من بينها انشاء أول نفق مغمور يتم إنشاؤه في الشرق الأوسط.. فرق وزارة التخطيط تطلع ميدانيا على عدد من المشاريع التي يجري تنفيذها ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير في البصرة

((وان_بغداد))
تواصل وزارة التخطيط، متابعاتها الميدانية إلى المشاريع الإستراتيجية التي يجري تنفيذها في عموم العراق، مؤكدة إن المرحلة المقبلة ستشهدُ إنجاز عدد من هذه المشاريع ، بعد معالجة المشكلات التي تواجه تنفيذها وفقا لأولويات البرنامج الحكومي، وتوجيهات السيد نائب رئيس مجلس، وزير التخطيط الدكتور محمد علي تميم، بإيلاء الاولوية للمشاريع الاستراتيجية ومشاريع البنى التحتية والخدمات.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية : ان فرق المتابعة الميدانية في دائرة البرامج الإستثمارية الحكومية، نفذت زيارة إلى مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة واطّلعت ميدانيا على مشاريع المرحلة الأولى التي يجري تنفيذها ضمن المشروع ككل، وهي (٥) مشاريع من ضمنها مشروع إنشاء نفق خور الزبير المغمور والذي يعدّ أول نفق مغمور يتم إنشاؤه في الشرق الاوسط و سيربط ميناء الفاو الكبير في مدينة البصرة بالطريق الدولي السريع. الذي يسمى في العراق حاليا “طريق الحرير” بطول كلي يصل إلى (٢٨٠٠)م، المغمور منه بطول (١٢٦٠)م مع إنشاء (٦) ممرات للطريق، بواقع (٣) ممرات في كل إتجاه مع بنايتين خدمتين بكلفة تصل إلى (٦٣٤) مليون دولار وبنسبة إنجاز وصلت إلى حوالي (١٩٪؜) . واشار البيان إلى ان المشروع الثاني ضمن المشاريع الخمسة هو مشروع إنشاء الطريق الرابط بين مينائي الفاو وام قصر والمتضمن طريق اسفلتي معبد بطول يصل الى حوالي (٥٩) كم وعرض (٢٥،٥)م بثلاث ممرات دائرية مع جسرين، وبكلفة تصل إلى (٤٤٠) مليون دولار وبنسبة إنجاز وصلت إلى اكثر من (٣٣٪؜)، مبينا ان المشاريع الخمسة تأتي ضمن المرحلة الأولى لمشروع ميناء الفاو الكبير ، والتي من المؤمل إنجازها عام ٢٠٢٥ .
– [ ] ومن الجدير بالذكر ان مشروع ميناء الفاو الكبير يعدّ مشروعاً إستراتيجياً يربط الشرق بأوربا عبر العراق وتركيا وسوريا بما يسمى بالقناة الجافة وبكلفة كلية تزيد على (٤) مليارات و(٧٧٧) مليون دولار .
——-

المصدر وكالة أرض آشور الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
دون معرفة الأسباب.. سماع دوي لإنفجارين في أربيل (فيديو) إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية - عاجل ضبط موظف بتوزيع المنتجات النفطية "يوزع المخدرات" باستخدام سيارة حكومية التربية: غدا انطلاق الحملة الوطنية للقاح ضد مرض الحصبة التربية تعلن انطلاق الحملة الوطنية الكبرى للقاح ضد مرض الحصبة غدا كردستان تخشى من أن تكون ضمن أهداف الانتقام الايراني رئيس مجلس الأنبار يوجه بفتح تحقيق فوري بشأن حادثة إنهيار جسر الفلوجة الحديدي عمليات بغداد تعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بعيد الفطر الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين العراقيين 100 مليار دينار.. تحديد موعد صرف ترفيعات الموظفين باقليم كردستان - عاجل فتح على نفسه النار .. رواية جديدة للداخلية عن تاجر المخدرات القاتل في البصرة بعد تراجع الآمال في خفض قريب للفائدة.. النفط يتكبد خسائر أسبوعية مشاجرة عائلية تنتهي بمقتل أحد اطراف النزاع شرقي بغداد مصرع 4 أشخاص بحريق في منزل بمنطقة الكرادة وسط بغداد ثلاثة اسباب لولادة جماعات مسلحة خارج القانون في العراق.. ما علاقة بريمر السوداني: هدف زيارة واشنطن للانتقال إلى مرحلة تفعيل بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي قوة أمنية تجهز على تاجر مخدرات متهم بقتل شرطي في البصرة الدولار يلامس الـ 150 الفا في أسواق بغداد ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في بغداد ارتفاع أسعار النفط 1% مع ترقب رد إيراني محتمل على إسرائيلي الخارجية: السوداني سيطرح بقوة انهاء العقوبات على المصارف العراقية خلال زيارته واشنطن ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار تستمر إلى الثلاثاء.. ايضاح مفصل بالطقس أسعار الذهب ترتفع وتغلق على مكاسب أسبوعية التوترات في الشرق الأوسط ترفع اسعار الذهب