نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وضع الخطط العاجلة لمواجهة مخاطر التغير المناخي

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أكد ئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد، ضرورة وضع الخطط العاجلة لمواجهة مخاطر التغير المناخي.

حديث رئيس الاقليم جاء في كلمة له خلال انطلاق أعمال مؤتمر الجفاف و التغيرات المناخية و سياسات الاقتصادية و الديمغرافية في العراق الذي انعقد في اربيل برعايته شخصياً.

‎وقال الرئيس نيجيرفان بارزاني في كلمته، إن العراق يقع تحت تأثير كبير لتغير المناخ، وفق أحدث التقارير للأمم المتحدة، وهو خامس دولة تقع تحت تأثير تغير المناخ، وهذا يؤثر على مناحي الحياة في اقليم كوردستان والبلاد كافة، ويتسبب بالتصحر وخسارة الأراضي الزراعية.
‎وأكد أنه “نخسر سنويا مئات آلاف الكيلومترات المربعة اضافة الى المياه السطحية والجوفية التي تقل باستمرار، وضعف الأمن الغذائي، والهجرة من العراق و اقليم كوردستان الى بلدان الخارج”، منوها الى أنه “في السنوات الاخيرة حدثت هجرة داخلية حيث ترك 130 الفاً من السكان في العراق مناطق سكناهم، ونزحوا الى مناطق أخرى اضافة الى تضرر الأمن المجتمعي، وزيادة نسبة الفقر، وارتفاع معدلات المشاكل الصحية جراء تغير المناخ والجفاف”.
‎كما أشار رئيس الإقليم إلى أن “الوضع الراهن جعل من العراق لا يستطيع أن يتدارك هذه المشاكل، ونحن في العراق وكوردستان نحتاج إلى العمل بسرعة في وضع الخطط على المدى القريب والمتوسط والبعيد لمواجهة مخاطر تغير المناخ، ونسد الطريق أمام تأثيراته”، مشددا على أنه ينبغي أن يكون لهذا الموضوع الأولوية والمزيد من الجدية في سياسة وخطط الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان”.
‎ومضى بالقول، إنه “يتعين أن يتم تأمين ميزانية من قبل الحكومة الاتحادية لمواجهة تأثيرات تغير المناخ، ومنح المؤسسات المتخصصة في هذا الجانب صلاحيات أوسع، وينبغي طبع منهاج تعليمية تولي اهتماما أكبر بمجال مواجهة تغير المناخ، والحفاظ على البيئة، وعدم تلويث المياه”، مؤكدا على ضرورة رفع مستوى الوعي لدى المجتمع من قبل المراكز التوعوية والمثقفين والأكاديميين ورجال الدين ضمن إطار التثقيف على حماية البيئة.

‎وتابع نيجيرفان بارزاني بالقول، إنه “بحكم أن العراق أكثر مصادر مياهه من دول الجوار، فإنه مجبر على أن يولي اهتماما كبيرا بهذا الموضوع لتأمين الأمن المائي”، لافتا الى أنه “ينبغي تدارك الموقف، والتعاون مع دول الجوار والعالم بأسره لكي نتمكن من مواجهة تغير المناخ”.

واقترح رئيس الاقليم، وضع خطة وطنية شاملة لمواجهة هذه المشكلة، مردفا بالقول، إن “اقليم كوردستان لديه الكثير من مصادر المياه، و يتعين إنشاء السدود، وبناء مشاريع خزن المياه”.

‎وحث نيجيرفان بارزاني الحكومة العراقية على مساعدة ومساندة حكومة اقليم كوردستان في بناء السدود والبرك مما يساهم في خزن المياه، وتقليل مخاوف تغير المناخ، داعيا رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد الى مساعدة الإقليم في هذا المجال.

The post نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وضع الخطط العاجلة لمواجهة مخاطر التغير المناخي appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تأخر إصدار جوازات السفر في الكاريبي: تأثير الطلبات الدولية والتحديات البيروقراطية مقتل "إرهابيين" اثنين احدهما يرتدي حزاما ناسفا جنوبي الرطبة وكالة الاستخبارات تحبط عمليتي "إتجار بالبشر" في بابل ونينوى القبض على "داعشي" قتل "منتسبا أمنيا" في بغداد المالية النيابية تباشر مناقشة جداول موازنة 2024 الدولار يستقر مع دعوات الفيدرالي الامريكي "بالصبر" ارتفاع طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار في بغداد بعد حادثة "حفرية صلاح الدين".. إستنفار أمني وتعليق برلماني بحوزته 4 كغم كريستال.. الاطاحة بـ"تاجر مخدرات دولي" في البصرة ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي" توضيح من التربية بشأن نتائج السادس الابتدائي: ستعلن بشكل منفرد جنايات البصرة: الاعدام بحق تجار مخدرات من بينهم امرأة افتتاح مشروع شبكة النفاذ الضوئي اليوم في البصرة بالوثيقة.. إحالة جداول موازنة 2024 الى المالية النيابية اصابة 4 جنود بإنفجار ناسفة على عجلة عسكرية شرق طوزخورماتو دوري نجوم العراق..4 موجهات اليوم في ختام الجولة 30 برنت يهبط للجلسة الثالثة إلى 82 دولارا للبرميل طقس العراق.. زخات مطر وغبار ودرجات الحرارة تلامس الـ45 مئوية في بعض المناطق البنك المركزي يحدد فروع بيع الدولار لحجاج بيت الله الحرام للجلسة الثالثة تواليا.. تراجع أسعار النفط وسط استمرار التضخم القبض على 10 متهمين بقضايا جنائية ومخدرات في جانبي الكرخ والرصافة البنك المركزي يعلن منافذ بيع الدولار المعتمدة للحجاج ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي"- عاجل العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو) بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي