رفع الحظر الوقائي في ديالى بعد 18 إصابة بـ”النزفية”

بغداد اليوم – ديالى

أعلن المستشفى البيطري في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء (7 تشرين الثاني 2023)، عن رفع الحظر الوقائي في جميع مناطق ديالى بسبب الحمى النزفية.

وقالت مدير المستشفى البيطري في ديالى ابتسام محمد لـ”بغداد اليوم”، ان “الحظر الوقائي الذي فرض على محيط ناحية بني سعد (22 كم جنوب غرب بعقوبة) بسبب تسجيل حالة اصابة مؤكدة بالحمى النزفية تم رفعه بعد مرور أسبوعين على فرض وفق التعليمات والضوابط لمنع انتشار المرض”.

وأضافت، ان “جميع مناطق ديالى الآن رفعت أي اجراءات وقائية بسبب الحمى النزفية لكن هذا لا يعني ان الأمر مستمر بل مرهون بمدى الموقف الوبائي، اي اذا ما سجلت أي حالة سيتم إعادة الحظر في مناطق الإصابة ضمن دائرة نصف قطرها 15 كم ولمدة أسبوعين مع إجراءات وقائية أخرى”.

وأشارت الى ان “إجمالي الاصابات المؤكدة في ديالى بالحمى النزفية خلال هذا العام هي 18 حالة بينها 4 حالات توفيت بسبب مضاعفات الإصابة”.

وكانت وزارة الصحة، أعلنت في 9 تشرين الأول 2023، العدد الإجمالي لإصابات ووفيات الحمى النزفية منذ مطلع العام الحالي 2023.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، للوكالة الرسمية، أن “آخر إحصائية رسمية من دائرة الصحة العامة في المركز الوطني للسيطرة على الأمراض الانتقالية، تضمنت تسجيل 545 حالة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام الحالي 2023، منها 70 حالة وفاة حتى الآن، وهي أقل من المعدل العالمي”.

وأضاف البدر، أن “محافظة ‏ذي قار، لا تزال للسنة الثانية على التوالي تتصدر الإصابات والوفيات، حيث سجلت 132 إصابة مؤكدة منها 13 حالة وفاة”.

وأكد إن “الحمى النزفية مرض خطير جداً، وهو مرض فيروسي، ولا يوجد علاج مباشر له، لكن في نفس الوقت البروتوكول المعتمد للعلاج له في وزارة الصحة وحسب المعايير الدولية أثبت فعاليته بشرط أن يكون التشخيص مبكراً، ولا يصل المصاب إلى مرحلة المضاعفات والنزف”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ثلاثة اسباب لاستيراد "اللحوم الافريقية" للأسواق العراقية الإطاحة بأربعة تجار مخدرات في ميسان تحت شعار " مبدعون رغم اللجوء " الدورة الثامنة لمهرجان القدس السينمائي الدولي بغزة وزير العمل: شمول أكثر من 4 آلاف من الجرحى العسكريين بقانون ذوي الإعاقة عمرو موسى رئيساً للكونغرس العربي العالمي للإبداع والإبتكار فوز "GamerG" الأردنية في نهائيات مبادرة "Visa في كل مكان 2024" لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا تلامس الـ 150 ألفا.. أسعار صرف الدولار في العراق "انقلب البلم بهما".. غرق مهندسين اثنين من بغداد في شط الحلة الداخلية تعلن القبض على اثنين من تجار المخدرات الدوليين سببان وراء ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق.. ما التوقعات حول مصيره النزاهة تحبط محاولـة صرف أكثر من سبعة مليارات دينـار في ميسان قيادي بالحشد يكشف عن تسلل 470 إرهابيا من سوريا إلى العراق- عاجل تكليف العميد لفتة المحمداوي قائدا لشرطة ميسان خلفا للواء علي المياحي مديرية الإقامة والجنسية تبذل جهودا للحد من العمالة غير الشرعية في العراق مجلس البصرة يعلن جاهزية المحافظة لاستضافة الفعاليات الرياضية مجلس البصرة يعلن جاهزية المحافظة لاستضافة الفعاليات الرياضية- عاجل "بغداد اليوم" تنشر قوائم طلبة السادس الاعدادي الأوائل على العراق إزالة 17 دارا سكنيا "تجاوز" في الكرخ مجلس الخدمة يجري القرعة الخاصة بالوجبة الثانية من حملة الشهادات العليا والأوائل هيئة التصنيع الحربي تعلن البدء بتجهيز القوات الأمنية بالمدرعات والأسلحة المطورة المالية تعلن إطلاق نظام التقسيط الخاص باضافة "الخدمة العقدية" لموظفي الدولة.. وثيقة جنايات الكرخ: السجن سبع سنوات لمنتحل صفة قاضي هيئة التصنيع الحربي تعلن البدء بتجهيز القوات الأمنية بالمدرعات والأسلحة المطورة- عاجل في الدور السكنية.. اغلاق قاعة "قمار" والقبض على 19 شخصا بداخلها في بغداد رئيس مجلس القضاء الأعلى يتلقى دعوة رسمية لزيارة روسيا