لماذا يتركز اتهام الابراج بالتسبب بالسرطان في ديالى تحديدا

بغداد اليوم- ديالى 

لليوم السابع على التوالي ينظم العشرات من أهالي منطقة الخويلص قرب قضاء الخالص شمال محافظة ديالى وقفات احتجاجية في مسعى لانهاء “مأساة ابراج السرطان” في اتهامات مستمرة لأبراج الاتصالات لشركات الهواتف النقالة المتهمة بإصابة السكان بأمراض سرطانية.

وقال مدير بلدية قضاء الخالص واحد سكنة الخويلص مروان شكر محمود لـ “بغداد اليوم”، ان “أهالي الخويلص نظموا وقفة احتجاجية لليوم السابع على التوالي أمام برج الاتصالات الخلوية رافعين لافتات تضمنت اسماء ضحايا الأمراض السرطانية وعددهم 15 ممن توفوا فيما لايزال 25 اخرين يعانون من مأساة المرض”.

وأضاف، ان “مطلب الأهالي الوحيد هي نقل برجين للاتصالات داخل الأزقة الى خارج المنطقة لانها هناك هواجس من انها ربما السبب الرئيس وراء انتشار الاصابات السرطانية في منطقة تعدادها يصل الى 10 آلاف نسمة”.

واشار محمود الى ان “الوقفات الاحتجاجية ستبقى من قبل الاهالي لحين تنفيذ مطالبهم في نقل البرجين الى خارج المنطقة لانهم يوجهون اصابع الاتهامات بانها وراء الاصابات” لافتا الى ان “القرارلارجعة عنه من قبل الاهالي من خلال تأكيدهم المستمر”.

وبين قائممقام قضاء الخالص ماساة اهالي الخويلص بعد تسجيل وفيات في الاشهر الماضية بسبب الامراض السرطانية” مؤكدا بان “الادارة بانتظار تقرير تفصيلي من 4 جهات بينها الصحة والبيئة لبيان مدى تأثير الابراج في زيادة الامراض السرطانية”.

واضاف، ان “كل مطاليب الاهالي تم نقلها حرفيا الى حكومة ديالى المحلية من اجل اتخاذ القرارات المناسبة”.

يشار الى ان التظاهرات في محافظة ديالى تتكرر منذ العام الماضي ضد ابراج الاتصالات واتهامها بانها وراء تزايد الاصابات في بعض المناطق، حيث حصلت احتجاجات مشابهة في قضاء بعقوبة، وناحية المفرق، وقضاء الخالص، منذ العام الماضي.

وتطرح تساؤلات عن سبب اقتصار هذا الاعتقاد والاتهام على محافظة ديالى حيث ينتشر الامر في هذه المحافظة دون غيرها من المحافظات، بالرغم من ان ابراج الاتصالات تنتشر في عموم العراق.

وبحسب بيانات وزارة الصحة التي تتبعتها “بغداد اليوم” فأن محافظة ديالى تأتي بالمرتبة 13 من اصل 18 محافظة بعدد اصابات السرطان، مايعني انها في مراتب متأخرة نسبيًا.

ولاتزال هذه الجدلية غير قابلة للتفكيك فبينما تنفي الجهات المختصة مسؤولية ابراج الاتصالات وارتباطها باصابات السرطان المسجلة في ديالى، يصر الاهالي على ان الابراج هي المسؤولة.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
شؤون المخدرات تكشف تفاصيل اعتقال "ام اللول" والحكم بالمؤبد عليها العراق يصدر أكثر من 102 مليون برميل من النفط خلال نيسان الماضي الرشيد يوجه فروعه باعتماد الإجراءات الجديدة لإطفاء سلف وقروض الشهداء والجرحى على هامش منتدى Visa للمدفوعات 2024 القبض على 4 إرهابيين وتدمير عدة مضافات في ثلاث محافظات وزير التخطيط يعلن انطلاق التعداد التجريبي في جميع المحافظات بعد غد الجمعة الرياح تؤجل مكافحة "قاتل النخيل" في ديالى 24 ساعة المعدن الأصفر يتراجع مع ارتفاع الدولار نستلمها قريبا.. موانئ العراق: أنجزنا 94% من أرصفة مشروع الفاو الكبير (فيديو) الدولار يسجل انخفاضا طفيفا في بورصة بغداد الاستخبارات تطيح بمنتحلة صفة طبيبة أطفال في احد مستشفيات بغداد ارتفاع سعر صرف الدولار في التعاملات الصباحية الاستخبارات تطيح بمنتحلة صفة طبيبة أطفال في إحدى مستشفيات بغداد الدولار يسجل ارتفاعا طفيفا في بورصة بغداد القبض على 21 متهما واغلاق قاعة مناسبات غير رسمية في بغداد دوري نجوم العراق.. 3 مواجهات اليوم بانطلاق الجولة 32 العراق يبعد 250 مخالفا لشروط الإقامة عبر مطار بغداد الإطاحة بمطلوبين اثنين بتجارة وتعاطي المخدرات في واسط وبابل النفط يرتفع بفعل زيادة توقعات استهلاك الوقود حملة أمنية كبرى تطيح بـ170 مطلوبا في بغداد ارتفاع اسعار النفط بفضل التوقعات بزيادة استهلاك الوقود في الصيف حملة امنية كبرى تطيح بـ 170 مطلوبا ومخالفا لشروط الإقامة في الغدير وبغداد الجديدة مصرف التنمية الدولي وزير الداخلية يبحث في طهران تكثيف العمل لتأمين الحدود الدولية المشتركة الداخلية تعلن تراجع نسبة الابتزاز الإلكتروني: الفتيات هن الأكثر تعرضا للجرائم