ما حقيقة وجود خلاف بين “القانون وبدر” بسبب حكومة ديالى نائب يجيب

بغداد اليوم- ديالى

كشف النائب عن كتلة دولة القانون النيابية ثائر الجبوري، اليوم الاربعاء (13 آذار 2024)، حقيقة وجود خلافات بين ائتلافه ومنظمة بدر بسبب عقدة حكومة ديالى المحلية.

وقال الجبوري في حديث لـ” بغداد اليوم”، إن” ائتلاف دولة القانون شريك اساسي لكل القوى في جميع المحافظات وهو يرتبط معها بتفاهمات مهمة من اجل بناء حكومات محلية قوية”، لافتا الى ان “الائتلاف حريص على أمن واستقرار ديالى التي هي بأمس الحاجة الى الاعمار والبناء وتعزيز الاستقرار في المشهد الامني”.

واشار الى أنه ” لا يوجد اي خلاف بين ائتلاف دولة القانون ومنظمة بدر حيال ملف ديالى السياسي، بل هناك تفاهمات سياسية متقدمة وعلى مستوى عال من اجل الدفع باتجاه تشكيل حكومة محلية قوية منسجمة قادرة على تلبية احتياجات الاهالي”.

واوضح ان” مرشح ائتلاف دولة القانون لمنصب المحافظ يحضى بمقبولية من قبل كل الاطراف في ديالى والتي هي من تقرر في نهاية المطاف حسم الخيارات”، مستدركا بالقول “لكن ما يهمنا ان تتشكل حكومة خدمية قادرة على تلبية الاحتياجات وتحقيق الاهداف العامة”.

وامس الثلاثاء، كشف مصدر مطلع، أن رئيس منظمة بدر هادي العامري سيعقد اجتماعًا موسعًا مع قياداته لمناقشة ملفات عدة ومنها ملف محافظة ديالى.

وقال المصدر في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “اخفاق مجلس محافظة ديالى للمرة الرابعة في حسم تشكيلة حكومته المحلية واناطة المنصب لمثنى التميمي، ابرز قيادات بدر في المحافظة، شكل احراجا للجميع، خاصة وان من وصلوا الى فندق الرشيد ببغداد يوم الاثنين اتفقوا على دعمه لولاية ثانية، لكن برزت خلافات سنية – سنية واخرى سنية – كردية عرقلت المشهد برمته واربكته ودفعت الى الفشل في تحقيق اهداف الجلسة ومنها اعادة التميمي الى رأس هرم حكومة ديالى

واضاف، انه “لا يعرف اذا ما كان عقد الجلسة بمباركة من العامري او لا لكن استمرار التميمي في ترشيح نفسه للمنصب وحضوره، لا يمكن ان يتم من دون دعم من رئيس منظمة بدر”، لافتا الى ان “الظروف كانت ذاهبة للحسم لولا خلافات طارئة في الدقائق الأخيرة، لم تسعف ساعات على احتوائها

واشار الى ان “هادي العامري سيعقد اجتماعا موسعا مع قياداته لمناقشة ملفات عدة ومنها ديالى وربما تصدر قرارات خاصة بها، وانه لم يبوح برأيه حول قرار الاطار الاخير باناطة منصب محافظ ديالى الى ائتلاف دولة القانون

 وتابع ان “بدر لن يبادر الى خسارة تحالفه مع المالكي بسبب عقدة ديالى وقد تكون هناك حلول تفضي الى خيار توافقي يحسم الجدل، مع الاشارة الى قيادات مهمة في ائتلاف دولة القانون باتت اكثر تصميما على الظفر بالمنصب خاصة بعد جلسة الاثنين والتي اعتبرتها بانها محاولة للالتفاف على استحقاق اقره الاطار لصالح  الائتلاف”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الذهب يصعد مع زيادة الطلب بفعل التوتر في الشرق الأوسط النفط يتراجع بعد هجوم إيراني على إسرائيل مع خفض السوق لعلاوة المخاطر انخفاض أسعار النفط في الأسواق الآسيوية بفعل تقليص علاوات المخاطر ضربة رد الاعتبار.. كشف خفايا ليلة قصف إسرائيل: غيرت موازين القوى في الشرق الأوسط باحث امني: الرد الإيراني على إسرائيل سيغير قواعد الاشتباك في المنطقة الجانب العسكري يفرض نفسه والحكومة "تتهرب".. السوداني يبحث عن "الخط الرمادي" في واشنطن مقتل وإصابة شخصين بنزاع عشائري في القائم ذي قار.. القبض على قاتل بحوزته أسلحة متنوعة اعتقال مئات المطلوبين.. حصيلة أمنية ثقيلة خلال أسبوع الشرطة يتغلب على الميناء بثنائية نظيفة بالوثيقة.. وزير التربية يوجه بإطلاق نتائج الطلبة المشمولين بالإعفاء العام خلال الأسبوع الحالي الأنواء: لا مؤشرات بتأثر بغداد ومحافظات الجنوب في العاصفة الترابية المرور تصدر توصيات للسائقين تزامنا مع دخول العاصفة الترابية الأجواء العراقية المرور تصدر جملة إرشادات لقيادة آمنة مع حدوث عواصف ترابية الجانب العسكري يفرض نفسه والحكومة "تتهرب".. السوداني يبحث عن "الخط الرمادي" في واشنطن - عاجل الداخلية تنفي فتح باب التطوع على ملاكها وزارة الداخلية تنفي فتح باب التطوع على ملاكها السادسة عصرا والشوارع "مختنقة".. تغيير أوقات الدوام يحمل بغداد موجة ازدحامات جديدة وزير التربية يوجه بإطلاق نتائج الطلبة المشمولين بالإعفاء العام خلال الأسبوع الحالي المندلاوي: الرد الإيراني حق طبيعي ومشروع كفلته القوانين والشرائع الدولية هل سيتأثر العراق اقتصاديا بالقصف الإيراني على إسرائيل.. مختص يكشف تراجع جديد للعملة الإيرانية بعد هجومها على إسرائيل النزاهة: استقدام مدير حسابات محافظة الديوانية لارتكابه مخالفات بصرف 3 مليارات دينار التربية: أكثر من 7 ملايين تلميذ سيتم تطعيمهم ضد مرض الحصبة في غضون 10 أيام النزاهة: استقدام مدير حسابات محافظة الديوانية لارتكابه مخالفات بصرف (3) مليارات دينار