شهر العسل انتهى وأزمة الرواتب مستمرة.. بغداد وأربيل تتبادلان الاتهامات والحلول غائبة

بغداد اليوم – كردستان 

يبدو أن المواطن الكردي قد اعتاد على مشاهد الأزمات، فالأزمة الاقتصادية المستمرة منذ عام 2014 تعود بين الحين والآخر، ولا حلول جذرية تلوح في الأفق. 

وبعد انفراجة مؤقتة في صرف رواتب الموظفين وفرحة عيد الفطر الماضي حيث تسلم الموظف الكردي راتبه لشهري شباط وآذار في ظرف أسبوع واحد، عادت الأزمة لتضرب مدن الإقليم وأسواقه الرئيسية. 

فلا يوجد حتى الآن تاريخ محدد لصرف رواتب الموظفين لشهر نيسان، فحكومة كردستان تلقي باللوم على نظيرتها في بغداد والأخيرة تحمل أربيل المسؤولية. 

وأكد المتحدث باسم وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان هونر جمال، أن وزارة المالية أرسلت جميع التفاصيل إلى بغداد. 

وقال جمال في حديث لـ “بغداد اليوم” إن “وزارة المالية في حكومة الإقليم سلمت قوائم ورواتب الموظفين منذ أكثر من أسبوع، والتأخير الحاصل في إرسال الرواتب يعود إلى بغداد”. 

وأضاف أننا “أبدينا الاستعداد الكامل لتسليم الإيرادات غير النفطية، ولكن على الحكومة العراقية عدم المماطلة في إرسال الرواتب كونها متعلقة بمصير وحياة المواطن”. 

وأشار إلى أن “التغيير الذي حصل في قوائم رواتب نيسان لم يكن بذلك التغيير الكبير، ونأمل أن يتم إرسال الرواتب بإسراع وقت وقوائمنا وجداولنا حاضرة فقط بانتظار وصول المبالغ لإطلاق الرواتب”. 

ويحمل مقرر اللجنة المالية السابق أحمد الحاج رشيد حكومة الإقليم مسؤولية تأخير صرف رواتب الموظفين لشهر نيسان. 

وبين الحاج في حديثه لـ “بغداد اليوم” أن “حكومة الإقليم ليس لديها نية لحل الأزمة وهي من تماطل، ولو كانت فعلا تريد الحل لسهلت عملية توطين الرواتب في المصارف الاتحادية”. 

وأضاف أن “الاتفاق كان ساريا وبشكل طبيعي ولكن حصل تغيير في قوائم رواتب نيسان من قبل حكومة الإقليم، وهذا الأمر آخر عملية صرف الرواتب وإرسالها من قبل بغداد”. 

وعاد مشهد إضراب الدوائر الحكومية في السليمانية وأطرافها إلى الواجهة، عادت قام موظفو دائرة الضمان الاجتماعي بالإضراب عن العمل بسبب تأخير صرف الرواتب. 

وبعد انتعاش في أسواق السليمانية وأربيل، يعود مشهد الركود للواجهة مجددا، حيث اشتكى عدد من التجار وأصحاب المحلات من عدم وجود زبائن، ما أثر على حركة الأسواق التي أصيبت بالشلل مرة أخرى. 

وكانت المحكمة الاتحادية، قد قررت في (21 شباط 2024)، إلزام رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني بتوطين رواتب موظفي اقليم كردستان لدى المنافذ المنتشرة في الإقليم أو المصارف المفتوحة والمرخصة من قبل البنك المركزي العراقي، وتخصم من موازنة الاقليم لهذه السنة والسنوات القادمة. 

كما ألزمت المحكمة الاتحادية الحكومة العراقية بإطلاق تمويل رواتب الاقليم بعد توطينها، وعدم تمويل رواتب الموظفين عن طريق القروض، بالإضافة الى إلزام جميع الجهات الرقابية بتدقيق بيانات موظفي كردستان.  

وأكدت المحكمة على إلزام تقديم الموازنة الشهرية لموظفي الإقليم لدى وزارة المالية الاتحادية وان قرار توطين رواتب موظفي إقليم كردستان هو قرار بات ومُلزم.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بمستندات مزورة.. الاطاحة بخمسة متهمين يتاجرون بعقارات أهلية وحكومية في محافظتين تأخر إصدار جوازات السفر في الكاريبي: تأثير الطلبات الدولية والتحديات البيروقراطية مقتل "إرهابيين" اثنين احدهما يرتدي حزاما ناسفا جنوبي الرطبة وكالة الاستخبارات تحبط عمليتي "إتجار بالبشر" في بابل ونينوى القبض على "داعشي" قتل "منتسبا أمنيا" في بغداد المالية النيابية تباشر مناقشة جداول موازنة 2024 الدولار يستقر مع دعوات الفيدرالي الامريكي "بالصبر" ارتفاع طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار في بغداد بعد حادثة "حفرية صلاح الدين".. إستنفار أمني وتعليق برلماني بحوزته 4 كغم كريستال.. الاطاحة بـ"تاجر مخدرات دولي" في البصرة القائمة السوداء لـ" سرقة القرن" ترتفع لتسعة اسماء.. تحقيقات سرية وتريث بإعلان النتائج- عاجل ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي" توضيح من التربية بشأن نتائج السادس الابتدائي: ستعلن بشكل منفرد جنايات البصرة: الاعدام بحق تجار مخدرات من بينهم امرأة افتتاح مشروع شبكة النفاذ الضوئي اليوم في البصرة بالوثيقة.. إحالة جداول موازنة 2024 الى المالية النيابية اصابة 4 جنود بإنفجار ناسفة على عجلة عسكرية شرق طوزخورماتو دوري نجوم العراق..4 موجهات اليوم في ختام الجولة 30 برنت يهبط للجلسة الثالثة إلى 82 دولارا للبرميل طقس العراق.. زخات مطر وغبار ودرجات الحرارة تلامس الـ45 مئوية في بعض المناطق البنك المركزي يحدد فروع بيع الدولار لحجاج بيت الله الحرام للجلسة الثالثة تواليا.. تراجع أسعار النفط وسط استمرار التضخم القبض على 10 متهمين بقضايا جنائية ومخدرات في جانبي الكرخ والرصافة البنك المركزي يعلن منافذ بيع الدولار المعتمدة للحجاج ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي"- عاجل