رئيس الوزراء يوجه بضرورة حسم ملف المشاريع المتلكئة

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الجمعة، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه بضرورة حسم ملف المشاريع المتلكئة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم، شكل لجنة برئاسته، وعضوية كل من رئيس هيئة النزاهة ورئيس ديوان الرقابة المالية وجهات أخرى، لمناقشة واقع المشاريع المتلكئة التي كان عددها 1452 مشروعاً موزعة بين  جميع قطاعات التنمية المختلفة بين الوزارات والمحافظات”.

وأضاف الهنداوي، أن “اللجنة التي شكلت أعلاه بدأت بمعالجة الأسباب التي أدت إلى توقف المشاريع المتلكئة”، مبيناً أنه “تمت معالجة حوالي 400 مشروع، والمتبقى 1063 مشروعاً متلكئاً منها 562 مشروعاً ضمن مشاريع الوزارات والبرنامج الاستثماري للوزارات، والباقي تقريباً 501 مشروع ضمن برنامج تنمية الأقاليم الخاص بالمحافظات”.

وتابع، أنه “تم تشكيل لجنة أخرى أيضا برئاسة وزير التخطيط، وهي لجنة الأمر الديواني 45، المكلفة بالنظر في المعوقات التي تواجه مشاريع المستشفيات المتلكئة”، لافتاً إلى أن “اللجنة نجحت في إيجاد الحلول لـ73 مستشفى بسعات سريرية مختلفة من (100 إلى 600 )”.

وأوضح أن “بعضاً من المستشفيات أنجز والبعض الآخر في طور العمل”، مؤكداً أن “هناك توجيهاً وتأكيداً من قبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بضرورة حسم ملف المشاريع المتلكئة في جميع الوزارات والجهات المختلفة”.

وأشار إلى أن “وزارة التخطيط انتهت يوم أمس، من مناقشة خطط الوزارات والمحافظات وجميع الجهات غير المرتبطة بوزارة للعام 2024، ومن ضمنها مناقشة أهمية ووجوب تقديم جميع الجهات كشفاً بواقع المشاريع المتلكئة لدى هذه الجهات ونسب الإنجاز، وما هي المبالغ المطلوبة لإنجازها والقدرة التنفيذية لهذه الجهات على إكمال المشاريع لكي يتم وضع التخصيصات والخطة اللازمة لإنجازها، وكذلك التركيز على المشاريع التي فيها نسب إنجاز متقدمة بـ70% وما فوق ذات صبغة خدمية مع التأكيد على القدرة التنفيذية للجهة صاحبة هذه المشاريع “.

وتابع الهنداوي، أن “ملف المشاريع المتلكئة يحظى باهتمام كبير من قبل رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط”، مؤكداً أن “الوزارة حريصة وجادة على وضع الحلول والمعالجات لكل المشاريع المتلكئة بغية إنجازها  لأهميتها التنموية الخدمية”.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
جنايات الكرخ: السجن 10 سنوات بحق مدان بـ"تمجيد الإرهاب" والترويج لأفكاره القضاء يلاحق "حسن الباش" بسبب "المحتوى الهابط" اعتقال متهمين يتاجران بـ"الزئبق" في الانبار استشهاد مدني بقصف تركي استهدف قضاء العمادية في دهوك الألغام في العراق.. أكثر من 34 ألف ضحية و"الموت مستمر" تنويه من الرشيد يخص السلف والقروض الدولار يتوقف عن الانخفاض بعد عمليات البيع المكثفة في نوفمبر الإطار يتحدث عن تهدئة يقودها السوداني بين "الفصائل والأمريكان": يستطيع الضغط على الطرفين ديالى.. انطلاق عملية أمنية من 3 محاور في "حوض الوقف" ووضع 5 أهداف مباشرة 7 أندية اوربية تتسابق للظفر بخليفة ميسي البنك المركزي يعزز عشرات الملايين من اليورو لدعم استيرادات السلع التركية رقاقة إلكترونية تحل مشاكل الحكام ديالى.. انطلاق عملية أمنية من 3 محاور في "حوض الوقف" ووضع 5 أهداف مباشرة - عاجل ضابط سابق: واشنطن ستخسر معركتها في العراق بـ" الاستنزاف" والمعادلة ستتغير لصالح "الطرف الثالث" الدولار يسجل ارتفاعا في التعاملات الصباحية انطلاق شحنة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى غزة أمطار وعواصف رعدية وثلوج.. إيضاح مفصل بطقس العراق للأيام المقبلة أسعار النفط تستقر وسط حالة من "عدم اليقين" دوري نجوم العراق.. 4 مواجهات اليوم في الجولة السابعة استقرار أسعار النفط السوداني يصدر توجيهات هامة للقادة العسكريين والأمنيين بخصوص الانتخابات استقرار بأسعار النفط بعد خسائر لثلاثة أيام وبرنت فوق 78 دولارا للبرميل نتائج الدور الثالث لامتحانات السادس الإعدادي وزارة التربية تعلن نتائج امتحانات الدور الثالث للصف السادس الاعدادي شرطة الكرخ تستنفر مفارزها في التقاطعات المهمة