نوارس السليمانية تقلق بغداد.. وتقيد لحركة الدواجن والطيور

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة، اليوم الخميس، (16 ايار 2024)، عن اتخاذ المزيد من الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار مرض انفلونزا الطيور بعد تسجيل حالة اشتباه باصابة بالمرض بطيور النورس في محافظة السليمانبة باقليم كردستان.

وقال مدير عام الدائرة ثامر الخفاجي في بيان، تلقته “بغداد اليوم”، ان دائرة البيطرة “مستمرة يوميا بعقد اجتماعاتها للجنة المركزية للسيطرة على مرض انفلونزا الطيور المشكلة في دائرته وأصدرت عدداً من التوجيهات السريعة للمستشفيات البيطرية في المحافظات كافة تضمنت  رفع أقصى درجات الرصد والتحري عن مرض انفلونزا الطيور في حقول الدواجن وأسواق بيع الدواجن والطيور والتربية المنزلية”.

وأضاف، ان “فريقا من الاطباء البيطريين من دائرة البيطرة سيتوجه الى السليمانية، لسحب عينات من الحالة المشتبه بها واجراء الفحوصات المختبرية اللازمة للأمر”.

وبين الخفاجي، ان “السلطة البيطرية العراقية الممثلة بدائرة البيطرة أصدرت توجيهات بتقييد حركة الدواجن ومنتجاتها بين المحافظات الّا بشهادة صحية بيطرية”.

وتابع “كما تضمنت الاجراءات العمل بخطة الاحتواء والسيطرة على المرض التي تقضي برفع أقصى درجات الرصد والتحري عن المرض باستخدام عدة الفحص السريع في كافة المحافظات والإبلاغ الفوري عن اي حالة مشتبه بها و إرسال عينات مرضية الى المختبر المركزي للدائرة في بغداد”.

وأوضح مدير عام البيطرة، ان “إجراءات الرصد والتحري تشمل  التوعية الاعلامية للمربين ويجب اتباع الارشادات الصادرة من المستشفيات البيطرية لغرض اتخاذ اجراءات الأمن الحيوي”.

وشدد على “قيام المستشفيات البيطرية في كل محافظة باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للسيطرة والاحتواء ابلاغ السلطة الادارية في المحافظة لغرض ابلاغ دوائر البلدية والبيئة للتعاون في اتباع الاجراءات اللازمة وباشراف الفرق البيطرية”.

وكانت آلاف النوارس في بحيرة دوكان في محافظة السليمانية بإقليم كردستان، تعرضت قبل يومين للنفوق بشكلٍ مفاجئ، وسط محاولات الفرق البيطرية لتحديد الأسباب.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
شؤون المخدرات تكشف تفاصيل اعتقال "ام اللول" والحكم بالمؤبد عليها العراق يصدر أكثر من 102 مليون برميل من النفط خلال نيسان الماضي نينوى تشكل لجنة لضبط إيقاع الأدوية في المحافظة وتكلفها بثلاثة مهام رئيسية الرشيد يوجه فروعه باعتماد الإجراءات الجديدة لإطفاء سلف وقروض الشهداء والجرحى السوداني يوجه بالإسراع في تشكيل لجنة عليا لمتابعة اتفاق المياه مع تركيا الكشف عن موعد وصول رواتب البيشمركة إلى كردستان وسبب تأخيرها من بغداد على هامش منتدى Visa للمدفوعات 2024 القبض على 4 إرهابيين وتدمير عدة مضافات في ثلاث محافظات وزير التخطيط يعلن انطلاق التعداد التجريبي في جميع المحافظات بعد غد الجمعة الرياح تؤجل مكافحة "قاتل النخيل" في ديالى 24 ساعة المعدن الأصفر يتراجع مع ارتفاع الدولار نستلمها قريبا.. موانئ العراق: أنجزنا 94% من أرصفة مشروع الفاو الكبير (فيديو) الدولار يسجل انخفاضا طفيفا في بورصة بغداد الاستخبارات تطيح بمنتحلة صفة طبيبة أطفال في احد مستشفيات بغداد ارتفاع سعر صرف الدولار في التعاملات الصباحية الاستخبارات تطيح بمنتحلة صفة طبيبة أطفال في إحدى مستشفيات بغداد الدولار يسجل ارتفاعا طفيفا في بورصة بغداد القبض على 21 متهما واغلاق قاعة مناسبات غير رسمية في بغداد دوري نجوم العراق.. 3 مواجهات اليوم بانطلاق الجولة 32 العراق يبعد 250 مخالفا لشروط الإقامة عبر مطار بغداد الإطاحة بمطلوبين اثنين بتجارة وتعاطي المخدرات في واسط وبابل النفط يرتفع بفعل زيادة توقعات استهلاك الوقود حملة أمنية كبرى تطيح بـ170 مطلوبا في بغداد ارتفاع اسعار النفط بفضل التوقعات بزيادة استهلاك الوقود في الصيف حملة امنية كبرى تطيح بـ 170 مطلوبا ومخالفا لشروط الإقامة في الغدير وبغداد الجديدة