مستشار سابق ينتقد وزارة الزراعة بشدة ويحذر من جفاف قاس بسبب الاعتماد على اساليب الري التقليدية

انتقد المستشار السابق للجنة الزراعة النيابية، عادل المختار، وزارة الزراعة لإصرارها على اتباع نفس الوسائل القديمة في الزراعة، محذرًا من أن فصل الصيف القادم سيكون قاسيًا جدًا في حال عدم هطول الأمطار.

وقال المختار  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الأرصاد الجوية تنبأت بهطول أمطار غزيرة خلال فصل الشتاء، وكان من المفترض أن يدخل العراق في الفترة المطرية، إلا أن الأمطار لا تزال محدودة جدًا حتى الآن، مما ينذر بصيف قاس جدًا في حال استمرار الأوضاع على ما هي عليه الآن”.

وأضاف أن “من المؤسف اعتماد وزارة الزراعة على نفس الأساليب القديمة في إعداد الخطط الزراعية وعدم تقدير حجم الخطر المحدق بالعراق جراء الجفاف، ومع ذلك يوجد إصرار على زراعة مليون ونصف المليون دونم بالاعتماد على الري السطحي، مع احتمالية إعادة النظر في ذلك في حال هطول كميات جيدة من الأمطار”.

وأشار المختار إلى أن “الخطط الزراعية لا تعتمد على الاستثمار الامثل للمياه أيام الفيضانات أو الوفرة المائية، فما زالت تعمل وفقًا للري السيحي الذي عفا عليه الزمن”، معربًا عن أسفه لضياع هذه الكميات من المياه.

وحذر المستشار السابق من “كارثة حقيقية تلوح في الأفق في حال عدم تدارك العراق للأمر واتباع أساليب الزراعة الذكية الحديثة”.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
انخفاض مخزون الخام الامريكي يدفع بأسعار النفط الى الارتفاع لخلافات عائلية.. القبض على شخص "طعن شقيقتيه" ولاذ بالفرار للكشف عن المقابر السرية.. تحرك عراقي لاستعادة امراء داعش من السجون السورية- عاجل القبض على "اطراف مشاجرات مسلحة" وآخرين وفق مواد قانونية مختلفة في بغداد ثلاثة اسباب لاستيراد "اللحوم الافريقية" للأسواق العراقية الإطاحة بأربعة تجار مخدرات في ميسان تحت شعار " مبدعون رغم اللجوء " الدورة الثامنة لمهرجان القدس السينمائي الدولي بغزة وزير العمل: شمول أكثر من 4 آلاف من الجرحى العسكريين بقانون ذوي الإعاقة عمرو موسى رئيساً للكونغرس العربي العالمي للإبداع والإبتكار فوز "GamerG" الأردنية في نهائيات مبادرة "Visa في كل مكان 2024" لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا تلامس الـ 150 ألفا.. أسعار صرف الدولار في العراق "انقلب البلم بهما".. غرق مهندسين اثنين من بغداد في شط الحلة الداخلية تعلن القبض على اثنين من تجار المخدرات الدوليين سببان وراء ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق.. ما التوقعات حول مصيره النزاهة تحبط محاولـة صرف أكثر من سبعة مليارات دينـار في ميسان قيادي بالحشد يكشف عن تسلل 470 إرهابيا من سوريا إلى العراق- عاجل تكليف العميد لفتة المحمداوي قائدا لشرطة ميسان خلفا للواء علي المياحي مديرية الإقامة والجنسية تبذل جهودا للحد من العمالة غير الشرعية في العراق مجلس البصرة يعلن جاهزية المحافظة لاستضافة الفعاليات الرياضية مجلس البصرة يعلن جاهزية المحافظة لاستضافة الفعاليات الرياضية- عاجل "بغداد اليوم" تنشر قوائم طلبة السادس الاعدادي الأوائل على العراق إزالة 17 دارا سكنيا "تجاوز" في الكرخ مجلس الخدمة يجري القرعة الخاصة بالوجبة الثانية من حملة الشهادات العليا والأوائل هيئة التصنيع الحربي تعلن البدء بتجهيز القوات الأمنية بالمدرعات والأسلحة المطورة المالية تعلن إطلاق نظام التقسيط الخاص باضافة "الخدمة العقدية" لموظفي الدولة.. وثيقة