نظرة على آلية تمويل التجارة بالدولار الرسمي.. هل تجري عمليات المركزي بانسيابية

بغداد اليوم – بغداد

كشف الباحث في الشأن الاقتصادي حيدر الشيخ، اليوم الخميس (8 شباط 2024)، مدى انسيابية عملية بيع العملة الاجنبية وتمويل الاستيرادات الخارجية من قبل  البنك المركزي العراقي.

وقال الشيخ، لـ”بغداد اليوم”، إن “البنك المركزي العراقي يبيع عبر نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية في اليوم الواحد قرابة 200 مليون دولار ويصل بالشهر أكثر من 3 مليارات دولار، وبنسبة 80% من المبيعات تحول إلى الخارج على شكل حوالات واعتمادات”.

واضاف: “في السابق كانت عملية التحويل تجري بانسيابية عالية وبعدها واجهت بعض العراقيل من قبل الخزانة الأمريكية في الأشهر الأخيرة من عام 2023، حيث أن بعض التجار وبعد تقديم الأوراق الرسمية إلى البنك الشراء الدولار بالسعر الرسمي تفاجأوا بعد مرور شهر برفض الحوالات لأسباب مجهولة بسبب السياسة التي وضعتها الخزانة الأمريكية على المنصة الإلكترونية”.

وأشار الى، أن “البنك المركزي قادر على تلبية كافة الاحتياجات والطلبات من العملة الأجنبية وبالأخص الدولار، على اعتبار أن الإيراد المالي للدولار يصل بالشهر إلى أكثر من 8 مليارات دولار، أي بنسبة 40% من الإيراد المالي يحول إلى الخارج عبر المنصة الإلكترونية الشراء البضائع والمنتجات الضرورية وغير الضرورية”.

وتابع، أن “التاجر العراقي اليوم إذا يريد الحصول على الدولار يذهب إلى البنك المركزي ويشتري الدولار بالسعر الرسمي وفق الالية التي وضعها البنك للاشتراك في نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية، الا ان هناك عددا من التجار يتهربون من المنصة ويشترون الدولار من السوق الموازي تخوفا من الضريبة، أو ليتم تهريب الدولار إلى الخارج خصوصا إلى دول الجوار”.

وفي وقت سابق، أكد محافظ البنك المركزي علي العلاق أن “البنك المركزي في وضع مريح بالاستجابة للطلبات على شراء الدولار ولدينا احتياطات كافية، بالمقابل هنالك بعض الدول لا تمتلك احتياطيا كافيا للاستجابة للطلب، وبالتالي يحدث لديها فارق كبير بالسعر بين الموازي والرسمي “.

وعن توفير الدولار للمسافرين قال العلاق إنه “بعد التجربة التي خضناها في طريقة بيع الدولار للمسافر والمواطنين، وجدنا الكثير من الملاحظات، بينها أن المسافر الحقيقي يصعب عليه الحصول على الدولار، ولذلك كان لدينا اجتماع بهذا الخصوص، وسننتهي من آلية جديدة بعد تطوير برامجها المتعلقة بهذا الموضوع، وبموجبها لن يحصل على الدولار إلا المسافر الحقيقي”.

وذكر أن “من الأمور التي ساعدت على تهدئة السوق وطمأنته هو استقرار سعر الصرف وتوفير البنك المركزي لخيارات الدفع بعد عملات كاليورو والدرهم والليرة التركية والروبيه الهندية وهي آخذة بالتوسع”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تجاوزت 200 ألف برميل.. ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا مقتل شخص أمام أنظار المارة في سوق شعبي شرقي بغداد.. فيديو القبض على 3 متهمين بالمخدرات في كربلاء حملة أمنية تنتهي باعتقال 11 مطلوبا في الديوانية الكشف عن ثلاثة أهداف لمسك الحدود العراقية والسلطات تؤكد: لا استثناء لأي منطقة مصدر يكشف تفاصيل جديدة عن المشاجرة المسلحة في بغداد الجديدة العراق في "منتصف" الترتيب العالمي بأسعار اللحم الأحمر.. والسادس عربيا نقطة "لم تدخلها قوة من قبل".. ما طبيعة الانتشار العسكري العراقي على حدود العمادية ضبط "كريستال" مخدر بحوزة مسافرة اجنبية في منفذ زرباطية خبير اقتصادي بشأن افتتاح مصافي الشمال: سيعزز صناعة تكرير النفط انخفاض ملحوظ يطرأ على الدولار في 8 محافظات.. قائمة بالأسعار ثقيل ومتوسط البصرة يحققان مكاسب أسبوعية رغم خسائر برنت بعد بيجي.. الأنظار نحو إيقاظ "أول مصفى أنشئ في العراق" وإخراجه من ركامه الإطاحة بشبكة تتاجر بالمخدرات وضبط "كرستال" وأسلحة في كربلاء إصابة 16 شخصا بحادث سير مروع في البصرة القبض على اثنين من أخطر قيادات داعش بعملية نوعية خارج الحدود العراقية الدفاع تدعو المتقدمين للدراسة في أكاديمية الخليج إلى المراجعة الخلافات تعطل قانونا يتعلق بثروات العراق في البرلمان ولا موعد لإقراره الذهب يسطع بعد أول خسارة أسبوعية للدولار "الحلم أصبح حقيقة".. إدارة مصافي الشمال تفصل بالأرقام أهمية إنجاز مصفى بيجي الأعلى منذ عام 2019.. ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى الهند مناشدة للسوداني.. إعلامي معتقل منذ 3 أيام "في سجن قضايا الفساد" لمجرد عرض شكوى مواطن البصرة "غير مكتفية" باقالة قائد الشرطة: ماجرى بعهده لن يمر ونبحث عن مصير اموال القيادة شرطة بغداد الكرخ تعتقل شخصا دهس شرطي مرور في منطقة المنصور العمليات المشتركة: قتلنا 13 من ابرز قيادات داعش خلال 2024