واقفون بطابور للدفن احياء!.. صورة تشعل مواقع التواصل في العراق: هذه حقيقتها

"واقفون بطابور للدفن احياءً!".. صورة تشعل مواقع التواصل في العراق: هذه حقيقتها

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، صورة مرفقة بالنص الآتي “صورة لمجزرة الانفال حيث تظهر اطفالاً واقفين في طابور للدفن احياءً”.

وكشف حساب “التقنية من أجل السلام”، حقيقة هذه الصورة، وهل هي فعلاً لتعود لأطفال واقفين في طابور للدفن احياءً.

وأكدت التقنية عبر منشور لها عبر مواقع التواصل، أن “هذا الادعاء مزيف، إذ أن الصورة تعود لمجموعة من اللاجئين العراقيين على الحدود العراقية الإيرانية، تم التقاطها اثناء طابور للطعام، ولا تعود لأطفال يساقون للدفن وهم أحياء في مجزرة الانفال، حيث كتب المصور الفوتوغرافي (جاسم غضبان ‌پور) وهو صاحب هذه الصورة منشوراً على فيسبوك عام 2013 باللغة الفارسية ذكر فيه أن هذا طابور طعام وهؤلاء هم لاجئون كرد عراقيين على الحدود العراقية الإيرانية”.

وأضافت: “وأيضاً، تم التواصل مع (جاسم غضبان ‌پور) وأكد أن هذه الصورة تعود للاجئين عراقيين وأنها التقطت خلال فترة حرب الخليج، ولا تعود لجريمة الأنفال”.

يذكر أن النظام العراقي السابق في عهد (صدام حسين) نفذ في عام 1988 ما يعرف بـ(حملة الأنفال) وهي حملة قمع واسعة النطاق استهدفت المواطنين الأكراد شمال العراق، تعرضوا على أثرها لهجمات عنيفة شملت القصف بالغازات السامة وحملات الاعتقال الجماعي والتهجير القسري.

المصدر محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
قبل ممارسة طقوسهم المنحرفة.. القبض على 39 متهما من القربانيين في اربع محافظات ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع نزاع على قطع أراضي ينتهي بمقتل مواطن واصابة اخر في النجف ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع- عاجل تاجر ومتعاط للمخدرات بقبضة القوات الأمنية ببغداد الاستخبارات تطيح بـ 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل القبض على متهم بجريمة قتل وآخر بالمخدرات في بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر الأسهم الأوروبية تتكبد خسارة أسبوعية مع تراجع أسهم التكنولوجيا الدفاع المدني تكافح حريقا داخل عيادة شعبية شرقي بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر- عاجل القبض على 5 متهمين بـ "مشاجرة مسلحة" في واسط بينهم "ميماتي".. القبض على ثلاثة متهمين بالقتل والإرهاب في بغداد السوداني يكلف اللواء الطيار الركن محمد عوني بمهام قائد طيران الجيش ماخفضته أوبك انتجت أمريكا ضعفه.. هل فقدت المنظمة جزءا من حصتها عالميا "بلا جدوى" تطور قد يفسر مايحدث بالعراق.. نمو الطلب على الكهرباء عالميا ضعف العام الماضي بعد النتائج المريحة.. تمديد بقاء الرد السريع في ناحية ابي صيدا لنهاية 2024 لماذا لم يتأثر العراق ومعظم الدول العربية بالخلل التقني الذي اصاب العالم جثة في مستشفى غربي بغداد.. مؤشرات على جسد طفلة تقود لحقائق صادمة النزاهة تصدر مذكرة استقدام بحق مديري تنفيذ الفلوجة والكرخ بغداد تحمل 3 أضعاف طاقتها لاستيعاب السكان.. و30% من عجز العراق السكني يتركز فيها مداهمة وكر لتهريب المشتقات النفطية والقبض على 10 متهمين في بغداد والبصرة بعد استشهاد منتسب.. إعادة التقييم الأمني لـ3 منحدرات حدودية شرق العراق بغداد تحمل 3 أضعاف طاقتها لاستيعاب السكان.. و30% من عجز العراق السكني يتركز فيها-عاجل التصحر يهدد 93% من مساحة العراق.. تحشيد للتعامل مع البيئة "كأولوية أمن قومي" - عاجل