كلفته 42 مليار دينار.. رصـد مخالفات بمشـروع طبي استـثماري في ذي قار

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاثنين، عن عمليَّات ضبطٍ لمُخالفاتٍ في مشروعٍ استثماريٍّ وتلاعبٍ في صرف مبالغ، وشراء أجهزةٍ لم تدخل الخدمة، فضلاً عن ضبط عروض شراءٍ وهميَّةٍ واختلاس، مُبيّنةً أنَّ قيمة المبالغ في تلك العمليَّات تصل إلى (56) مليار دينار.
وذكرت النزاهة في بيان تلقاه/ المركز الخبري الوطني/أن ملاكات دائرة التحقيقات أفادت بأنَّ ملاكاتها في مكتب تحقيق ذي قار رصدت مُخالفاتٍ في مشروع إنشاء كليَّة الطبّ البشري ومستشفى تعليميٍّ بإحدى الجامعات في المُحافظة بكلفة (42,504,000,000) مليار دينارٍ”، مُشيرةً إلى أنَّ “شعبة التدقيق الخارجيّ في المكتب سجَّلت عدَّة مُخالفاتٍ رافقت إصدار الإجازة الاستثماريَّـة للمشروع، والتي تمثَّلت بعدم مُصادقة الجهة المالكة للأرض (بلديَّة الناصريَّـة) على المُخطَّطات الخاصَّة بالمشروع؛ على الرغم من المُباشرة فيه وعدم قيام المستثمر بالتأمين على المشروع، وعدم تقديم خطاب جهةٍ لتمويلٍ صادرٍ عن مُؤسَّسةٍ ماليَّـةٍ مُعتمدةٍ وأعمالٍ مُماثلةٍ مُنفَّذةٍ من قبل المُستثمر”.
وأضافت، أنه “تمَّ الكشف عن تلاعبٍ في صرف مبلغ (11) مليار دينار في دائرة صحَّة ذي قار من تخصيصات تجهيز أجهزةٍ طبيَّةٍ لعام 2021″، مشيرةً إلى “مناقلتها لتسديد ديونٍ سابقةٍ بلغت (4,780,000,000) مليارات دينار، فيما تمَّ صرف مبلغ (5,865,825,403) مليارات دينارٍ ضمن حسابات النفقات الرأسماليَّة حسب ما جاء في تقرير ديوان الرقابة الماليّة”، لافتةً إلى أنَّ “التحرّيات والتدقيق الأولي أظهرت عدم وجود أي أوليَّاتٍ ضمن معاملات الصرف”.
واوضحت، أنَّه “تمَّ ضبط معاملة شراء جهاز كشف الأورام السرطانيَّـة من قبل دائرة الصحَّة بمبلغ مليارين ومئتين وتسعين مليون دينار في العام 2019، ولم يتم إدخاله الخدمة لغاية الآن؛ لمُخالفته للمُواصفات الفنيَّة”.
وتابعت النزاهة، أن “ملاكات المكتب نفَّذت عمليَّـة ضبطٍ لمحاسبٍ في مستشفى الحسين التعليميّ؛ على خلفيَّـة قيامه باختلاس مبالغ وصولات الجباية لتذاكر فحص الرنين والمفراس والبالغ مجموعها (24,750,000) مليون دينار”.

The post كلفته 42 مليار دينار.. رصـد مخالفات بمشـروع طبي استـثماري في ذي قار appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
"بعضها حديثة".. تدمير مضافات وكهوف لداعش في صحراء الأنبار القبض على مصري قتل أربعة اشخاص وقطع جثثهم في البصرة القبض على 24 مخالفا للإقامة في بغداد مصرف الرافدين يطلق القروض الخاصة بشراء الوحدات السكنية (وثيقة) النفط تكشف تفاصيل مهمة تتعلق بقرب إيقاف استيراد البنزين من الخارج - عاجل القبض على أطراف مشاجرة مسلحة ضبط بحوزتهم أسلحة وأعتدة وسط بغداد مقتل شخص واصابة اخر بنزاع عشائري في دهوك البيانات الاقتصادية الامريكية تطيح بأسعار اسعار الذهب عالميا الدفاع المدني تكشف لـ "بغداد اليوم": الحوادث انخفضت بنسبة 44% ومفارزنا ستنتشر داخل المناطق مقتل منتسب في الحشد بانفجار منزل مفخخ شمال بغداد مصرع واصابة 20 شخصا كحصيلة اول أيام عيد الأضحى في ديالى خبير نفسي يتحدث عن "السرطان الأكبر" في المجتمع العراقي ويدعو لفرض غرامات مصرع شخص بعد سقوطه من اعلى جبل في أربيل خبير نفسي يتحدث عن "السرطان الأكبر" في المجتمع العراقي ويدعو لفرض غرامات - عاجل الطقس يحتضن العيد بحرارة تلامس نصف درجة الغليان في 7 محافظات النفط يستهل تعاملات الاسبوع على انخفاض الأطول منذ سنوات.. الموجة الحارة تبدأ رحلة "الجثم على صدر العراق" جهاز مكافحة الارهاب يرد على تقارير "الامتعاض من حماية المطاعم" الأطول منذ سنوات.. الموجة الحارة تبدأ رحلة "الجثم على صدر العراق"-عاجل اندلاع حريق كبير في "مول شهير" بالبصرة "الغاء عقوبات".. عيدية لضباط ومنتسبي شرطة الرصافة كتلة رمال خلال ساعات.. خارطة بتوزيع العاصفة الغبارية في العراق في موسم "الصجم".. تعهدات خطية من أصحاب المحال لـ"نزع اسلحة الاطفال" بالتتبع الزمني.. ماهي عادات الكرد في الأعياد وماذا تغير منها العراق يباشر باخضاع المسافرين "لفحص الايدز" وعقوبات بحق المتخلفين