مزايا الري الحديث.. على ماذا سيحصل الفلاح الذي “يسقي محصوله بالتقنيات”

بغداد اليوم – بغداد

حدد عضو لجنة الزراعة النيابية النائب حسين مردان، اليوم الثلاثاء (7 ايار 2024)، موعد تطبيق مزايا الري الحديث في العراق وأنواعها.

وقال مردان في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن “القطاع الزراعي لا يزال يشكل رقما صعبا في حجم ما يوفره من فرص عمل في عموم المحافظات وهي تصل الى 50% ما يجعل استمرارية نشاطه اولوية استراتيجية للدولة رغم التحديات المتعددة خاصة المتغيرات المناخية والجفاف الذي يبرز بين فترة واخرى”.

وأضاف، أن “الحكومة وضعت استراتيجية تتضمن مزايا للري الحديث سيتم تطبيقها ربما الموسم القادم من ناحية 3 نقاط مهمة هي زيادة اسعار المحاصيل الزراعية واعطاء الاولوية في التسويق وضمان توفير الاسمدة بشكل مباشر لكل مزارع يطبق مبادئ الري الحديث بخطوات تسهم في تقليل استهلاك المياه”.

واشار الى ان “هناك تفاعلا ايجابيا من قبل المزارعين في تغيير سريع لانماط السقي وبنسبة ترتفع الى 20%”، لافتا الى ان “الدولة جادة في التعاطي مع ضمان انتقالة سريعة للري الحديث وتقديم المزيد من المزايا مرهون بمدى توفر الامكانيات”.

وكانت وزارة الزراعة قد كشفت عن ارتفاع انتاجية الحنطة هذا العام بسبب تطبيق تقنيات الري الحديث، حيث ترفع الغلة بنسبة تفوق الـ30%، فيما تقلل كميات المياه المطلوبة للري بنسبة 40%، وفقا لوزارة الزراعة.

ومنذ العام الماضي، اعلنت الحكومة العراقية تطبيق مبدأ رفع الدعم عن الاسمدة كخطوة اولى تجاه المزراعين الذين لايستخدمون تقنيات الري الحديثة، وشمولهم فقط في دعم سعر محصول الحنطة بشرائه بمبلغ 850 الف دينار للطن.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الرشيد يوجه فروعه باعتماد الإجراءات الجديدة لإطفاء سلف وقروض الشهداء والجرحى على هامش منتدى Visa للمدفوعات 2024 القبض على 4 إرهابيين وتدمير عدة مضافات في ثلاث محافظات المعدن الأصفر يتراجع مع ارتفاع الدولار نستلمها قريبا.. موانئ العراق: أنجزنا 94% من أرصفة مشروع الفاو الكبير (فيديو) الدولار يسجل انخفاضا طفيفا في بورصة بغداد الاستخبارات تطيح بمنتحلة صفة طبيبة أطفال في احد مستشفيات بغداد ارتفاع سعر صرف الدولار في التعاملات الصباحية الدولار يسجل ارتفاعا طفيفا في بورصة بغداد القبض على 21 متهما واغلاق قاعة مناسبات غير رسمية في بغداد الإطاحة بمطلوبين اثنين بتجارة وتعاطي المخدرات في واسط وبابل النفط يرتفع بفعل زيادة توقعات استهلاك الوقود ارتفاع اسعار النفط بفضل التوقعات بزيادة استهلاك الوقود في الصيف حملة امنية كبرى تطيح بـ 170 مطلوبا ومخالفا لشروط الإقامة في الغدير وبغداد الجديدة مصرف التنمية الدولي وزير الداخلية يبحث في طهران تكثيف العمل لتأمين الحدود الدولية المشتركة الداخلية تعلن تراجع نسبة الابتزاز الإلكتروني: الفتيات هن الأكثر تعرضا للجرائم وزير الداخلية يصل طهران على رأس وفد أمني رفيع محتجون يرفعون الأعلام العراقية والفلسطينية يحاولون اقتحام شركة بيبسي في الزعفرانية تربية ديالى تعلن نتائج الامتحانات الوزارية للدراسة الابتدائية الصدر يطالب بطرد السفيرة الأمريكية وغلق السفارة في بغداد تحذير من تردي الوضع الأمني والسياسي في كركوك النفط تصدر بيانا بشأن إستئناف التصدير عبر ميناء جيهان التركي المستشار خالد الجبوري: أدعو المجتمع العراقي الى عدم الخوف من الفاسدين والأخبار عن اي حالة ابتزاز عودة أكثر من 300 نازح يسكنون خارج مخيمات دهوك إلى سنجار