كربلاء.. عشرات المشاريع تساهم في سد الحاجة المحلية من اللحوم البيضاء

بغداد اليوم – كربلاء  

باتت مشاريع كربلاء لإنتاج اللحوم البيضاء مساهم رئيس في توفيرها بالأسواق المحلية سوى كانت لحوم الدجاج أو الأسماك، فمشاريع كربلاء لتربية الأسماك بالأقفاص أنتجت خلال شهر آب الماضي أكثر من 132 الف سمكة، فيما انتجت أكثر من 26 الف سمكة من البحيرات المغلقة، أما المشاريع الخاصة بإنتاج الدجاج فقد أنتجت خلال ذات الشهر ما يقارب 925 الف دجاجة.

رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية عامرة الحافظ أكدت في بيان تلقته، “بغداد اليوم”، اليوم الثلاثاء، (19 أيلول 2023)، أن “مشاريع تربية الأسماك بالأقفاص العائمة المجازة من قبل مديرية زراعة كربلاء والبالغ عددها سبعة مشاريع قامت خلال شهر اب الماضي بتربية (132800) سمكة، فيما تم تربية (26200) سمكة في اربع بحيرات في سيتم تسويقها الى الأسواق المحلية كأسماك حية”. 

وأشارت الى أن “هناك العديد من المشاريع الأسماك سواء التربية بالأقفاص او التربية المغلقة غير مجازة وأنها لا تدخل ضمن التقديرات لإنتاج الأسماك في محافظة كربلاء”.

 عشرات المشاريع لإنتاج الدجاج 

 أولت محافظة كربلاء اهتماماً كبيراً في مشاريع إنتاج الدجاج حيث تعد المحافظة من بين أكثر المحافظات في إنتاج لحوم الدجاج .

مدير زراعة كربلاء المقدسة محمد جاسم محمد الطيار قال في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إن “محافظة كربلاء واحدة من أكثر المحافظات انتاجا للحوم البيضاء المتمثلة بإنتاج الدجاج الحي الذي يسوق الى الأسواق ليتم بيعه مباشرة الى المواطنين كدجاج طازج بالإضافة الى تسويقه على شكل دجاج مجزور من خلال مجازر الدواجن العاملة في كربلاء”.

وأضاف الطيار أن “كربلاء لديها (49) مشروعا لتربية فروج اللحم قسم منها يستخدم التربية الأرضية فيما يستخدم الاخر التربية عن طريق الاقفاص”.

وأوضح الطيار أن “شهر اب الماضي تم انتاج كربلاء (924912) طيرا من الدجاج الحي بلغت اوزانها (1875 طن) و (239 كغم) ،فيما قامت  مجزرتين في محافظة كربلاء المقدسة من جزر (221197) دجاجة بلغت اوزانها (343طن) بهدف سد حاجة السوق المحلية”.

انخفاض معدل التضخم بأسعار الأسماك 

أعلنت وزارة التخطيط، في وقت سابق، عن تسجيل الجهاز المركزي للإحصاء، تراجعا في معدل التضخم خلال شهر تموز الماضي، بنسبة (0.6%)، مقارنة مع ما كان عليه في شهر حزيران الذي سبقه.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي، في بيان، ان انخفاض معدل التضخم في الشهر المذكور، جاء متأثرا بانخفاض أسعار قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية، بنسبة (0.2%)، مبينا ان مجاميع اللبن والجبن والبيض انخفضت أسعارها بنسبة (1.6%)، فيما انخفضت أسعار الخضروات بنسبة (1.5%)،وانخفضت الزيوت والدهون بنسبة (1.6%)، اما أسعار الأسماك والمشروبات غير الكحولية فقد انخفضت بنسبة (0.5%)،و(0.4%)، على التوالي، لافتا الى ان اقسام التبغ ، والملابس والاحذية، والتجهيزات والمعدات، والصحة، والنقل، والتعليم، والمطاعم ، والسلع والخدمات المتنوعة، سجلت ارتفاعا طفيفا في أسعارها خلال شهر تموز الماضي، تراوح بين (0.1%)و (0.6%)، باستثناء قسم السكن الذي سجل ارتفاعا بنسبة (2.2%)،فيما انخفضت أسعار قسم الترفيه بنسبة (0.1%).

 إجراءات حكومية للحد من التضرر 

ووافق المجلس خلال جلسته الاعتيادية مطلع شهر آب الماضي، على إعفاء أصحاب مزارع الأسماك المتعاقدين وفقاً للقرار التشريعي (995 لسنة 1985)، من بدلات الإيجار للسنوات السابقة المحددة في كتاب وزارة الزراعة، بنسبة (50 %).

وتفرض الحكومة إجراءات صارمة بهدف الحفاظ على أكبر قد ممكن من المياه في السدود، لكنها بالمقابل تهدد الثروة السمكية، إذ يتوقع مختصون أن ينخفض إنتاج العراق من الأسماك إلى أقل من النصف، بعد إزالة أحواض التربية “غير الشرعية”.

المصدر.. بغداد اليوم + وزارة التخطيط

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مصرع 5 أشخاص من أسرة واحدة غرقا في السليمانية بالرغم من الإجراءات الحكومية.. حالات العنف الأسري تتزايد في العراق النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعا بـ"الغاز" بكمين محكم.. الإطاحة بعصابة لتجارة و تعاطي المخدرات في بغداد الأيام الذهبية للباعة.. الكساد يضرب سوق "أضاحي العيد" في ديالى والأسعار "جنونية" الين الياباني ينخفض لادنى مستوى في أكثر من شهر ميسان.. الإطاحة بتاجر مخدرات بحوزته 2 كيلو غرام من المواد المخدرة هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم.. خبير أمني يوضح البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان الدفاع المدني تصدر توصياتها لتأمين أيام عيد الأضحى النزاهة: صدور أمر قبض واستقدام بحق ثلاثة مسؤولين في بلدية السماوة الإطاحة بثلاثة إرهابيين في صلاح الدين هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم.. خبير أمني يوضح- عاجل طقس العراق.. غبار ودرجات الحرارة تواصل الارتفاع خلال الأيام المقبلة اسعار الذهب تتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد زيادة الطلب بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود ينشط بين البصرة وكردستان.. الاطاحة بمشروع "لحام سيارات مكصوصة" وبلا أوراق الرافدين يطلق قروضا للشراء في 3 مجمعات سكنية بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود-عاجل بـ"ثيل مصفر قليلا".. اهالي العبيدي يحصلون على متنزه جديد مع حلول العيد طلب لعقد جلسة طارئة لمجلس البصرة لمناقشة "التلوث الخطير" (وثيقة) بعد عقد من النزوح.. المسيحيون العائدون الى سهل نينوى "يفكرون بالهجرة" مفوضية حقوق الانسان في العراق "بلا شرعية".. ترقب لفقدان تصنيفها الدولي بعد 3 اشهر-عاجل الحكم بالإعدام بحق 72 متاجر دولي بالمخدرات