مسؤول أمريكي: هجمات الفصائل على إسرائيل تهدد استقرار العراق

متابعة/ المركز الخبري الوطني

‎‏قال قيادي كبير في محور المقاومة إنه على رغم حرص إيران على مشاركة فصائل عراقية في المعركة الإقليمية ضد إسرائيل، فإن نزعة هذه الفصائل إلى سوء التقدير هي سبب دائم للقلق.
‎‏
كثفت فصائل مسلحة متحالفة مع إيران في العراق الهجمات الصاروخية على إسرائيل في الأسابيع القليلة الماضية، مما أثار مخاوف في واشنطن، وكذلك بين عدد من حلفاء إيران، من انتقام إسرائيلي محتمل وتصعيد إقليمي إذا أدت تلك الهجمات إلى إراقة دماء
‎‏وعلى رغم أن مسؤولي دول الغرب والخبراء الإسرائيليين لا يرون أن الهجمات، التي تنطلق في الغالب من بعد مئات الكيلومترات، تشكل تهديداً لإسرائيل مماثلاً لما تشكله الضربات المباشرة التي تشنها حركة “حماس” وجماعة “حزب الله” اللبنانية، إلا أنها زادت من حيث التواتر والتعقيد.
‎‏وقال مايك نايتس، وهو زميل متخصص في تتبع الهجمات بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى في الولايات المتحدة، “بشكل عام، تزايدت كثافة وأنواع أنظمة الأسلحة المستخدمة بشكل حاد”، وأضاف أن هذا من شأنه “تعقيد المهمة الإسرائيلية وزيادة الكلفة المالية”.
‏وتحدثت وكالة “رويترز” مع أكثر من 10 أشخاص، من بينهم مصادر في جماعات مسلحة عراقية وفصائل أخرى من شبكة حلفاء إيران الإقليميين المعروفة باسم “محور المقاومة”، إلى جانب مسؤولين أميركيين وآخرين إقليميين واشترط معظمهم عدم الكشف عن هوياتهم لتقديم تقييمات صريحة حول أمر يتسم بالحساسية.
‎‏وقال هؤلاء إن الهجمات التي تشنها فصائل عراقية من بينها كتائب “حزب الله” وحركة النجباء أثارت قلقاً متزايداً لدى واشنطن، وكذلك عدم ارتياح بعضهم في إيران وحليفها “حزب الله” اللبناني الذي يدرس بعناية مواجهاته مع إسرائيل لتفادي صراع إقليمي شامل.
‎‏وقال قيادي بارز في محور المقاومة، واصفاً وجهة النظر السائدة بين الجماعات المتحالفة مع إيران، “يمكنهم توريط المحور في شيء لا يريده حالياً”.
‎‏وقال المتحدث باسم حركة النجباء حسين الموسوي، وهي إحدى الفصائل المسلحة الرئيسة في العراق المشاركة في الضربات على إسرائيل، لـ”رويترز” إن الضربات تطور طبيعي لدور الجماعات العراقية وتهدف إلى زيادة كلفة الحرب في غزة، مضيفاً أنهم يعتزمون الضرب من أي مكان، طالما كان ذلك ضرورياً.
‎‏وقال الموسوي إن “العمليات التي تنفذها المقاومة لا تحدها حدود معينة لا زمانياً ولا مكانياً”، وأضاف “نحن كمقاومة لا نخاف العواقب ما دمنا على حق ونمثل الإرادة الشعبية والرسمية كلها تقف خلفنا”.
‏ولم توافق الحكومة العراقية، التي توازن بعناية بين تحالفها مع كل من واشنطن وطهران، رسمياً على الضربات، لكنها لم تتمكن من وقفها أو أنها لم ترغب في ذلك.
‏ويقول منتقدون إن هذا يظهر حدود سلطة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في حكومة ائتلافية تضم فصائل مسلحة متحالفة مع إيران، كما أنه من المحتمل أن يقوض الجهود الرامية إلى استعادة صورة العراق كبلد مستقر ومفتوح للأعمال التجارية.
‎‏ولم ترد الحكومة الإسرائيلية ولا العراقية على طلبات للتعليق، ورفضت وزارة الخارجية الأميركية التعليق.
‎‏وقال نايتس إن هجمات الفصائل العراقية على إسرائيل تنطلق من مناطق إلى الجنوب من بغداد، ومناطق على الحدود العراقية – السورية تسيطر عليها فصائل متحالفة مع إيران.
‏وللوصول من العراق إلى إسرائيل، لا بد أن تمر القذائف فوق سوريا أو الأردن أو السعودية.
‎‏سوء التقدير
‎‏وقال القيادي الكبير في محور المقاومة إنه على رغم حرص إيران على مشاركة فصائل عراقية في المعركة الإقليمية ضد إسرائيل، فإن نزعة هذه الفصائل إلى سوء التقدير كان سبباً دائماً للقلق.
‎‏وقال مسؤول إيراني كبير، طلب عدم نشر هويته نظراً إلى حساسية الموضوع، إن هذا التحول في التركيز جزء من خطة لمواصلة الضغط على إسرائيل بسبب حرب غزة.
‎‏وقال مسؤول دفاعي أميركي، تحدث بشرط عدم نشر هويته وفقاً للوائح، إن الهجمات على إسرائيل تعرض استقرار ⁧‫العراق‬⁩ والمنطقة للخطر من خلال زيادة احتمالات القيام بعمل عسكري، بما في ذلك من ⁧‫الولايات المتحدة‬⁩ و ⁧‫إسرائيل‬⁩.
‎‏وقال المسؤول إن “تعقيد وتواتر هذه الهجمات يسلط الضوء على التهديد المتصاعد الذي تشكله هذه الجماعات”، وأضاف “الجيش الأميركي لن يتردد في التحرك لحماية قواتنا وتعزيز الدفاع عن حلفائنا”

The post ‎مسؤول أمريكي: هجمات الفصائل على إسرائيل تهدد استقرار العراق appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح- عاجل حملة أمنية بـ"الفضل والكفاح" تنتهي بالقبض على 33 مخالفا ومطلوبا وإيداعم التوقيف البنك المركزي ينشر آلية فرض الغرامات على المصارف الأهلية والصيرفات.. وثيقة الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي بعد تراجع ليومين متتاليين ديالى.. مساعي "سنية - شيعية" لتشكيل الأغلبية و5 كتل تتفق على هوية المحافظ ورئيس المجلس حريق جديد داخل مخازن تجارية في منطقة السنك وسط بغداد القاضي زيدان ووزير الداخلية يبحثان محاسبة المخالفين لقانون الدفاع المدني الأنواء الجوية: درجات حرارة أربعينية وغيوم وزخات مطرية في المناطق الشمالية المعدن الأصفر يتألق مع تراجع العائد من سندات الخزانة الأمريكية تراجع أسعار النفط خلال الجلسة الثانية على التوالي القبض على قاتل مدير شؤون العشائر في مكتب نائب بالبصرة استبدال مديري الدفاع المدني في البصرة والمثنى مصرع طفلة تبلغ من العمر 4 أعوام بعد أن لدغتها عقرب سام مصرع طفلة تبلغ من العمر 4 أعوام بعد أن لدغها عقرب سام البصرة.. العثور على جثة لشاب بمنطقة ياسين خريبط مصاب بإطلاق ناري في الرأس بالصور.. اعادة طائرة للخطوط الجوية العراقية الى الخدمة متعطلة منذ اكثر من عام التربية تحدد موعد إعلان نتائج الثالث المتوسط وتدرس تقديم الامتحانات بسبب الصيف رغم الاحتفال به في السليمانية.. لامؤشرات لـ"عطلة الغدير" في كردستان غسيل أموال الفساد يرفع عقارات بغداد.. تساؤلات عن مصدر القوة الشرائية غدا.. انتهاء موجة الحر "المرهقة" وانخفاض درجات الحرارة في العراق الداخلية تحصي عدد الحرائق خلال 6 أشهر.. والدفاع المدني تقول: حالنا أفضل من السعودية غدا.. انتهاء موجة الحر "المرهقة" وانخفاض درجات الحرارة في العراق- عاجل تعطيل الدوام الرسمي الثلاثاء المقبل بمناسبة عيد الغدير السوداني يرأس اجتماعا للجنة العليا لمشروع مدينة الصدر الجديدة