لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في البصرة

بغداد اليوم – بغداد

كشف رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ماجد شنكالي، اليوم الأربعاء (8 آيار 2024)، عن أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في محافظة البصرة، فيما أشار الى ان الحكومة تعمل على معالجة هذه الحالات.

وقال شنكالي لـ “بغداد اليوم”، إن “هناك تلوثا كبيرا في محافظة البصرة بسبب الصناعة النفطية المنتشرة على طول الاراضي وخاصة حرق الغاز المصاحب لإنتاج النفط”.

وأضاف، أن “جهود الحكومة حثيثة وكبيرة جدا من اجل استغلال الغاز المصاحب للنفط وعدم حرقه “، مؤكدا “وجود مشاريع كبيرة جدا حاليا لاستغلال هذا الغاز والاستفادة منه وايضا تقليل انبعاثات الحرق”.

وبشأن وجود مصافي بالقرب من الدور السكنية، أشار شنكالي الى أن “هناك الكثير من الدول يوجد فيها مصافي ومعامل بين الدور السكنية ولكن الان توجد تقنيات حديثة جدا يجب استخدامها، والتي من ضمنها ما يسمى بتقنية “الانبعاث الصفري” للكربون الملوث”.

وتابع، أن “المصافي العراقية القديمة لا يوجد فيها مثل هكذا تقنيات وهي تقنيات قديمة غير صديقة للبيئة لذلك يجب اللجوء الى هذه التقنيات الحديثة او نقوم بنقل هذه المصافي الى مناطق خارج حدود المناطق الحضرية او السكنية”.

وبشأن انتشار امراض السرطان، بين رئيس اللجنة أن “النسبة والاعداد الموجودة لدينا تؤكد بان مرضى السرطان في محافظة البصرة هي ضمن المعدل او المعايير العالمية، ولكن المبالغ المخصصة للقطاع الصحي ليس بالمستوى المطلوب، لاسيما ان ثمن العلاج لهذا المرض باهظ جدا”.

وأوضح، أنه “لدينا مستشفيات ولكن بالتأكيد ليست بحجم الاعداد المنتشرة على طول العراق لذلك يجب أن يكون هناك مستشفيات أكبر، على الاقل 4 مستشفيات كبيرة متوزعة في محافظات مختلفة مثل البصرة ونينوى وبغداد وغيرها”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الدولار يستقر مع دعوات الفيدرالي الامريكي "بالصبر" ارتفاع طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار في بغداد بعد حادثة "حفرية صلاح الدين".. إستنفار أمني وتعليق برلماني بحوزته 4 كغم كريستال.. الاطاحة بـ"تاجر مخدرات دولي" في البصرة افتتاح مشروع شبكة النفاذ الضوئي اليوم في البصرة بالوثيقة.. إحالة جداول موازنة 2024 الى المالية النيابية اصابة 4 جنود بإنفجار ناسفة على عجلة عسكرية شرق طوزخورماتو دوري نجوم العراق..4 موجهات اليوم في ختام الجولة 30 برنت يهبط للجلسة الثالثة إلى 82 دولارا للبرميل طقس العراق.. زخات مطر وغبار ودرجات الحرارة تلامس الـ45 مئوية في بعض المناطق البنك المركزي يحدد فروع بيع الدولار لحجاج بيت الله الحرام للجلسة الثالثة تواليا.. تراجع أسعار النفط وسط استمرار التضخم القبض على 10 متهمين بقضايا جنائية ومخدرات في جانبي الكرخ والرصافة البنك المركزي يعلن منافذ بيع الدولار المعتمدة للحجاج ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي"- عاجل العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو) بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي تربية الرصافة الأولى تعلن نتائج امتحانات السادس الابتدائي غدا اندلاع حريق داخل هيئة التقاعد الوطنية في بغداد اعتقال أربعة من تجار المخدرات في النجف النقل تعلن دخول تقليص الاجواء المخصصة للطيران العسكري حيز التنفيذ سعي برلماني لخفض أسعار اللحوم في العراق الدفاع النيابية تحدد 3 أسباب لحرائق الحنطة في العراق بالوثيقة.. إلغاء جميع لجان التخويل والتمليك في صحة ذي قار الرافدين يعلن اطلاق عملية بيع الدولار الى الحجاج