لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في محافظة عراقية – عاجل

بغداد اليوم – بغداد

كشف رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ماجد شنكالي، اليوم الأربعاء (8 آيار 2024)، عن أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في محافظة البصرة، فيما أشار الى ان الحكومة تعمل على معالجة هذه الحالات.

وقال شنكالي لـ “بغداد اليوم”، إن “هناك تلوثا كبيرا في محافظة البصرة بسبب الصناعة النفطية المنتشرة على طول الاراضي وخاصة حرق الغاز المصاحب لإنتاج النفط”.

وأضاف، أن “جهود الحكومة حثيثة وكبيرة جدا من اجل استغلال الغاز المصاحب للنفط وعدم حرقه “، مؤكدا “وجود مشاريع كبيرة جدا حاليا لاستغلال هذا الغاز والاستفادة منه وايضا تقليل انبعاثات الحرق”.

وبشأن وجود مصافي بالقرب من الدور السكنية، أشار شنكالي الى أن “هناك الكثير من الدول يوجد فيها مصافي ومعامل بين الدور السكنية ولكن الان توجد تقنيات حديثة جدا يجب استخدامها، والتي من ضمنها ما يسمى بتقنية “الانبعاث الصفري” للكربون الملوث”.

وتابع، أن “المصافي العراقية القديمة لا يوجد فيها مثل هكذا تقنيات وهي تقنيات قديمة غير صديقة للبيئة لذلك يجب اللجوء الى هذه التقنيات الحديثة او نقوم بنقل هذه المصافي الى مناطق خارج حدود المناطق الحضرية او السكنية”.

وبشأن انتشار امراض السرطان، بين رئيس اللجنة أن “النسبة والاعداد الموجودة لدينا تؤكد بان مرضى السرطان في محافظة البصرة هي ضمن المعدل او المعايير العالمية، ولكن المبالغ المخصصة للقطاع الصحي ليس بالمستوى المطلوب، لاسيما ان ثمن العلاج لهذا المرض باهظ جدا”.

وأوضح، أنه “لدينا مستشفيات ولكن بالتأكيد ليست بحجم الاعداد المنتشرة على طول العراق لذلك يجب أن يكون هناك مستشفيات أكبر، على الاقل 4 مستشفيات كبيرة متوزعة في محافظات مختلفة مثل البصرة ونينوى وبغداد وغيرها”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الرشيد يوجه فروعه باعتماد الإجراءات الجديدة لإطفاء سلف وقروض الشهداء والجرحى على هامش منتدى Visa للمدفوعات 2024 القبض على 4 إرهابيين وتدمير عدة مضافات في ثلاث محافظات المعدن الأصفر يتراجع مع ارتفاع الدولار نستلمها قريبا.. موانئ العراق: أنجزنا 94% من أرصفة مشروع الفاو الكبير (فيديو) الدولار يسجل انخفاضا طفيفا في بورصة بغداد الاستخبارات تطيح بمنتحلة صفة طبيبة أطفال في احد مستشفيات بغداد ارتفاع سعر صرف الدولار في التعاملات الصباحية الدولار يسجل ارتفاعا طفيفا في بورصة بغداد القبض على 21 متهما واغلاق قاعة مناسبات غير رسمية في بغداد الإطاحة بمطلوبين اثنين بتجارة وتعاطي المخدرات في واسط وبابل النفط يرتفع بفعل زيادة توقعات استهلاك الوقود ارتفاع اسعار النفط بفضل التوقعات بزيادة استهلاك الوقود في الصيف حملة امنية كبرى تطيح بـ 170 مطلوبا ومخالفا لشروط الإقامة في الغدير وبغداد الجديدة مصرف التنمية الدولي وزير الداخلية يبحث في طهران تكثيف العمل لتأمين الحدود الدولية المشتركة الداخلية تعلن تراجع نسبة الابتزاز الإلكتروني: الفتيات هن الأكثر تعرضا للجرائم وزير الداخلية يصل طهران على رأس وفد أمني رفيع محتجون يرفعون الأعلام العراقية والفلسطينية يحاولون اقتحام شركة بيبسي في الزعفرانية تربية ديالى تعلن نتائج الامتحانات الوزارية للدراسة الابتدائية الصدر يطالب بطرد السفيرة الأمريكية وغلق السفارة في بغداد تحذير من تردي الوضع الأمني والسياسي في كركوك النفط تصدر بيانا بشأن إستئناف التصدير عبر ميناء جيهان التركي المستشار خالد الجبوري: أدعو المجتمع العراقي الى عدم الخوف من الفاسدين والأخبار عن اي حالة ابتزاز عودة أكثر من 300 نازح يسكنون خارج مخيمات دهوك إلى سنجار