ديالى تصدر 475 حكما قضائيا بينها الإعدام والمؤبد خلال 2023

بغداد اليوم – ديالى

أعلن قائد شرطة ديالى اللواء علاء غريب الزبيدي، اليوم الأربعاء (8 تشرين الثاني 2023)، صدور 475 حكما قضائيا في محاكم المحافظة.

وقال الزبيدي لـ “بغداد اليوم”، إن ” بوصلة المشهد الامني في محافظة ديالى تتجه الى المزيد من الاستقرار خاصة مع جهود قيادة شرطة ديالى في مواجهة الارهاب والجريمة المنظمة وتحقيق سلسلة انجازات مهمة خلال 2023 في جميع الاقضية والنواحي”.

واضاف، أن “مئات القضايا المتعلقة بالإرهاب والجريمة بشتى عناوينها رفعت الى المحاكم المختصة، التي بدورها اصدرت 475 حكما قضائيا بالإعدام والمؤبد والسجن والحبس البسيط بحق متهمين في مختلف القضايا خلال 2023”.

وتابع قائد الشرطة، أن “حسم القضايا يمثل رسالة ردع لمن ينحرف عن جادة الصواب وينتهك القوانين ويتجاوز على حقوق الاخريين”.

وفي وقت سابق، أصدرت محكمة جنايات ديالى، احكاماً بحق ثلاثة مدانين لقيامهم بارتكاب جرائم قتل عدد من المواطنين بينهم نساء في قرية الجيايلة في ديالى. 

وذكر إعلام القضاء في بيان ورد لـ “بغداد اليوم”، ان “محكمة جنايات ديالى اصدرت حكماً بالاعدام بحق احد المجرمين فيما اصدرت حكماً بالسجن المؤبد بحق مجرمين اثنين”. 

وأضاف أن “حكم الاعدام يأتي استناداً لأحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية /1 من قانون مكافحة الإرهاب فيما جاء حكم السجن المؤبد استناداً لاحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية /1 من قانون مكافحة الإرهاب واستدلالاً باحكام المادة 132 /1 من قانون العقوبات”.

وشهدت قرية”الجيايلة” في أطراف قضاء الخالص، (18 كم شمال شرق بعقوبة)، في 20 شباط الماضي مجزرة بشرية راح ضحيتها 11 شخصاً بين قتيل وجريح بعد هجوم مجموعة من المسلحين على مدنيين كانوا متواجدين في مزرعتهم عند حدود قرية “البو بالي”، فيما اكدت قوات الأمن أن الحادثة نزاعات عشائرية قديمة.

وتشهد محافظة ديالى، تعرضات مستمرة لنقاط الجيش والقوات الماسكة للارض من قبل عناصر داعش الارهابي، بسبب وعورة المناطق وتداخلها، مما شكل بيئة هشة امنياً.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
شخص وشقيقته يقدمان على قتل رجل وزوجته في بغداد الإطاحة بأهم المفارز الإرهابية بينهم قيادي خطر وتدمير أوكارهم في صلاح الدين بعد قرار تقليص الدوام.. "بغداد اليوم" تفصل توقيتات دوام الوزارات في بغداد- عاجل السوداني يوجه بتقليص ساعات الدوام الرسمي بسبب الحاجة لـ 100 ميغا واط.. نائب عن ديالى يهدد بإطفاء محطة بـ 700 ميغا عن كهرباء العراق! بعضها مستمرة 24 ساعة.. كشف طبيعة تجهيز الكهرباء في السجون العراقية الداخلية تكشف حجم الخسائر في مستشفى الشعب بعد إخماد الحريق داخله قائممقام الفلوجة يوجه بمنع السباحة في نهر الفرات "للحد من حالات الغرق" "الشمس وثقل الخوذة".. البرلمان يتابع "وفيات منتسبين بسبب الحرارة" وينتظر تقريرا رسميا السيطرة على حريق مستشفى الشعب العام ووزير الداخلية يوجه بفتح تحقيق "الشمس وثقل الخوذة".. البرلمان يتابع "وفيات منتسبين بسبب الحرارة" وينتظر تقريرا رسميا- عاجل اندلاع حريق بمخزن داخل مستشفى البنوك النـزاهـة تضبط موظـفين في وزارتي الماليـة والتجـارة متلبسين بالرشوة بالأنبار "الشمس وثقل الخوذة".. البرلمان يتابع "وفيات منتسبين بسبب الحرارة" وينتظر تقريرا رسميا - عاجل القبض على إرهابي وتدمير نفق لداعش تحت الأرض في نينوى النـزاهـة تضبط موظـفين في وزارتي الماليـة والتجـارة متلبسين بالرشوة في الأنبار وزير العمل: مهمتنا إيجاد بيئة آمنة لنزيلات دور تأهيل الاناث ودمجهن بالمجتمع "قسد" تهدد أكثر من 7 ملايين عراقي والبرلمان يطلق تحذيرا: "كارثة تلوح بالإفق" انكسار الموجة الساخنة.. راصد يزف بشرى سارة بشأن درجات الحرارة الجامعات الأهلية في موقف صعب بعد نتائج "التقويمية" ونائب يطرح خارطة طريق فرق الدفاع المدني تكافح لإخماد حريق اندلع في مبنى تجاري بسوق الشورجة وسط بغداد مصرع واصابة 5 من حجاج السليمانية بانقلاب باص يقلهم في الرمادي بالأنبار الجامعات الأهلية في موقف صعب بعد نتائج "التقويمية" ونائب يطرح خارطة طريق- عاجل بشرى لأجهزة الأمن في كردستان.. المستحقات لن تتأخر هذا الشهر و"مشكلة الرواتب انتهت" إصابة 5 من حجاج السليمانية بانقلاب باص يقلهم في الرمادي بالأنبار