلا تصريح”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
النيران نزلت من اعلى الى اسفل.. انقاذ 60 نزيلا من حريق فندق بكربلاء ارتفاع معدل القتل في العراق خلال حزيران 50% مقارنة بالأشهر السابقة طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس" طلب مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس" اخر تحديث لأسعار صرف الدولار في العراق اعتقال 9 ارهابيين في 4 محافظات القبض على متهم بقتل واصابة 8 اشخاص في الانبار أم وابنتها وثالث "هارب مجهول" يقتلون ضيفهم بسلاح أبيض في السليمانية البدء بجمع الـ50 الفا.. شرطة الرصافة تقبض على 33 باكستانيا بدون تأشيرة في بغداد الإطاحة بـ 5 اشخاص خلال مداهمة شقق مشبوهة شرقي بغداد حملة امنية تنتهي بالقبض على 24 متسولا ومخالفا لشروط الإقامة في بغداد "عين الأسد" تتخذ 3 إجراءات بعد قصفها يوم امس.. مظلة جوية بعمق 10كم استراتيجية أمنية جديدة.. "وكر العيط" اماط اللثام عن "خطر محدق" يختبئ على ضفاف نهر ديالى الأطماع بنينوى وكركوك "اضغاث أحلام".. مغامرة اجتياح شمال العراق "فاتورتها باهظة" على تركيا من تلاعب بإعدادات الموازنة.. إضافة 15 ترليون دينار لمصلحة الشعب ام لـ"جيوب الفاسدين" الأمن الوطني يفكك شبكة تجارة دولية ويضبط 200 ألف حبة من "الكبتاجون" في بغداد استراتيجية أمنية جديدة.. "وكر العيط" اماط اللثام عن "خطر محدق" يختبئ على ضفاف نهر ديالى - عاجل إجرام بغداد تلقي القبض على متهمين اثنين بسرقة الحقائب النسائية الأطماع بنينوى وكركوك "اضغاث أحلام".. مغامرة اجتياح شمال العراق "فاتورتها باهظة" على تركيا - عاجل وزير النفط يفتتح جسر وبوابة بحقل مجنون في البصرة المعدن الاصفر يتجه لتحقيق مكاسب اسبوعية اسعار النفط تنخفض وفي طريقها لتكبد خسائر أسبوعية صواريخ تستهدف قاعدة عين الاسد "صمت بغداد يدفع انقرة للتمادي".. تحذيرات من خطورة ولادة مثلث ملتهب شمال العراق أربيل توقف ناشطا مدنيا في السليمانية بسبب "شعارات قومية"