سيول ايرانية عارمة تقتحم ديالى عبر 7 وديان

اكد مسؤول حكومي في ديالى، تدفق موجات عارمة من السيول الإيرانية نحو مناطق شرقي المحافظة وسط تحوطات وقائية محكمة.

وقال مدير ناحية قزانية مازن اكرم  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، ان سيولاً إيرانية كبيرة تدفقت نحو وديان مويلح وحزام وطحلاو وليما وذراع وواديي ترساق 1 وترساق 2، عند حدود الناحية، (115 كم شرق بعقوبة مركز المحافظة)، مع الجانب الايراني، مشيرا الى تزايد موجات السيول وربما خروجها عن الطاقة الاستيعابية للوديان.

وبين اكرم أن الجهات والدوائر المعنية في قزانية تواصل خطط الوقاية والتحوط ومنع تدفق السيول نحو المناطق والقرى السكنية والتي تم تحذيرها مسبقا من موجات سيول قادمة خلال الـ 48 ساعة الماضية،  لافتا  الى ان قزانية واطرافها شهدت أمطارا غزيرة تجاوزت معدلاتها 40 ملم.

وأضاف، أن فرق الكشف تواصل متابعة السيول تحوطا لأي طارئ في عموم أطراف قزانية، مستبعدا في ذات الوقت أي أضرار بشرية تسببها السيول.

وتتعرض المناطق الحدودية بديالى مع إيران وخاصة ناحية قزانية، وناحية مندلي (90 كم شرق بعقوبة) سنويا وخلال موسم الشتاء والربيع الى موجات سيول قادمة من إيران.

واقدم الجانب الإيراني في الموسم الشتوي العام  الماضي على تغيير مسارات السيول نحو الأراضي الإيرانية ومنع تدفقها للحدود العراقية بسبب أزمة المياه في بعض المناطق الحدودية الإيرانية بحسب مسؤولين من تلك البلاد.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مباحثات عراقية - أمريكية بشأن سعر صرف الدينار مقابل الدولار القوات الأمنية تداهم منزل أستاذ جامعي وتضبط بداخله أسلحة ومواد مخدرة ببغداد نفي وبعده تأكيد.. احتراق دورية يربك شرطة الرصافة مدير مهرجان عشتار للثقافة والفنون الاستاذ ايمن السعدي يمنع دخول البلوكرات والفاشنستات لمهرجان عشتار احتراق دورية لشرطة النجدة بمنطقة الرشاد في بغداد القبض على 11 متهما بينهم أجانب بحوزتهم مواد مخدرة في محافظتين نينوى.. قوة قادمة من بغداد تعتقل "نجل نائب" بتهمة الاستيلاء على "أراض حكومية" خلال ساعات.. مصدر يكشف عن تغييرات كبيرة لقادة في وزارة الدفاع العراق ولبنان يبحثان تنفيذ مذكرة التفاهم الخاصة بمكافحة الفساد جهاز مكافحة الارهاب يلقي القبض على 3 ارهابيين في السليمانية السوداني يقيل قائدا في الجيش العراقي من منصبه مصرع إيراني وتضرر منزل ومقهى بحوادث عرضية بالبصرة الداخلية تصدر توضيحا بشأن دخول العراقيين بعجلاتهم الى الكويت العراق يبعد 16 مخالفا لشروط الإقامة عبر مطار بغداد الأمن الوطني يشتبك مع عنصرين من داعـش بعد نصب كمين لهما في صلاح الدين (فيديو) بعد الهجوم الأخير.. الصيد محظور في "بحيرة آمرلي" إلى إشعار آخر - عاجل تشكيل لجنة تحقيقية بشأن تأخر إحدى الرحلات الجوية في مطار بغداد كهرباء ديالى تصدر توضيحا بشأن زيادة ساعات القطع وتحمل ايران المسؤولية الأمن النيابية: ملف إخراج القوات الأجنبية من العراق "لن ينتهي بين ليلة وضحاها" - عاجل الاستخبارات تطيح بـ10 تجار مخدرات وأسلحة في اربع محافظات وزيرا الداخلية العراقي والإيراني يؤكدان من الشلامجة التعاون والتنسيق عالي المستوى لخدمة الزائرين القبض على شخص "خطير" هاجم سيطرة امنية بالمنطقة الخضراء الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للأسبوع الثالث تواليا مقتل شاب على ايدي مجهولين في نينوى نتائج "سرقة القرن" في ديالى مكتملة وإعلانها مرتبط ببغداد