عمال العراق ينتظرون “رواتب الرعاية”.. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة

بغداد اليوم – ديالى 

يستقبل عمال ديالى عيدهم العالمي اليوم الاربعاء (1 ايار 2024)، بعبارة “لا جديد” مع فقدان الأمل بالحصول على الحقوق شأنهم بذلك شأن جميع العمال في العراق.

رئيس اتحاد نقابات العمال في ديالى ثائر السلطان أكد في حديث لـ “بغداد اليوم”، أن “90% من العمال تحت خط الفقر لذا لجأ الكثير منهم الى برنامج الرعاية الاجتماعية في محاولة يائسة لطلب المساعدة بعدما اغلقت ابواب المصانع والمعامل وسرحت عمالها”.

واضاف، ان “الصناعة العراقية تتعرض الى مؤامرة مقصودة الاهداف وما نراه بان هناك من لا يريد ان تكون هناك اي تنمية في البلاد لإدامة زخم الاستيراد والاعتماد على الاستيراد في تغطية الاحتياجات اي نتحول الى سوق استهلاكية لبقية الدول”.

اما النائب سالم العنبكي فيرى أن “واقع الصناعة في العراق مؤلم مع الاحصائيات الكبيرة بعدد المعامل والمصانع المتوقفة على مستوى البلاد، مؤكدا أنه “لا يمكن تحقيق اي خطة تنموية حقيقية دون صناعة تنتج”.

وأضاف العنبكي في حديث لـ “بغداد اليوم”، أن “توقف عجلة الانتاج في الالاف من المعامل بعد 2003 يحتاج الى اعادة نظر وخطة معالجة حقيقية لبيان الاسباب التي تعرقل احياء خطوط الانتاج”.

من جهته، أشار الخبير الاقتصادي باسم الربيعي الى أن “في ديالى هناك من 300-400 معامل ومصنع توقف عن العمل بعد 2003 بعضها مصانع مشهورة بغزارة الانتاج ومنها الالبان وكانت تحقق الاكتفاء على مستوى المحافظة وتدعم محافظات اخرى لافتا الى ان توقفها تسبب في تسريح الالاف من العمال”.

وبين في حديث لـ “بغداد اليوم”، أن “هناك اشبه بما يسمى فيتو غير معلن لحجب اصوات المصانع في العراق وهذا ما يفسر بقاء الالاف من المصانع والمعامل متوقفة عن العمل والاعتماد بشكل شبه كلي على الاستيراد”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح- عاجل حملة أمنية بـ"الفضل والكفاح" تنتهي بالقبض على 33 مخالفا ومطلوبا وإيداعم التوقيف البنك المركزي ينشر آلية فرض الغرامات على المصارف الأهلية والصيرفات.. وثيقة الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي بعد تراجع ليومين متتاليين ديالى.. مساعي "سنية - شيعية" لتشكيل الأغلبية و5 كتل تتفق على هوية المحافظ ورئيس المجلس حريق جديد داخل مخازن تجارية في منطقة السنك وسط بغداد القاضي زيدان ووزير الداخلية يبحثان محاسبة المخالفين لقانون الدفاع المدني الأنواء الجوية: درجات حرارة أربعينية وغيوم وزخات مطرية في المناطق الشمالية المعدن الأصفر يتألق مع تراجع العائد من سندات الخزانة الأمريكية تراجع أسعار النفط خلال الجلسة الثانية على التوالي القبض على قاتل مدير شؤون العشائر في مكتب نائب بالبصرة استبدال مديري الدفاع المدني في البصرة والمثنى مصرع طفلة تبلغ من العمر 4 أعوام بعد أن لدغتها عقرب سام مصرع طفلة تبلغ من العمر 4 أعوام بعد أن لدغها عقرب سام البصرة.. العثور على جثة لشاب بمنطقة ياسين خريبط مصاب بإطلاق ناري في الرأس بالصور.. اعادة طائرة للخطوط الجوية العراقية الى الخدمة متعطلة منذ اكثر من عام التربية تحدد موعد إعلان نتائج الثالث المتوسط وتدرس تقديم الامتحانات بسبب الصيف رغم الاحتفال به في السليمانية.. لامؤشرات لـ"عطلة الغدير" في كردستان غسيل أموال الفساد يرفع عقارات بغداد.. تساؤلات عن مصدر القوة الشرائية غدا.. انتهاء موجة الحر "المرهقة" وانخفاض درجات الحرارة في العراق الداخلية تحصي عدد الحرائق خلال 6 أشهر.. والدفاع المدني تقول: حالنا أفضل من السعودية غدا.. انتهاء موجة الحر "المرهقة" وانخفاض درجات الحرارة في العراق- عاجل تعطيل الدوام الرسمي الثلاثاء المقبل بمناسبة عيد الغدير السوداني يرأس اجتماعا للجنة العليا لمشروع مدينة الصدر الجديدة