سياحة كردستان تكشف أسباب تراجع عدد السياح خلال فصل الشتاء

بغداد اليوم – أربيل

كشفت رئيس هيئة السياحة في اقليم كردستان أمل جلال، اليوم الخميس (8 شباط 2024)، عن أسباب تراجع السياحة في الاقليم خلال فصل الشتاء.

وقالت جلال لـ “بغداد اليوم”، إن “قطاع السياحة في الاقليم يعتمد على العوائل بدرجة كبيرة وهذه الفئة اغلبها من الموظفين والطلبة ويكون لديهم دوام في فصل الشتاء”.

وأضافت، أن “السبب الآخر هو برودة الطقس والتي بسبها لا تستطيع العوائل الخروج للمصايف والحدائق وبالتالي انتعاش القطاع السياحي سيعود مجددا في عيد نوروز وما يليها بسبب الجو الجميل واقتراب موعد العطلة الصيفية”.

وأشارت الى انه “بالرغم من ذلك فان هناك الالاف من السياح الذين زاروا الاقليم خلال الأيام الماضية للتمتع بالأجواء الثلجية، لكن اعدادهم لاتقارن باعداد السياح في فصلي الربيع والصيف”، مبينةً أنه “من المتوقع ان يزداد العدد خلال هذا العام لان لدينا خطة شاملة وواسعة لزيادة تلك الاعداد”.

وفي وقت سابق، أكدت هيئة السياحة في كردستان، أن الإقليم استقبل في العام 2023 أكثر من سبعة ملايين سائح، مشيرة إلى ارتفاع إيرادات السياحة بنسبة 17%.

ويمثل اهالي الوسط والجنوب قرابة 80% من سائحي الاقليم والمتبقي اجانب،  بحسب تقارير سابقة، فيما تطمح سياحة كردستان الى تحقيق 20 مليون سائح في عام 2030، اي بعد 6 سنوات من الان، بينما يبلغ انفاق الفرد السائح الواحد 250 دولارا.

وبتحقيق 8 ملايين سائح يعني دخول ملياري دولار خلال عام الى كردستان ولكن ليس الى الحكومة لوحدها بل يتوزع الى الحكومة وكذلك الى السوق الكردستاني. 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
أسعار صرف الدولار في تعاملات اليوم الأحد.. قائمة بـ 8 محافظات فيديو.. مقتل شخص أمام أنظار المارة في سوق شعبي شرقي بغداد تجاوزت 200 ألف برميل.. ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا مقتل شخص أمام أنظار المارة في سوق شعبي شرقي بغداد.. فيديو القبض على 3 متهمين بالمخدرات في كربلاء حملة أمنية تنتهي باعتقال 11 مطلوبا في الديوانية الكشف عن ثلاثة أهداف لمسك الحدود العراقية والسلطات تؤكد: لا استثناء لأي منطقة مصدر يكشف تفاصيل جديدة عن المشاجرة المسلحة في بغداد الجديدة العراق في "منتصف" الترتيب العالمي بأسعار اللحم الأحمر.. والسادس عربيا نقطة "لم تدخلها قوة من قبل".. ما طبيعة الانتشار العسكري العراقي على حدود العمادية ضبط "كريستال" مخدر بحوزة مسافرة اجنبية في منفذ زرباطية خبير اقتصادي بشأن افتتاح مصافي الشمال: سيعزز صناعة تكرير النفط انخفاض ملحوظ يطرأ على الدولار في 8 محافظات.. قائمة بالأسعار ثقيل ومتوسط البصرة يحققان مكاسب أسبوعية رغم خسائر برنت بعد بيجي.. الأنظار نحو إيقاظ "أول مصفى أنشئ في العراق" وإخراجه من ركامه الإطاحة بشبكة تتاجر بالمخدرات وضبط "كرستال" وأسلحة في كربلاء إصابة 16 شخصا بحادث سير مروع في البصرة القبض على اثنين من أخطر قيادات داعش بعملية نوعية خارج الحدود العراقية الدفاع تدعو المتقدمين للدراسة في أكاديمية الخليج إلى المراجعة 32 مليون مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي في العراق خلال 2024 النزاهة تكشف عن صدور أمر استقدام بحق نائبي محافظ نينوى السابق الخلافات تعطل قانونا يتعلق بثروات العراق في البرلمان ولا موعد لإقراره الذهب يسطع بعد أول خسارة أسبوعية للدولار "الحلم أصبح حقيقة".. إدارة مصافي الشمال تفصل بالأرقام أهمية إنجاز مصفى بيجي الأعلى منذ عام 2019.. ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى الهند