للتباحث حول منافذ كردستان.. وفد من الإقليم يزور بغداد

بغداد اليوم –  بغداد 

كشف مصدر سياسي، اليوم الاثنين (11 أيلول 2023)، أن وفداً من إقليم كردستان يزور العاصمة بغداد للتباحث حول منافذ كردستان.

وقال المصدر، لـ “بغداد اليوم”، إن “وفداً كردياً يضم وزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد ومدير عام جمارك إقليم كردستان سامال عبد الرحمن، زار العاصمة بغداد للتباحث حول مسألة المنافذ الحدودية بالإقليم”.

وفي وقت سابق، قال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني غريب أحمد، لـ”بغداد اليوم” إن “جميع المشاكل السياسية تم حلها بين الطرفين، ولا يوجد عائق سياسي أمام إرسال تخصيصات الموازنة، كون الإقليم التزم بشروط بغداد“.

وأضاف أن “ماتبقى هو إشكاليات فنية على كيفية عائدات الكمارك والمنافذ الحدودية والضرائب“.

ومن جانبه، أشار وكيل وزير المالية الأسبق، فاضل نبي، إن “المشكلة الكبرى بين بغداد واربيل هي في الإيرادات غير النفطية، حيث ان الإقليم يعتبر إيرادات الكمارك هي فقط سيادية و50% منها للمركز و50% للإقليم، ولكن الحكومة الاتحادية تريد السيطرة على جميع الإيرادات بما فيها الكمارك والضرائب والرسوم”.

وكان المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في وقت سابق، قال إن “الحكومة الاتحادية نفذت التزاماتها المالية كاملة تجاه إقليم كردستان”، مشيرا الى أن “الأموال التي في ذمة الإقليم بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف حصة الإقليم حسب الإنفاق الفعلي للدولة“.

وتابع، أن “حكومة الإقليم لم تسلم الإيرادات النفطية وغير النفطية كما أوجب تسليمها قانون الموازنة”، مشيرا الى انه ” ‏رغم عدم التزام حكومة الإقليم أخذت الحكومة الاتحادية قراراً بعدم تحميل المواطنين العراقيين في الإقليم جريرة عدم الالتزام“.

وأعتبر العوادي، أن “الالتزام بالقوانين الفيدرالية والاتفاقات المبرمة في ظل الدستور أقصر طريق لاستكمال التحويلات المالية وتعزيز الثقة”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مصرع 5 أشخاص من أسرة واحدة غرقا في السليمانية النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعا بـ"الغاز" بكمين محكم.. الإطاحة بعصابة لتجارة و تعاطي المخدرات في بغداد الأيام الذهبية للباعة.. الكساد يضرب سوق "أضاحي العيد" في ديالى والأسعار "جنونية" الين الياباني ينخفض لادنى مستوى في أكثر من شهر ميسان.. الإطاحة بتاجر مخدرات بحوزته 2 كيلو غرام من المواد المخدرة هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم.. خبير أمني يوضح الدفاع المدني تصدر توصياتها لتأمين أيام عيد الأضحى النزاهة: صدور أمر قبض واستقدام بحق ثلاثة مسؤولين في بلدية السماوة الإطاحة بثلاثة إرهابيين في صلاح الدين هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم.. خبير أمني يوضح- عاجل اسعار الذهب تتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد زيادة الطلب بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود ينشط بين البصرة وكردستان.. الاطاحة بمشروع "لحام سيارات مكصوصة" وبلا أوراق الرافدين يطلق قروضا للشراء في 3 مجمعات سكنية بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود-عاجل بـ"ثيل مصفر قليلا".. اهالي العبيدي يحصلون على متنزه جديد مع حلول العيد طلب لعقد جلسة طارئة لمجلس البصرة لمناقشة "التلوث الخطير" (وثيقة) بعد عقد من النزوح.. المسيحيون العائدون الى سهل نينوى "يفكرون بالهجرة" مفوضية حقوق الانسان في العراق "بلا شرعية".. ترقب لفقدان تصنيفها الدولي بعد 3 اشهر-عاجل الحكم بالإعدام بحق 72 متاجر دولي بالمخدرات حكومة إقليم كردستان تحدد أيام عطلة عيد الأضحى الإعدام بحق 72 متاجرا دوليا بالمخدرات النزاهة تفكك شبكة تزوير استولت على عقارات بقيمة 65 مليار دينار في الفلوجة